TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

نشر في: 19 أغسطس, 2024: 10:43 م

المدى/ متابعة

تستعد رومانيا لبناء أكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أوروبا، على بُعد 100 كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية ومباشرة على البحر الأسود، الذى تدعى روسيا سيطرتها عليه، بحسب موقع "إن تى في" الألمانى.

فيما دشَّن حلف شمال الأطلسي في مارس/اذار الماضي قاعدة "كوتشوفا" الجوية في ألبانيا، التي تعد القاعدة الأولى في غرب البلقان، ما يطرح تساؤلات عدّة حول دلالة الخطوة، في ظل سياق أمني مضطرب، يطبعه دخول الحرب الروسية الأوكرانية عامها الثالث.

وأعلن رئيس وزراء المجر، فيكتور أوربان، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يخطط لإنشاء ثلاث قواعد عسكرية على أراضي دوله يتم عبرها إمداد أوكرانيا بالأسلحة.

اوكرانيا واهداف روسيا

وقال أوربان خلال حديثه عبر إذاعة "كوسوث" المجرية، في تموز الماضي "يرغب (حلف الناتو) في مساعدة أوكرانيا من خلال القيام بما يسمى بمهمة الناتو الأوكرانية وهذا يعني أن حلف الناتو سينسق عمليات نقل الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأضاف: سيقيم "الناتو" ثلاث قواعد كبيرة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة".

وأعرب رئيس وزراء المجر عن قلقه من أنه إذا تم إنشاء هذه القواعد في الدول المتاخمة لأوكرانيا، ولا سيما بولندا ورومانيا وسلوفاكيا، "فإنها ستصبح أهدافاً عسكرية".

وأشار أوربان إلى أن المجر لا ترغب في المشاركة بمهمة حلف الناتو في أوكرانيا، التي تنص على تنسيق إمدادات الأسلحة وتدريب العسكريين الأوكرانيين، مضيفاً بأنه تلقى تأكيدات من الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، الذي زار بودابست في 12 يونيو، بأن المجر لن تشارك في عمليات الناتو خارج أراضيها.

البداية عند الاتحاد السوفيتي

وانطلق الحلف باثني عشر عضوا من أميركا الشمالية وأوروبا، وقد تأسس في وقت شهد مخاوف متزايدة من التهديد العسكري الذي شكله الاتحاد السوفيتي على الديمقراطيات الأوروبية.

عام 2019، انتقد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة والذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية لمواجهة الاتحاد السوفياتي على اعتبار أنه يعاني من "الموت الدماغي".

والآن بعد أربع سنوات ونصف، توسع الحلف ليضم 32 بلدا مع انضمام السويد وفنلندا إليه بعد ما وصفها ماكرون بـ"الصدمة" التي أحدثها الهجوم الروسي عام 2022.

وردا على ذلك، رفع الناتو عديد جنوده في خاصرته الشرقية ووضع خططا جديدة للتعامل مع أي هجوم روسي.

انضمام

وبعد 3 سنوات من تأسيس الحلف، ازدادت المخاوف من التوسع السوفياتي في أنحاء أوروبا والعالم، خاصة بعد الدعم السوفياتي لكوريا الشمالية في حربها مع كوريا الجنوبية عام 1950، فبدأ العمل على توسيع نطاق نفوذ التحالف ليشمل دول جنوب شرق أوروبا، فانضمت اليونان التي كانت قد خرجت لتوها من الحرب الأهلية وتركيا في 18 فبراير/شباط 1952.

وفي السادس من مايو/أيار 1955، أصبحت ألمانيا عضوا في الناتو، وذلك بعد سنوات من المداولات بين قادة دول الحلف لإيجاد طرق لدمج جمهورية ألمانيا الاتحادية في الهياكل الدفاعية لأوروبا الغربية، ومع إعادة توحيد ألمانيا في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول 1990، انضمت ولايات جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة إلى جمهورية ألمانيا الاتحادية في عضويتها في حلف شمال الأطلسي.

وانضمت إسبانيا إلى التحالف يوم 30 مايو/أيار 1982 بعد نهاية مرحلة نظام فرانسيسكو فرانكو عام 1975، والانقلاب العسكري الفاشل عام 1981، وشاركت بشكل كامل في الهياكل السياسية للمنظمة، لكنها امتنعت عن المشاركة في الهيكل.

وتضاءلت تحفظات مدريد تدريجيا، إذ صادق البرلمان الإسباني على مشاركة البلاد في هيكل القيادة العسكرية المتكاملة عام 1996، وهو القرار الذي تزامن مع تعيين خافيير سولانا لحلف شمال الأطلسي في الفترة ما بين (1995-1999)، وهو أول أمين عام إسباني للناتو.

بعد نهاية الحرب الباردة وسقوط جدار برلين وتفكك حلف وارسو، أصبحت الفرصة متاحة لتوسيع الحلف وضم أعضاء جدد من أوروبا الوسطى والشرقية، وعام 1997 بدأت في مدريد محادثات مع دول التشيك والمجر وبولندا للانضمام إلى الحلف، وفي 12 مارس/آذار 1999 أصبحت هذه الدول الثلاث أول أعضاء سابقين في حلف وارسو ينضمون إلى الناتو.

قوة للردع

ويعتمد موقف الردع والدفاع لحلف الناتو على مزيج مناسب من القدرات الدفاعية النووية والتقليدية والصاروخية، تُكمّلها القدرات الفضائية والإلكترونية. ويسعى حلف الناتو إلى تكثيف تواجده باستمرار على الأرض والبحر وفي الجو من خلال تعزيز تعزيز الدفاع الجوّي والصاروخي.

وتعد "قوة الرد السريع" بمثابة جدار الردع والحماية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) حيث تتشكل من وحدات قتالية متعددة الجنسيات جاهزة وعلى أهبة الاستعداد دائماً، ففي حالة الطوارئ تكون هذه الوحدات قادرة على التحرك إلى مناطق الأزمات في غضون (48) ساعة للقيام بمهام برية أو بحرية أو جوية.

أعلن حلف شمال الأطلسي نشر عناصر من "قوة الرد" التابعة له بهدف تعزيز قدراته الدفاعية في 26 فبراير 2022 وتضم القوة (40) ألف جندي ومحورها قوة العمليات المشتركة “VJTF” المكونة من (8000) مقاتل بقيادة فرنسا وتضم لواء متعدد الجنسيات وكتائب مدعومة بوحدات جوية وبحرية وقوات خاصة.

السويد ترفض

وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، قال في اذار الماضي، إن بلاده لا تريد قواعد دائمة لحلف شمال الأطلسي "ناتو" على أراضيها، ولا نشر أسلحة نووية فيها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول، على هامش مراسم رفع علم السويد، الاثنين، إلى جانب أعلام الدول الأعضاء في مقر الناتو ببروكسل، وذلك إيذانا بانضمامها رسميا إلى الحلف.

بيلستروم أضاف أن السويد كانت تشارك حتى قبل انضمامها إلى الناتو في عمليات مشتركة.

وأوضح أن وحدات الناتو ستنشط على أراضي السويد "دون شك"، مؤكدا في الوقت نفسه عدم رغبة بلاده في استضافة قواعد دائمة للحلف على أراضيها.

وأفاد وزير الخارجية السويدي بأن ستوكهولم لا تمانع مبدئيا إرسال قوات إلى دول الحلفاء أيضا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شنّ حربه على أوكرانيا بذريعة منع أوكرانيا من الانضمام يوماً ما إلى الـ"ناتو"، وقال قبل الحرب بيومين: إن "أفضل قرار يمكن لأوكرانيا اتخاذه التخلي عن طموحاتها للانضمام لحلف شمال الأطلسي"، غير أن مفاعيل حربه على هذا الصعيد أتت بنتائج عكسية، ذلك أن الحلف بات لديه فرصة لتعزيز صفوفه شمالاً بالقرب من الحدود الروسية، من خلال ضم فنلندا السويد إلى صفوف الحلف.

ويجدر بالذكر أن الفقرة الخامسة من المادة الخامسة لميثاق تأسيس الـ"ناتو" والمتعلقة بالدفاع الجماعي، تنص على: "تتفق الأطراف على أن أي هجوم مسلح ضد أي عضو أو أكثر في الحلف سواء في أوروبا أو أمريكا الشمالية، يعد هجوما ضد جميع أعضاء الحلف".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أمر قبض ومنع سفر لـ"زيد الطالقاني"

موظفو كردستان اول الضحايا.. العراق يخوض حرب "الرواتب"

لهذه الفئات.. تركيا تقرر السماح للعراقيين الدخول لأراضيها دون فيزا

مشعان الجبوري يخاطب "السيادة": اعتذروا والا

وفاة الممثل العراقي حمودي الحارثي الشهير بـ"عبوسي"

مقالات ذات صلة

الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

الناتو.. بين بناء القواعد العسكرية وتجديد التوترات الدولية

المدى/ متابعة تستعد رومانيا لبناء أكبر قاعدة لحلف شمال الأطلسى "الناتو" فى أوروبا، على بُعد 100 كيلومتر فقط من الحدود الأوكرانية ومباشرة على البحر الأسود، الذى تدعى روسيا سيطرتها عليه، بحسب موقع "إن تى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram