TOP

جريدة المدى > محليات > صحة واسط: 75 عجلة إسعاف و85 مفرزة طبية ومركز متكامل للإسعافات الأولية لخدمة الزوار

صحة واسط: 75 عجلة إسعاف و85 مفرزة طبية ومركز متكامل للإسعافات الأولية لخدمة الزوار

نشر في: 21 أغسطس, 2024: 12:02 ص

 واسط / جبار بچاي

تواصل الكوادر الطبية والتمريضية في دائرة صحة واسط جهودها المكثفة منذ بدء تدفق الحشود المليونية للمشاركة في إحياء زيارة الأربعين. وفي إطار استعداداتها، قامت دائرة الصحة بتسخير 75 عجلة إسعاف مجهزة بطواقمها، إضافة إلى نشر 85 مفرزة طبية على امتداد الطرق الخارجية في المحافظة، والتي تشهد تدفقاً كبيراً للزوار المتجهين إلى كربلاء المقدسة، وخصوصاً على طريق زرباطية ـ بدرة ـ كوت، المتجه إلى محافظة بابل.
في تصريح لـ (المدى)، أوضح المدير العام لدائرة صحة واسط، الدكتور جبار الياسري، أن “دائرة الصحة في المحافظة استنفرت جميع جهودها منذ وقت مبكر لتأمين الجانب الصحي لزوار أربعينية الإمام الحسين عليه السلام. تم نشر عشرات المفارز الطبية وعجلات الإسعاف على طول الطرق الخارجية بالمحافظة، بدءاً من المنفذ الحدودي وصولاً إلى الحدود الإدارية مع محافظة بابل، والتي يمر عبرها الزوار من واسط باتجاه كربلاء”.
وأضاف الياسري أن “الدائرة جهزت لأول مرة مركزاً متكاملاً للإسعافات الأولية في تقاطع جصان - دبوني، لتقديم الخدمات الطبية والإسعافات الأولية للزائرين القادمين عبر زرباطية. المركز مجهز بكوادر طبية وتمريضية بمختلف التخصصات، إلى جانب تجهيزاته بالعلاجات والمستلزمات الطبية المطلوبة”.
وأشار إلى أن “وجود هذا المركز جاء لتخفيف الضغط عن المركز الصحي الموجود في منفذ زرباطية، الذي يعد البوابة الرئيسية لفحص الزوار والحالات المشتبه بها، خاصة الزوار الأفغان والباكستانيين”.
كما أضاف الياسري أن “الكوادر الطبية قامت بنشر 75 عجلة إسعاف توزعت على جميع المحاور في المحافظة، إضافة إلى أكثر من 85 مفرزة طبية ثابتة على عموم الطرق المؤدية إلى كربلاء. هذه المفارز مهيأة لاستقبال الزوار الذين يعانون من أية حالات صحية، وهي مجهزة بالأدوية والمستلزمات والملاكات الطبية المتكاملة، بما فيها كوادر من الجنسين. هناك أكثر من 1500 من الملاكات الطبية والصحية والساندة منتشرة في المواكب والطرقات”.
وكشف الدكتور الياسري عن “استحداث مقر بديل لدائرة الصحة على طريق النعمانية – شوملي، والذي يعمل كمركز عمليات صحية للإشراف على جميع المفارز والفرق الصحية، وتنسيق عملها وتلبية احتياجاتها من الأدوية والعلاجات، خاصة لتخفيف حالات الشد العضلي وغيرها من المشكلات الصحية التي قد يتعرض لها الزوار أثناء المشي”. وأوضح أن “بعض المفارز وعجلات الإسعاف انتقلت من أماكنها الأولى إلى مواقع أخرى بعد انتهاء حركة سير الزوار في المناطق الجنوبية والشرقية بالمحافظة، وانتقلت إلى طريق النعمانية الشوملي وطريق بدرة كوت حيث لا يزال هناك زخم بشري وكثافة عالية”.
وأكد الياسري أن “بعد انتهاء تفويج الزوار من محافظة واسط، سيتم نقل جزء من هذه المفارز إلى محافظة كربلاء، بالتنسيق مع دائرة صحة كربلاء، حيث سيتم نشر عدة مفارز تابعة لدائرة صحة واسط في مدينة كربلاء لتأمين الجانب الصحي للزوار هناك”.
وكانت الحكومة المحلية في محافظة واسط قد أعلنت في وقت سابق عن عبور أكثر من مليون زائر أجنبي عبر منفذ زرباطية، الذي يستقبل نحو 60% من مجموع الزوار الوافدين إلى العراق لأداء زيارة الأربعين، وسط توقعات بأن يدخل من هذا المنفذ وحده ثلاثة ملايين زائر إيراني خلال هذه الزيارة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

موارد اقتصادية ضائعة.. الأنبار بلا أماكن ترفيهية لاستقبال السياح
محليات

موارد اقتصادية ضائعة.. الأنبار بلا أماكن ترفيهية لاستقبال السياح

 المدى/ محمد علي تعاني محافظة الأنبار من نقص حاد في الأماكن الترفيهية المخصصة للسياح، على الرغم من امتلاكها العديد من المواقع التراثية القيمة. ورغم الجهود المستمرة في البناء والإعمار، تظل هذه المواقع تعاني...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram