TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > التماس الكهربائي و"السندويج بنل" من مسبباتها.. متى تنتهي حرائق الاسواق العراقية؟

التماس الكهربائي و"السندويج بنل" من مسبباتها.. متى تنتهي حرائق الاسواق العراقية؟

نشر في: 25 أغسطس, 2024: 07:02 م

المدى/ متابعة

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، تمكن فرق الدفاع المدني من أحكام سيطرتها على حريق اندلع في عدد من بسطيات واكشاك سوق بغداد الجديدة.

وذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)، أن "فرق الدفاع المدني أحكمت سيطرتها الكاملة على حادث حريق اندلع بعدد من البسطيات وأكشاك التجاوز متنوعة النشاط التجاري مشيدة من ألواح السندويج بنل سريع الاشتعال والجينكو داخل سوق بغداد الجديدة قرب جامع السامرائي في جنوب شرقي بغداد".
وأضافت، أنه "قامت فرق الدفاع المدني بتنفيذ عمليات تطويق النيران وعزل البسطيات والأكشاك المحترقة، ومنعت انتشار الحريق إلى المباني المجاورة والملاصقة، فيما أحكمت الفرق سيطرتها الكاملة على الحريق بعد أن تم تنفيذ عمليات الاقتحام المباشر وإخماد النيران بشكل تام دون تسجيل إصابات بشرية وتحجيم الأضرار المادية".
وتابعت "ونتيجة لذلك طلب الدفاع المدني فتح تحقيق في مركز الشرطة المسؤول عن المنطقة الجغرافية المعنية، واستدعاء خبير في الأدلة الجنائية لتحديد الأسباب التي أدت إلى اندلاع الحريق".

وفي مطلع اب، اندلع حريقين كبيرين بسوقين شعبيين في محافظتي الموصل والناصرية، دون معرفة الأسباب.

الاسواق الشعبية تتصدر

مصادر في محافظة ذي قار قالت، أن حريقا اندلع بأحد اكبر أسواق مدينة الناصرية (سوق هرج) دون معرفة الأسباب، حيث هرعت فرق الإطفاء للسيطرة على الحرائق التي انتشرت في جميع ارجاء المكان.

بينما أكدت مصادرة مطلعة في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، أن سوق البالة (الملابس والاغراض المستعملة) في منطقة باب شمس في الجانب الايسر من المدينة، تعرض لحريق كبير وعلى الفور تم انتشار فرق الإطفاء لمحاولة السيطرة عليه، ومعرفة الأسباب المؤدية لاشتعال النيران بالسوق.

فيما لم تتضح الى الان الخسائر المادية او البشرية التي نتجت عن الحريقين.

بينما نجحت فرق الإطفاء العراقية في السيطرة على الحريق الذي اندلع في منتصف اب الجاري، داخل مخزن للمواد الغذائية في بناية تجارية بمنطقة "السباع" في سوق الشورجة التجاري وسط بغداد.

لشمال العراق نصيب

مصدر أمني أفاد ، في الـ13 من اب الجاري، باندلاع حادث حريق داخل سوق قريب من قلعة أربيل، شمالي العراق.

وقال المصدر، وتابعته (المدى)، إن "حريقاً اندلع مبنى داخل سوق قيصري بالقرب من قلعة أربيل".

وأشار إلى أن "فرق الدفاع المدني تحاول اخماد النيران".

انخفاض ولكن

وأعلنت وزارة الداخلية العراقية، تسجيل 938 حريقاً في شهر تموز الماضي، مشيرة إلى انخفاض كبير بالعدد مقارنة بالشهر نفسه في العام السابق. 

وقال المتحدث باسم الداخلية وخلية الإعلام الأمني، العميد مقداد ميري، في بيان سابق تلقته (المدى) إن "مديرية الدفاع المدني نجحت في خفض نسبة حوادث الحريق المسجلة في عموم المحافظات العراقية بنسبة 70% في شهر تموز لعام 2024". 

وأشارت إلى أن حوادث الحريق بلغت (938) حريقاً فقط، فيما كانت  الحوادث المسجلة لعام 2023 لنفس الشهر (2907) حادث حريق.  

ولفت إلى أن مديرية الدفاع المدني "تعد شهر تموز أعلى من بين شهور السنة بأعداد الحرائق المسجلة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وازدياد فرص مسبباتها". 

وعزت المديرية، خفض نسبة الحوادث المسجلة خلال عام 2024 إلى "وعي المواطن بالدرجة الأولى فضلاً عن الإجراءات القانونية الرادعة بحق للمخالفين لإجراء السلامة ومتطلبات الدفاع المدني". 

وبيّنت أن إجراءاتها أدت إلى "رفع التجاوزات التي من أهم أسباب ازدياد معدلات الحرائق خلال السنوات السابقة". 

وبحسب مديرية الدفاع المدني، فقد أخمدت أكثر من 5500 حريق وأنقذت 165 شخصاً خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 2024.

بحسب وزارة الداخلية، تحدث معظم الحرائق في العراق في فصل الصيف، ومقارنة بالعام الماضي ارتفع عدد الحرائق بنسبة 24%. 

لا اعتماد لشروط السلامة العامة

عضو مجلس النواب النائب مضر الكروي اوضح في حديث تابعته (المدى)، ان "وتيرة الحرائق في مواسم الصيف العراقية ترتفع بنسبة تصل الى 50% وربما اكثر لثلاث أسباب رئيسية، وهي، عدم تفاعل أصحاب المهن والقطاعات التجارية وصولا الى المنازل مع مبادئ السلامة العامة، يضاف اليها خطورة تذبذب التيار الكهربائي وما ينتج عنه من تماس يقود الى 40% من الحرائق بشكل مباشر".

وأضاف إن "من 70 - 80% من المحال والشركات وغيرها من القطاعات وصولا الى المخازن لا تعتمد شروط السلامة العامة التي تضمن عدم اندلاع الحرائق او تقليلها قدر الإمكان"، لافتا الى أن "فرق الإطفاء في حالة استنفار على مدار الوقت".

وأشار الى أن "حرائق الحقول الزراعية 80% منها بسبب الإهمال وعدم التفاعل مع شروط السلامة التي تعلنها فرق الدفاع المدني"، مبيناً أنه "ربما يكون بعضها بفعل مدبر لكنه يبقى ضمن حيز محدود للغاية قياسا بالأسباب الأخرى".

مطالبات

بينما طالبت لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، في وقت سابق وزير الداخلية عبد الأمير الشمري، بفتح تحقيق للوقوف على طبيعة الحرائق الأخيرة التي شهدتها البلاد، فيما أمهلته 15 يوماً لإرسال نتائج التحقيق إلى اللجنة.

وأبدت اللجنة، بحسب بيان تلقته (المدى)، أسفها الشديد بشأن حوادث الحرائق في بعض المحافظات العراقية والتي طالت مستشفيات ومراكز تسوق وغابات وأراضي زراعية.

وطالبت وزير الداخلية بـ"فتح تحقيق للوقوف على طبيعة تلك الحرائق، على أن ترسل نتائج التحقيق خلال مدة لا تتجاوز الـ (15) يوماً إلى لجنة الأمن والدفاع، استناداً إلى المادة (61 /ثانياً) من الدستور العراقي والمادة (15) من قانون مجلس النواب العراقي وتشكيلاته رقم (13) لسنة 2018 المعدل و المادة (90) من النظام الداخلي لمجلس النواب العراقي".

وأكدت اللجنة أهمية "الإهتمام والإرتقاء بواقع مديرية الدفاع المدني التابعة لوزارة الداخلية من خلال تجهيزها بمعدات حديثة لمكافحة الحرائق، فضلاً عن ضرورة إشراك منتسبيها في دورات مختصة بشأن مكافحة الحرائق وعمليات الإنقاذ".

وشددت على ضرورة "التنسيق عالي المستوى بين المؤسسات المختصة للوصول إلى حلول ناجعة لمنع تكرار مثل هكذا حوادث"، مؤكدة أنها ستتابع الموضوع عن كثب، وستتابع مجريات التحقيق حسب الصلاحيات المخولة لها دستورياً في الجانب الرقابي".

ومع اشتداد درجات الحرارة في صيف العراق، تصاعدت نسب الحرائق في البلاد والتي سجلت خلال الاشهر الماضية في مواقع مختلفة، والتي تعزو أغلبها السلطات إلى تماس كهربائي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

برلماني: قانون العفو العام سيشمل هذه الفئة

مقالات ذات صلة

التماس الكهربائي و

التماس الكهربائي و"السندويج بنل" من مسبباتها.. متى تنتهي حرائق الاسواق العراقية؟

المدى/ متابعة أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الأحد، تمكن فرق الدفاع المدني من أحكام سيطرتها على حريق اندلع في عدد من بسطيات واكشاك سوق بغداد الجديدة. وذكرت وزارة الداخلية في بيان تلقته (المدى)، أن "فرق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram