TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > سمي بـ"فريق مواجهة الكوليرا".. السليمانية تشكل فريق من 200 طبيب

سمي بـ"فريق مواجهة الكوليرا".. السليمانية تشكل فريق من 200 طبيب

نشر في: 25 أغسطس, 2024: 10:30 م

بغداد/ المدى

اعلن مدير الوقاية الصحية في السليمانية رزكار علي، اليوم الاحد، تشكيل فريق لمواجهة الكوليرا داخل المحافظة، فيما دعا المواطنين لغسل الخضروات بشكل جيد.

وقال رزكار علي في مؤتمر صحفي، تابعته (المدى)، إنه "مع قدوم فصل الحر، تزداد حالات الاسهال والقيئ، في جميع المناطق الحارة في العالم"، مبينا انه "في اقليم كردستان وتحديدا في مدينة السليمانية، ازدادت حالات الإصابة بالإسهال والقيئ".

وأضاف إن "احد اخطر انواع هذه الحالات هو مرض الكوليرا الذي انتشر في مناطق بالإقليم وفي العراق، وتم تسجيل حالات الاصابة بالكوليرا في العديد من المحافظات العراقية وفي الاقليم ايضا"، مبينا ان "وزير الصحة اعلن، تسجيل عدد من الحالات المشتبهة بها بمرض الكوليرا وانه تم تحضير عينة من براز المرضى وارسالها اليوم الى بغداد للتحقق من النتيجة".

اكد رزكار علي، انه "تم اتخاذ اجراءات للسيطرة على هذا المرض المنتشر الان، ولا احد فقد حياته بسبب اصابته بالكوليرا او الاسهال والقيئ خلال هذه الفترة"، مؤكدا ان "جميع المصابين او المشكوك بإصابتهم هم متعافون تماما وفي منازلهم وهذا بفضل تعاون وتنسيق الاطباء والكوادر الصحية، سواء في المديرية العامة للصحة او خارج المديرية في المستشفيات".

واوضح، انه "تم تشكيل فريق يسمى فريق مواجهة الكوليرا، مكونٌ من اكثر من 200 طبيب وكادر صحي يعملون في هذا المجال، ومن اهم قرارات اللجنة المشكلة في هذا الخصوص، هو انه بسبب قلة المياه في مدينة السليمانية والمدن الاخرى وبسبب ان هناك صهاريج للمياه تزود المواطنين بمياه الشرب غير مرخص لها، او معبئة من الانهر وغيرها من المصادر، قررت اللجنة منع استخدام مياه الصهاريج الا اذا كانت مرخص لها بالتوزيع ومنع استخدام الخضرات في الاماكن العامة وهذا يعني في المطاعم والاماكن العامة، لان عددا من حقول الخضروات في السليمانية وخارج السليمانية تُسقى من مياه المجاري والتي من الممكن ان تكون سببا في نقل المرض".

ودعا علي "المواطنين الى توخي الحذر في استخدام المياه وعدم شرائه إلا من الجهات المعروفة والمرخصة، وكذلك عدم تناول الخضروات والفواكه إلا بعد التأكد من غسلها جيداً"، مطالبا رجال الدين بـ"أخذ دورهم في توعية المواطنين من اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية أنفسهم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

برلماني: قانون العفو العام سيشمل هذه الفئة

مقالات ذات صلة

البحر يستمر بابتلاع المهاجرين والدول تتوعد الناجين منهم باجراءات لجوء مشددة

البحر يستمر بابتلاع المهاجرين والدول تتوعد الناجين منهم باجراءات لجوء مشددة

المدى/ متابعة أعلنت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الأحد، عن مصرع 13 مهاجراً وفقدان 14 آخرين بغرق قارب يقلهم قبالة السواحل اليمنية الأسبوع الماضي. وقالت المنظمة في بيان تابعته (المدى)، إن "قارب المهاجرين انقلبت يوم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram