TOP

جريدة المدى > عام > مخلص خليل تمرد على أمجاد موعودة ليروي سيرة التيه

مخلص خليل تمرد على أمجاد موعودة ليروي سيرة التيه

نشر في: 26 أغسطس, 2024: 12:21 ص

عواد ناصر


يغيب عن ساحة الشعر الراهن ليتفرغ إلى الصمت، هناك في تلك الضاحية الهولندية الصغيرة أوترخت. لكن غياب هذا الشاعر لم يحصل فجأة كاستجابة لقرار شخصي، بل هي جملة من اشتراطات ذاتية وموضوعية أودت بحضوره ماديا وشعريا، لكن من يعرف مخلص خليل، وخزينه الوجداني والمعرفي، لا يسلم بهذا الغياب لأن هذا الشاعر أحد قلائل من الشعراء العرب والعراقيين الذين يؤرقهم مجرد التفكير بكتابة قصيدة، فهو مقل أصلا، ولا تخرج القصيدة من بين يديه إلا بعد أن أشبعت قلبا وحذفا وتشذيبا، حتى لو بقي منها سطر واحد فقط. كانت لقاءاتنا المتكررة خلال الأسبوع الواحد هي سهرات نقدية حرة ننبش فيها قصائدنا ونتبادل الرأي لكن مخلص كان الأكثر دقة وعناية بالتفاصيل، ويغص بعلامات التنقيط وعدد النقاط: نقطة واحدة أم نقطتان عند نهاية السطر، ولماذا).. وإذا جاءت قصيدة خليل مواطنة عراقية تتسربل بغبار تلك الدروب البعيدة ودخان الحرائق التي اشتعلت في عموم البلاد فإنها ترمي ببصرها، في الوقت نفسه، نحو آفاق العالم باسى، وأتذكر عندما كنا نتجول في مدينة من مدن الإتحاد السوفييتي السابق(جمهورية أوكرايينا) جذبه مشهد أطفال يلعبون وهم حفاة، فعلق قائلا: أطفال حفاة بعد مرور سبعين عاما على بناء الإشتراكية. لكن هذا القول لا يجرد الشاعر من فرديته الفريدة ولا يصادر وجعه الشخصي وهو يحدق في المرآة ويتداعى ذلك الكهل الخارج إلى الأبد من اشتهاءات الطفل المبعثر:
ماالذي بعثر رمل صباي
فبان كقطرتين وجلتين
في قعر ذلك الثلاثاء
من أيلول البعيد
بصيغة أخرى: إن أسى الشاعر، مهما بدا شخصيا، فهو بؤرة يشع منها ما يصل طرف الأرض بطرف الأرض… وكشاعر لم يكن مخلص خليل ابن أوجاعه الخاصة وهو يكابد الحياة، رغم أن الألم تجربة شخصية محض.
خرج، مخلص خليل، مع مجاميع المنفيين العراقيين الأولى، إذا صحت التسمية، عنيت بها مجاميع نهاية السبعينات، عندما اتخذ القمع البعثي الصدامي ذروته ضد اليسار العراقي والمتعاطفين معه من ديمقراطيين ومستقلين، وكاد هذا المنفى أن يكون ثقافيا بامتياز، إذ شكل فيه الكتاب والأدباء والفنانون، نسبة عالية(ولا إحصاءات في العراق، كالعادة، حيث تمس الحاجة) وكان في قلب الحركة الثقافية والسياسية مناضلا صلبا، وطهرانيا إلى حد ما، وكادرا نشيطا في قيادة العمل الثقافي الذي أريد له، مع الأسف، أن يكون سياسيا بواجهة ثقافية، وهنا كان الخلل الخلقي(بكسر الخاء وضمها معا!) فلا السياسيون نجحوا في إدارة اللعبة الثقافية ولا المثقفين تمكنوا من إبداء الإستجابة المطلوبة منهم سياسيا وهم يخوضون مفردات كفاحهم الثقافي بمواجهة الإعلام البعثي النشيط الذي تصادف، لسوء حظنا، مع قدرة مالية حكومية جبارة اشترت الكثير من الكتاب العرب ووسائل الإعلام في باريس ولندن وبيروت وأماكن أخرى من العالم.
أرجو لي العذر جراء ما مر من سطور لابد منها، فالحديث عن الشعر السبعيني، عامة، ومخلص خليل، خاصة كأحد أنبل وأصدق رموزه، لا يستقيم من دون تبيان الظروف التي أحاقت بالتجربة برمتها، سواء داخل أو خارج العراق.
وإذ تتاسس رابطة الكتاب والفنانين والصحفيين الديمقراطيين العراقيين في بيروت أواسط عام 1979 كان مخلص خليل من أكثر المبتلين بالمحنة الثقافية السياسية المركبة، وبشكل أدق صراعه الذاتي والموضوعي في آن، كشخصية درامية يراد لها أن تمثل دورا عاما ما ويريد هو أن يمثل دوره الخاص، فيتقاطع لديه الآيديولوجي والإبداعي، وهو تقاطع فريد لدينا، نحن المثقفين العراقيين، أكثر من غيرنا من مثقفي العالم، ربما باستثناء ماياكوفسكي، مغني الثورة البلشفية، الذي كتب قبيل انتحاره لقد اصطدم زورق الأحلام وتحطم مما فسره دارسوه بأنه لحظة درامية تجاذبها ما يحمله من أشواق خاصة بصدد مستقبل الثورة وما آلت إليه تلك الثورة من مآسي وإحباطات وبيروقراطية.
كان مخلص خليل، إذ يأمن الندامى، يبوح بمرارات ثقيلة، حيث الحقائق هي التي تقال خارج الإجتماعات، كما كتب الروائي القرغيزي جنكيز إيتماتوف في وداعا ياغولساري.
ومن يعرف مخلص المتحدر من مدينة تكريت، العاصمة غير الرسمية للحكومة المركزية، منذ جمهورية البعث الستينية(8 شباط 1963) وحتى مطلع الألفية الثالثة، يدرك مدى المجد الذي وعد به هذا الشاعر ليتبوأ ما يتباوأ من مراكز ووظائف حكومية لو تاب عن أفكاره الملعونة واهتدى بهداية العقلاء، لكن مخلص أدار ظهره لمجد يقوم على الدم، مختارا عذابه الخاص كشاعر، ليطرد نفسه نهائيا من جنة العرفاء الكيمياويين الذين لم يعدموا وسيلة ما لإبلغه بأنهم سينالون منه يوما، لكن من قال أن خياره الآيديولوجي المضاد أسبغ عليه بعضا من السكينة والتوافق مع النفس، ثم مع الآخر؟
اختار مخلص خليل القطيعة مع الوطن كصيغة آيديولوجية مصادرة دائما ليروي لنا سيرة التيه
حتى انخراطه العضوي في صفوف الحزب الشيوعي العراقي لم يكن حلا ناجعا ونهائيا لمأزقه الخاص(خاص بالقدر الذي يتعلق بطريقته النوعية لأدارة الصراع مع العالم الخارجي) والدليل هو هذه الخاتمة التي نفى فيها نفسه حتى خارج المنفى، وحيدا، شبه منسي حتى من رفاقه الذين لم يتذكروه برسالة تضامن يستحق أكثر منها)، بينما هرع بعضهم، وهم من يفترض بهم رفاقه، بالمعنيين الحزبي والإجتماعي، للعمل كمستشارين في حكومة بريمر!
حتى على المستوى العائلي لم ينجح الشاعر في أن يأتلف كرب أسرة وزوج ناجح.
أعتقد أن حديثي هنا، وهو يتطرق إلى ما يعتبر خارج البنية الفنية لتجربة هذا الشاعر، مبرر طالما أنا بصدد الحديث عن مخلص خليل بكليته، شاعرا ومناضلا وإنسانا، لكن هذا لا يعفيني من الإشارة إلى تلك البنية حيثما تقتضي الضرورة، فأسارع إلى القول:
إن قصيدة الشاعر، اي شاعر، هي المحصلة الفنية لمجمل وعيه التاريخي. من هنا تتشكل قصيدة مخلص مثقلة بما هو خارج المتطلبات اليومية وشروطها ولغتها الآيديولوجية كشكل من أشكال الإنكار اللاوعي لتلك التجربة، فقراءة شعره تجعلنا نستغرب غياب تلك اللغة السياسية والآيديولوجية، وخلو هذا الشعر من رموز ومرموزات علنية تشي بالتزامه الحزبي أو الايديولوجي، وكأن الشاعر أراد لشعره أن يكون منتآه الخاص، البعيد، والمحصن ضد أنواء السياسة ومفرداتها اللغوية اليومية، ليس لأن الشعر أرقى من تلك الأنواء وأرق من عواصفها الباردة وجحيمها القاتل، بل لأن هذا الشعر هو البديل الموضوعي لكل معوقات الخيال واللعب بعيدا عن الكبار الذين لا يجيدون اللعب بشروط الأطفال.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الذكرى 150 لولادة شونبرغ

التعالي التكنولوجي في تخيل الذكاء الاصطناعي

فِي حضرَةِ عِمَارَةِ "مَسْجِدِ قُرْطُبَةَ اَلْكَبِيرِ"

تنويعات الوردة

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا

مقالات ذات صلة

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا
عام

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا

لطفية الدليميالسرنديبية Serendipity، مفهوم يعني في بعض دلالاته أن يأتيك الامر مباغتا عن غير تدبّر قصدي مسبّق. لديّ من تجربتي الشخصية مع القراءة بعضُ الحالات التي ترقى إلى مصاف الكشف السرنديبي المدهش. كلّ قارئ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram