TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

نشر في: 26 أغسطس, 2024: 12:54 ص

متابعة / المدى

أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.
التصعيد الجديد غير المسبوق منذ بداية الحرب بين الحزب وإسرائيل استمر لساعات أطلق خلالها الحزب نحو 320 صاروخا ومسيرة نحو مناطق متعددة من إسرائيل، بينما شنت إسرائيل نحو 50 غارة على الجنوب اللبناني، شاركت في تنفيذها نحو 100 مقاتلة حربية.
وفي حين لم تتكشف حتى الآن بشكل واضح طبيعة الأهداف والمواقع التي استهدفت بالقصف من حزب الله، تضاربت الروايات التي قدمها الطرفان بشأن ما جرى وذلك على النحو التالي:
أصدر حزب الله خلال الساعات الماضية 3 بيانات، قدم فيها رواية موجزة عن العملية العسكرية التي قال إنها تأتي في رد أولي على اغتيال القائد العسكري للحزب فؤاد شكر.
في البيان الأول، قال الحزب إن مجاهديه بدؤوا هجوما جويا بعدد كبير من ‏المسيرات نحو العمق الصهيوني وتجاه هدف عسكري إسرائيلي نوعي سيعلن عنه لاحقا. وقال إنه بالتزامن مع ذلك، استهدف مجاهدو الحزب عددا من مواقع وثكنات العدو ومنصات القبة الحديدية في شمالي ‏فلسطين المحتلة بعدد كبير من الصواريخ.‏
وأكد أن هذه العمليات العسكرية ستأخذ بعض الوقت للانتهاء منها، وبعد ذلك سيصدر بيان تفصيلي حول مجرياتها ‏وأهدافها.
في البيان الثاني، أعلن الحزب أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من الرد العسكري على اغتيال فؤاد شكر بنجاح كامل. وجاء البيان الثالث للحزب ليؤكد أن عمليته "تمت وأنجزت"، وذلك للرد على مزاعم إسرائيل بإحباط الهجوم الذي خطط له الحزب.

الرواية الإسرائيلية
في المقابل، سارعت إسرائيل منذ الساعة الأولى للعملية إلى تقديم رواية مناقضة للرواية التي قدمها حزب الله، حول التطورات.
فقد قال الجيش الإسرائيلي إنه أحبط هجوما أكبر بكثير بشن ضربات استباقية بعد أن توقع أن حزب الله يستعد لإطلاق وابل الصواريخ.
وأكد الجيش الإسرائيلي -في بيان- أن نحو 100 طائرة إسرائيلية ضربت أكثر من 40 موقع إطلاق لحزب الله في جنوب لبنان قبل وقت قصير من الضربات التي شنتها الجماعة، مما أدى إلى تدمير آلاف من قاذفات الصواريخ التي كانت تستهدف بشكل أساسي شمال إسرائيل مع بعض الأهداف في الوسط.
وأشار متحدث عسكري إسرائيلي إلى أن معظم الضربات الإسرائيلية أصابت أهدافا في جنوب لبنان، لكن الجيش كان مستعدا لضرب أي مكان يوجد فيه تهديد. وخلال ذلك، أصدر الجيش الإسرائيلي تعليمات تتعلق بالدفاع المدني في مناطق من وسط إسرائيل وحتى الشمال، حيث قيد التجمعات مع السماح للسكان بالذهاب إلى العمل إذا كان بالإمكان الوصول إلى ملاجئ الاحتماء من الضربات الجوية سريعا.
ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مسؤولين دفاعيين قولهم إن الجيش يعتقد أن الوابل الذي أطلقه حزب الله على شمال إسرائيل كان "دون تخطيط مسبق"، وذلك بعد الضربة الاستباقية التي نفذتها طائرات مقاتلة إسرائيلية على مواقع الإطلاق التابعة لحزب الله.
من جانبها، أعربت قوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان (اليونيفيل) ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، عن قلقهما إثر التطورات عبر الخط الأزرق.
وأكدا في بيان مشترك أنه "في ضوء التطورات المقلقة على طول الخط الأزرق منذ الصباح، يدعو مكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان واليونيفيل الجميع إلى وقف إطلاق النار والامتناع عن المزيد من التصعيد".
ودعا البيان إلى وقف الأعمال العدائية، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي 1701، سبيلاً وحيداً للمضي قدماً… مضيفاً: "سنواصل اتصالاتنا لحض الجميع بقوة على خفض التصعيد".
كما أعربت مصر، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، عن قلقها البالغ إزاء التصعيد الحاصل على الجبهة اللبنانية الإسرائيلية، مشددة على أهمية تكاتف الجهود الدولية والإقليمية من أجل خفض حدة التوتر وعدم الاستقرار في المنطقة، والعمل على إقرار التهدئة واحتواء التصعيد.
وحذرت مصر من مخاطر فتح جبهة حرب جديدة في لبنان، مؤكدة أهمية الحفاظ على استقرار لبنان وسيادته، وتجنيبه مخاطر انزلاق المنطقة إلى حالة عدم استقرار شاملة. وقالت وزارة الخارجية، إن التطورات الخطيرة والمتسارعة، التي تشهدها منطقة جنوب لبنان، تعد مؤشراً واضحاً على ما سبق وحذرت منه مصر من مخاطر التصعيد غير المسؤول في المنطقة، على خلفية تطورات أزمة قطاع غزة، والاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في القطاع. ودعت مصر إلى وقف شامل لإطلاق النار، وإنهاء الحرب الإسرائيلية الجارية في قطاع غزة، بهدف تجنيب الإقليم المزيد من عوامل عدم الاستقرار والصراعات، وتهديد السلم والأمن الدوليين. بينما أكدت الولايات المتحدة أنها "ستواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، بعد إعلان جيش الاحتلال الإسرائيلي شنّ ضربات واسعة في جنوب لبنان. وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي شون سافيت في بيان، إنه بتوجيه من الرئيس جو بايدن "يتواصل المسؤولون الأميركيون الكبار باستمرار مع نظرائهم الإسرائيليين"، مضيفاً: "سنواصل دعم حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، وسنواصل العمل للحفاظ على الاستقرار الإقليمي". وقال سافيت إن الرئيس الأميركي يتابع الوضع في إسرائيل ولبنان "عن كثب". وأضاف في تصريح لـ"الأناضول" أن بايدن كان "على اتصال مع فريق الأمن القومي طوال المساء".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

إغلاق حساب باسم يوسف على "إكس" بسبب تغريدة.. ماذا قال فيها؟

صحيفة بريطانية: قائد اركان الجيش الأمريكي يزور دولتين عربيتين لاقامة "تحالف" ضد ايران

العالم يتنبأ بندرته.. كيف سيكون مستقبل "الذهب الازرق" في كوكبنا؟

حزب الله يشن هجوما "واسعا" وإسرائيل تتوعد

مقالات ذات صلة

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

صواريخ حزب الله تنتقم لشكر وطائرات إسرائيل ترد بعنف.. التصعيد قادم؟!

متابعة / المدى أعلن حزب الله أنه أنهى بنجاح المرحلة الأولى من الرد على اغتيال القيادي العسكري بالحزب فؤاد شكر، كما أكدت مصادر إسرائيلية أن العملية من جانب إسرائيل قد انتهت.التصعيد الجديد غير المسبوق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram