TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "الأكياس البلاستيكية".. خطر يهدد الحياة والبيئة في العراق

"الأكياس البلاستيكية".. خطر يهدد الحياة والبيئة في العراق

نشر في: 26 أغسطس, 2024: 12:54 م

متابعة/المدى

تُعَدُّ الأكياس البلاستيكية من أبرز المشكلات البيئية التي تواجه العراق حالياً، حيث بات استخدامها يشكل خطراً كبيراً على الحياة والبيئة. تتراكم الأكياس البلاستيكية في الشوارع والمياه، ما يؤدي إلى تلوث المصادر الطبيعية وتدهور النظام البيئي.

كما تتسبب في وفاة العديد من الكائنات الحية نتيجة ابتلاعها أو تعثرها فيها، وتشير الدراسات البيئية إلى أن المواد البلاستيكية تستغرق مئات السنين لتتحلل، مما يزيد من تفاقم المشكلة ويهدد الصحة العامة والبيئة في العراق بشكل متزايد.

وتتطلب هذه الأزمة البيئية اتخاذ إجراءات عاجلة للحد من استخدام الأكياس البلاستيكية وتعزيز الوعي بأضرارها البيئية والصحية.

وأكد رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان، تلقته (المدى)، أن "استخدام الاكياس البلاستيكية بات يشكل خطر على الحياة والبيئة في العراق إضافة إلى الحيوانات، مطالباً الحكومة "بمنع استيراد أو تصنيع أكياس البلاستيك المخصصة للاستعمال اليومي".

وأضاف ان "أكثر من (700) نوع من الحيوانات البرية والبحرية تصيبها أضرار جسيمة بسبب هذه الأكياس ".



وأوضح، أن "استخدام الأكياس البلاستيكية في شراء الخبز أو تغليف الأطعمة الحارة في العراق يؤدي الى أن تتسلل موادها المُضرة إلى داخل أرغفة الخبز حيث تذوب وتتفكك بفعل الحرارة".

بالإضافة إلى التلوث الآخر الذي يصيب الإنسان بالمواد الكيمياوية المضافة للبلاستيك يأتي من لحوم الحيوانات كالأبقار والأغنام التي تتناول أحياناً الأكياس البلاستيكية لتدخل إلى معدتها ثم تتحل تلك المواد وتتركز في لحومها وعظامها وحليبها وحين يتم تناولها تتغلغل إلى جسم الإنسان وتتسلل تلك المواد إلى الأجنة، حين تتناول المرأة الحامل تلك المنتجات وتصل الملوثات إلى الجنين عن طريق المشيمة.

وبين، أن "أغلب البيوت العراقية تقوم بحرق أكياس البلاستيك أمام المنازل أو أماكن الطمر العشوائية، مما يؤدي إلى انبعاث غازات تتحرر مثل الفينولات والكلور وغيرها وهي مواد سامة تنطلق إلى الجو فيتنشقها الإنسان، وأن غراماً واحداً من الفينول يمكن أن يكون قادراً على قتل الإنسان إضافة إلى إصابته بالأمراض التنفسية والهضمية وأمراض السرطان والغدة الدرقية والتشوهات الخلقية لدى الأجنة".

الغراوي أكد أن "تحلل كيس البلاستيك في التربة يحتاج من 10- 20 سنة ".

وطالب رئيس المركز الاستراتيجي لحقوق الانسان الحكومة بـ "منع استيراد أو تصنيع اكياس البلاستيك المخصصة للاستعمال اليومي الخاصة بالأطعمة وإلزام كافة المحال والأفران والمطاعم باستخدام الأكياس الورقية بدلاً عنها،  فضلاً عن إعلان فرص استثمارية لإنشاء معامل الأكياس الورقية وفقاً للمواصفات الصحية، وإطلاق حملة وطنية بعنوان "صحتك تهمنا" للتوعية بمخاطر الأكياس البلاستيكية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يضع "الابتزاز والرشوة والتهريب" كاول مسببات تذبذب سعر صرف الدولار

برلماني: قانون العفو العام سيشمل هذه الفئة

مقالات ذات صلة

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

غزة تحت الحصار.. تقلص المساحة وتصاعد المعاناة الإنسانية

متابعة/المدىيعاني سكان قطاع غزة من تفاقم الأوضاع الإنسانية مع تقلص مساحة القطاع إلى حد بعيد، بسبب تصاعد التوترات والنزاعات. وأدى هذا الوضع إلى تفاقم الأزمات المعيشية للسكان، بما في ذلك نقص حاد في الموارد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram