TOP

جريدة المدى > سياسية > بغداد على موعد مع افتتاح ثلاثة أسواق مركزية.. ما فائدتها للفئات الهشة؟

بغداد على موعد مع افتتاح ثلاثة أسواق مركزية.. ما فائدتها للفئات الهشة؟

نشر في: 27 أغسطس, 2024: 12:44 ص

متابعة/ المدى
أكدت مدير عام شركة الأسواق المركزية، زهرة الكيلاني، أن 3 أسواق مركزية تعرض فيها المستلزمات المنزلية والمدرسية بأسعار مناسبة جداً في بغداد بالربع الأخير من العام الحالي، مشيرةً إلى أنهم سيجرون زيارة لإقليم كردستان خلال الشهرين القادمين لدراسة آلية افتتاح أسواق مركزية فيها.
وقالت مدير عام شركة الاسواق المركزية، زهرة الكيلاني، إن "المواقع الموجودة في إقليم كردستان مستغلة من قبل دوائر إقليم كردستان لذلك عملية افتتاح الأسواق المركزية في الاقليم تستغرق وقتاً خاصة أن الشركة قد ركزت جهودها في الوقت الحاضر على بغداد حيث سيتم افتتاح كل من السوق العام المركزي وسوق الصالحية المركزي وسوق الشعب المركزي في الربع الاخير من عام 2024".
وأضافت: "ستكون هناك أسواق ومراكز تسويقية في كل من نينوى وكركوك إضافة إلى واسط والبصرة وبابل، وكذلك اقليم كردستان سوف موجودة ضمن الخطة".
في السياق أشارت إلى أن وزير التجارة شكل لجنة "برئاستنا وعضوية موظفين من الشركة العامة للأسواق المركزية لزيارة العراق للوقوف على العقارات وأملاك هذه الشركة إضافة إلى مقار الأسواق المركزية في إقليم كردستان".
أهداف وزارة التجارة من افتتاح الأسواق المركزية بحسب قولها: "دعم الفئات الهشة أو الفقيرة لكونها هي التاجر الحكومي والمفروض عليه تحقيق التوازن الاقتصادي في الواقع العراقي، ولا توجد أي شروط في فتح هذه الاسواق المركزية بل وزارة التجارة مواظبة على دعم المواطن العراقي، ودعم الفقير لكون هذا هو أهدافها ونشاطها".
ونوهت إلى أن " تمارس حالياً وزارة التجارة دوراً كبيراً في عملية الدعم المجاني المتمثل في توزيع الكثير من السلع والبضائع إضافة إلى المستلزمات المدرسية مجاناً على الكثير من الأيتام والجرحى وغيرهم".
واضافت: "نأمل من أي بلدية في المحافظة أن تمنحنا قطع الأراضي من أجل افتتاح اسواق جديدة، وفي إقليم كردستان المواقع موجودة لكنها مستغلة من قبل الدوائر لذلك عملية افتتاح الأسواق ستكون مرهونة بعمل اللجنة الوزارية التي شكلها وزير التجارة للذهاب إلى إقليم كردستان، وزيارة هذه المواقع للاطلاع على واقعها ومعرفة كيفية إعادة الحياة فيها، وبالتأكيد موقفها سيكون إيجابياً لدعم الشعب في إقليم كردستان".
ولهذا الغرض أكدت أنه "ستكون لنا زيارة لاقليم كردستان لنطلع على واقع الحال، ونزور المسؤولين في محافظات اقليم كردستان للتعرف على كيفية إمكانية افتتاح الاسواق المركزية في أسواقنا ومجمعاتنا المخزنية المتواجدة في دهوك والسليمانية وأربيل".
مدير عام شركة الاسواق المركزية أكدت أن "كل فئات المجتمع بامكانها زيارة الأسواق المركزية، فليس من حق وزارة التجارة أو أي جهة أخرى منع المواطنين من زيارة المواقع".
أما عملية التربح من هذه الأسواق بحسب قولها "تكون حسب الجدوى الاقتصادية وما تقدم من قبل الشركات التي يتم التعاقد معها وتكون نسبتها قليلة لا تتلاءم مع مساحة هذه الاسواق، فالغاية من ذلك أن تكون هناك بضاعة مدعومة تساهم في عملية استيعاب الشباب الخريجين العاطلين عن العمل، كما غاية الوزارة من افتتاح الأسواق المركزية ليس الربح".
وأضافت: "لدينا حالياً الكثير من المواقع التي فتحناها بأرباح زهيدة جداً قد لا تصل إلى 1% من نسبة الايراد الكلي للموقع الواحد".
عن نوعية البضاعة والسلع أشارت إلى أنها "يجب أن تكون من منشأ عالمي رصين، والشركة العامة للأسواق المركزية لها الحق في التعامل بكافة أنواع السلع والبضائع، لا توجد حدود للسلع والبضائع التي تتعامل بها هذه الشركة".
الأسواق المركزية والمنافذ التسويقية التي ستفتح قريباً في بغداد ستركز بحسب قولها في بغداد على "المواد الغذائية الأساسية والسلع الكهربائية والالكترونية والأدوات المنزلية واحتياجات العائلة العراقية، كما تم الاخذ بالاعتبار في هذه المنافذ التسويقية بعض المرافق الاخرى المتمثلة في وجود المخابز والأفران والصيدليات وبعض الفروع التابعة والبنوك".
الدفع في الأسواق والمنافذ التسويقية سيكون عن طريق "بطاقة الدفع الالكتروني، ونحن في حالة ترقب للافتتاح هذه التجربة التي اختفت عن المجتمع العراقي منذ أكثر من 30 سنة".
فيما يخص افتتاح هذه الاسواق في إقليم كردستان أكدت أنه "سنزورها اما في نهاية الشهر التاسع أو بداية الشهر العاشر أي بعد افتتاح المنافذ التسويقية في بغداد، وسنحاول ونحاول التوصل إلى تفاهم، وإذا كانت هناك قطع أراضي تستطيع حكومة إقليم كردستان أن تمنحنا إياها لنتمكن من فتح هذه الأسواق والمنافذ التي ندعم بها مواطنينا والشعب الكردستاني".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

المالكي يعود لدعم
سياسية

المالكي يعود لدعم "المشهداني" والأخير يعده "إجماع وطني" لترشيحه لرئاسة البرلمان

بغداد/ تميم الحسنحتى الان مازالت ازمة رئيس البرلمان تسير إلى طريق مسدود، على الرغم من تغريدة متفائلة لرئيس البرلمان الاسبق محمود المشهداني، أعلن فيها حسم المنصب لصالحه.وتقول المعلومات ان المشهداني، تلقى دعما من جديد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram