TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > تزايد حالات الانتحار في صفوف القوات الأمنية يثير القلق في العراق

تزايد حالات الانتحار في صفوف القوات الأمنية يثير القلق في العراق

نشر في: 27 أغسطس, 2024: 09:21 م

المدى/ متابعة

تزايد القلق في العراق من تكرار حالات الانتحار في اوساط عناصر القوات الامنية.

وأفاد مصدر أمني، اليوم الثلاثاء، بأن وزارة الداخلية قد شكلت مجلسًا تحقيقياً لمعرفة ملابسات قيام ضابط في قيادة قوات الحدود بحرق نفسه.

وأوضح المصدر، في حديث تابعته (المدى)، أن وزير الداخلية عبدالامير الشمري يتابع بشكل مستمر سير التحقيق في هذا الحادث المؤسف.

تأتي هذه الحادثة في ظل تزايد حالات الانتحار بين أفراد القوات الأمنية في العراق، حيث شهدت بعض المحافظات خلال الأشهر الماضية ارتفاعًا ملحوظًا في عدد المنتحرين بين المنتسبين والضباط.

وعلى الرغم من أن هذه الظاهرة ليست جديدة، إلا أن تكرار الحالات في فترة قصيرة أصبح مثار قلق كبير، حيث تُسجل حالات الانتحار شهريًا دون وجود إحصاءات دقيقة توضح العدد الفعلي للمنتسبين والضباط الذين ينهيون حياتهم بهذه الطريقة.

مشاكل متعددة

وفقًا لوزارة الصحة العراقية، تم تسجيل 291 حالة انتحار منذ بداية العام 2024، إضافة إلى إحباط العديد من المحاولات الأخرى. وأوضحت الوزارة أن أسباب الانتحار متنوعة، وتتراوح بين مشاكل عاطفية واقتصادية وغيرها من المشاكل الاجتماعية. من جانبه، أشار رئيس لجنة مكافحة المخدرات في مجلس النواب العراقي، عدنان الجحيشي، إلى أن "المخدرات هي العامل الرئيسي وراء حالات الانتحار في العراق"، موضحًا أن البطالة والفقر يعدان من الأسباب الرئيسية التي تدفع إلى تعاطي المخدرات وبالتالي الانتحار.

انتحار أثناء الواجب

في بغداد، سجلت المصادر المحلية حالة انتحار لشرطي أثناء تأدية واجبه داخل نقطة تفتيش أمنية في مدخل شرقي العاصمة. ونقلت وسائل الإعلام عن المصادر أن الشرطي، المنتسب إلى الشرطة الاتحادية، أقدم على الانتحار بإطلاق النار على نفسه من سلاحه أثناء تأدية الواجب. وأشارت المصادر إلى أن أسباب الانتحار لم تُعرف بعد، وأن القوات الأمنية فتحت تحقيقاً في الحادث.

وفي حادثة أخرى، أفاد مصدر في شرطة ذي قار بانتحار شرطي بإطلاق النار على نفسه أثناء تأدية الواجب بسبب مشاكل عائلية شمالي مدينة الناصرية. وأوضح المصدر أن الشرطة طوقت مكان الحادث ونقلت الجثة إلى دائرة الطب العدلي، بينما فتحت تحقيقاً لمعرفة ملابساته.

مسببات الانتحار

حول هذا الأمر، يقول الخبير الأمني حسين الكناني، في حديث تابعته (المدى)، إن "موضوع انتحار المنتسبين هو قضية اجتماعية تتعلق بالكثير من الأسباب التي تقف وراءها". وأوضح أن المؤسسة العسكرية مبنية على القسوة والقرارات الصعبة، ولكن هذا لا يبرر الانتحار، مشيرًا إلى أن تأثير المخدرات أو عوامل أخرى قد تكون وراء هذه الحوادث.

من جهة أخرى، أشار الناشط في المجتمع المدني محمد جمعة إلى أن الأزمة الاقتصادية ونقص الخدمات الأساسية، مثل الكهرباء وارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى الأزمات السياسية والأمنية والاجتماعية، تسببت في زيادة الأمراض النفسية في المجتمع العراقي، مما يؤدي في النهاية إلى الانتحار.

وأضاف الناشط، في حديث تابعته (المدى)، أن "معدلات حالات الانتحار في العراق خطيرة وتدل على ظاهرة اجتماعية مقلقة". وأكد أن الأسباب الرئيسية لارتفاع معدلات الانتحار تشمل الأزمة الاقتصادية وتفاقم العنف الاجتماعي.

حوادث صادمة

وعلى مدى الأشهر الماضية، تم تسجيل خمس حالات انتحار لمنتسبين وضباط في مناطق مختلفة من العراق، إضافة إلى حالات أخرى لم يتم الإعلان عنها أو تم التستر عليها من قبل عائلاتهم خوفًا من الاعتبارات الدينية والاجتماعية.

وفي اب من العام الماضي، هزت حادثة انتحار الشرطي جعفر موسى الجبوري، الذي بثّ فعلته مباشرة على فيسبوك، الشارع العراقي. حيث أقدم على تناول مادة "الزرنيخ" السامة بسبب ما وصفه بالاضطهاد من قبل قيادته وعدم الاستجابة لشكواه بشأن معاناته من اضطراب اكتئابي.

تفتح هذه الحوادث الصادمة باب التساؤلات حول أهمية الصحة النفسية للموظفين، وخاصة في مجالات العمل التي تتسم بالضغوط العالية، وما تسببه ضغوط العمل من نتائج قاسية على بعض الأفراد، مما يدفعهم إلى اتخاذ قرارات يائسة مثل الانتحار.

يُذكر أن العراق يشهد ارتفاعًا ملحوظًا في حالات الانتحار، خاصة بين الشباب. ويؤكد خبراء وباحثون أن أسباب تزايد الانتحار تعود بشكل رئيسي إلى المشاكل الاقتصادية والاجتماعية، محذرين من مخاطر تفاقم هذه الظاهرة إذا لم يتم التعامل معها بجدية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

المدى/ متابعة  أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية. وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram