TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

الامم المتحدة تطلق نداء استغاثة بسبب التغيرات المناخية: أنقذوا بحارنا

نشر في: 27 أغسطس, 2024: 10:53 م

المدى/ متابعة

 أطلق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الثلاثاء، نداء استغاثة عالمياً للتصدي لأزمة ارتفاع مناسيب مياه المحيطات في جزر المحيط الهادئ بسبب التغيرات المناخية.

وقال غوتيريش خلال "قمة منتدى جزر المحيط الهادئ" المنعقدة في تونغا "أنا في تونغا لإطلاق نداء استغاثة عالمي بعنوان +أنقذوا بحارنا+ بشأن ارتفاع منسوب مياه البحار. هناك كارثة عالمية تعرّض للخطر جنّة المحيط الهادئ".

وجزر المحيط الهادئ التي تتميّز بكثافتها السكانية المنخفضة، وندرة الصناعات الثقيلة فيها، ينبعث منها مجتمعة أقلّ من 0.02% من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية سنوياً. وهذه المجموعة الواسعة من الجزر البركانية والجزر المرجانية مهددة بارتفاع منسوب مياه البحار.

تطرف مناخي

وتسجل درجات حرارة المحيطات أرقاما قياسية، على نحو يشير إلى أن الاحترار يتسارع بوتيرة تتجاوز التوقعات، وستتأثر بذلك أنحاء كثيرة من العالم بدءًا من الجروف الجليدية القطبية وحتى المدن الساحلية.

وتعدّ المحيطات بمثابة بطارية بالغة الضخامة؛ فهي تمتصّ كميات كبيرة من الحرارة ثم تطلقها بعد ذلك ببطء. والآن، تمتصّ محيطاتنا أكثر من 90 في المئة من الحرارة المحتبَسة في الغلاف الجوي للأرض بفعل الانبعاثات المتزايدة للغازات الدفيئة.

لكن في الآونة الأخيرة زادت معدلات درجات حرارة المحيطات بشكل دراماتيكي.

ومنذ مارس/آذار 2023، تسجّل درجات حرارة أسطح المحيطات حول العالم معدلات قياسية جديدة على الإطلاق في كل يوم مقارنة باليوم ذاته في الأعوام السابقة.

وفي فبراير/شباط 2024، تجاوز متوسط درجات حرارة الهواء العالمية حاجز الـ 1.5 درجة مئوية. وفي العام الماضي، كانت درجات حرارة المحيطات في أجزاء من العالم قريبة من تلك المتوقعة حال تسجيل درجات حرارة الهواء العالمية 3 درجات مئوية فوق المعدلات التي سبقت الثورة الصناعية - ما يعني أن درجات حرارة المحيطات ترتفع بوتيرة أسرع من المتوقع.

هذه الوتيرة السريعة في احترار المحيطات تثير حيرة العلماء الذين يتساءلون عن السبب وراء ذلك؟

وترى هيلي فاولر، أستاذة آثار التغير المناخي في جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، أن "القفزة التي وقعت على صعيد درجات حرارة المحيطات على مدار العام الماضي، قفزة كبيرة .. وحقيقة أننا لا نستطيع استيعاب هذه القفزة تتضح يوما بعد يوم، أما استيعابها فيجلب الرُعب" في حد ذاته.

ضعف المعدل العالمي

وأبرزت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية، في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، دراسة أجرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أشارت إلى أن ارتفاع منسوب مياه البحر بشكل أسرع من المتوسط ​​واحترار المحيطات وتحميض مياهها؛ يُهدد جزر المحيط الهادئ، وذلك بالتزامن مع اجتماع زعماء المنطقة لمناقشة القضايا الاقتصادية والأمنية هذا الأسبوع.

وذكرت الصحيفة- في سياق مقال تحليلي- أن أحدث تقرير صادر عن المنظمة وجد أن درجات حرارة سطح البحر في المحيط الهادئ ارتفعت ثلاث مرات أسرع من المتوسط ​​العالمي منذ عام 1980، كما تضاعفت موجات الحر البحرية في نفس الفترة

منتدى جزر المحيط الهادئ لزعماء 18 دولة عضوًا
وسعى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش مرة أخرى، خلال مشاركته في منتدى جزر المحيط الهادئ لزعماء 18 دولة عضوًا يُعقد حاليًا في تونجا، إلى تسليط الضوء على المنطقة باعتبارها منطقة لم تسهم إلا قليلًا في انبعاثات الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، ولكنها واجهت بعضًا من أخطر العواقب، معظمها جزر منخفضة ومرجانية معرضة لتغير المناخ.

وقال إن جزر المحيط الهادئ كانت مسئولة عن 0.02% فقط من الانبعاثات العالمية، مضيفًا: "هذا وضع مجنون: ارتفاع مستوى سطح البحر هو أزمة من صنع البشرية بالكامل.. أزمة ستتضخم قريبًا إلى نطاق لا يمكن تصوره تقريبًا، دون وجود قارب نجاة لإعادتنا إلى بر الأمان".

وخلص تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إلى أن متوسط ​​مستوى سطح البحر في غرب المحيط الهادئ الاستوائي ارتفع بنحو 10 سم إلى 15 سم، وهو ما يقرب من ضعف المعدل العالمي، كما تم قياسه منذ عام 1993، ففي خلال الفترة بين عامي 1981 و2023، أظهرت منطقة جنوب غرب المحيط الهادئ بأكملها تقريبًا ارتفاعًا في درجة حرارة السطح بنحو 0.4 درجة مئوية لكل عقد.. وكان هذا أسرع بثلاث مرات تقريبًا من متوسط ​​معدل ارتفاع درجة حرارة سطح البحر العالمي.

ووجدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أيضًا أن القياسات التي أُجريت في هاواي أظهرت زيادة بنسبة تزيد عن 12% في حموضة المحيطات؛ بسبب امتصاص ثاني أكسيد الكربون من الغلاف الجوي، بين عامي 1988 و2022.

للحيوانات نصيب من الخطر

أظهرت دراسة حديثة أنّ طيور النحام -المعروفة بطيور الفلامنغو- باتت معرّضة للخطر في القارة الأفريقية، وذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه البحيرات، وهو ما يدفعها للرحيل إلى مسطحات مائية أخرى أكثر استقرارا للحصول على غذائها.

ويوضّح "إيدان بيرن" الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجرتها كلية كينغز بلندن، أنّ تغير المناخ وهطول الأمطار الكثيف على البحيرات التي تستوطنها طيور النحام الصغيرة في شرقي أفريقيا، رفع مستويات المياه فيها.

وتُعد هذه المرة الأولى التي تُستخدم فيها بيانات الأقمار الصناعية لمراقبة طيور النحام التي تنتشر في البحيرات الواقعة بتنزانيا وكينيا وإثيوبيا في حوض الأخدود الأفريقي العظيم، على مدى عقدين من الزمان. وشوهد أنّ انحسار مصادر الغذاء لطيور النحام مرتبط بشكل وثيق بارتفاع منسوب البحيرات.

وعليه فإن العلماء يحذرون من أنّ هذه الطيور الرمزية ذات البريق الوردي قد يدفعها الأمر إلى الهجرة إلى مستوطنات جديدة بحثا عن الطعام، ودعت الدراسة إلى أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على استقرار الأماكن التي توجد فيها الطيور بمراقبة وإدارة الأراضي المحيطة بأشهر البحيرات.

ومنذ تسعينيات القرن الماضي تتولّى المنظّمة العالمية للأرصاد الجوية مهمة مراقبة القياسات من أجهزة قياس المد والجزر المثبتة على شواطئ في المحيط الهادئ.

ووفقاً لتقرير جديد أصدرته “وكالة المناخ” التابعة للأمم المتحدة، فقد ارتفعت مستويات سطح البحر بنحو 15 سنتيمتراً في مناطق معيّنة من المحيط الهادئ على مدى الثلاثين عاماً الماضية. ويبلغ المتوسط العالمي 9.4 سم، وفقاً للتقرير نفسه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

الأكثر قراءة

اغتيال مسؤول إيراني رفيع بهجوم مسلح

(المدى) تنشر تقريرا مفصلا صادرا من المالية حول قضية "سرقة القرن"

جثث عائلة كاملة مزقت بالرصاص وتم التمثيل بها.. ما الذي حدث في سامراء؟

اقتصادي يصف البطالة بـ"القنبلة الموقوتة" ويبين: استمرارها خسارة للاقتصاد الوطني

وفاة الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

مقالات ذات صلة

المالكي يهدد بالتصعيد: سنخرج بتظاهرات لتحصيل حقوق الناس من شركات النفط

المالكي يهدد بالتصعيد: سنخرج بتظاهرات لتحصيل حقوق الناس من شركات النفط

خاص/ المدى أعلن عضو مجلس النواب، ضرغام المالكي، اليوم الثلاثاء، عن تعليق عضويته في لجنة النفط والغاز النيابية حتى إشعار آخر، مبررًا قراره بعدم استجابة اللجنة لطلباته المتكررة بشأن التحقيق في شبهات فساد تتعلق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram