TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > معرض تشكيلي مشترك لفنانين عرب في العاصمة الفنلندية

معرض تشكيلي مشترك لفنانين عرب في العاصمة الفنلندية

نشر في: 29 أغسطس, 2024: 12:21 ص

هلسنكي ــ يوسف أبو الفوز

في العاصمة الفنلندية، هلسنكي، منتصف آب الجاري، وعلى قاعة كاليري شبكة الفنانين المغتربين في اوروبا، في مبنى كابلي، غرب مدينة هلسنكي، افتتح المعرض الفني التشكيلي المشترك لجمهرة من الفنانين العرب، بالتعاون بين مؤسسة لمسات الفنية ومقرها القاهرة، وشبكة الفنانين المغتربين في اوروبا ومقرها في هلسنكي.
السيدة نرمين شمس عن مؤسسة لمسات اخبرت (المدى) انه يشترك في المعرض 35 فنانا وفنانة من مختلف البلدان العربية، من مصر، العراق، الامارات والكويت إضافة الى أمريكا وفنلندا، وعن سؤالنا على غلبة أسماء الفنانات المشتركات في المعرض قالت ان الامر لم يكن مخططا له واعتمد على استجابة الفنانين للدعوة للاشتراك في المعرض، وهو الأول من نوعه للمؤسسة في اوروبا. وفي لقاء مع الفنانة المصرية اميرة أبو العينين المشتركة بلوحتين في المعرض، اخبرتنا ان لها مساهمات عديدة خارج مصر في بلدان عربية، وهذه المرة الأولى التي تساهم في معرض في بلد اوروبي. الفنان امير الخطيب من القائمين على المعرض، أخبرنا ان من مهام المعرض عكس صورة طيبة للأوروبيين عن الثقافة العربية، وخصوصا ان اللوحات حملت رسائل إنسانية عميقة. وفي افتتاح المعرض اشار الفنان الفنلندي يوها بيكا فايسنين رئيس جمعية فناني السلام العالمية وهو أيضا رئيس سابق للحزب الشيوعي الفنلندي، الى أهمية الفن لتعزيز السلام والصداقة بين الشعوب خصوصا في ظل الأوضاع الدولية المتوترة، سواء في الحروب المشتعلة في أوكرانيا او فلسطين، ودعا الى وحدة الفنانين لتحمل الوانهم رسائل السلام والمحبة وأيضا التضامن مع حقوق الشعوب بالسلام.
وتنوعات اللوحات في تنفيذها بين الرسم بالزيت والرسم بألوان أكريليك على قماش، ويأتي المعرض ضمن فعاليات ليلة الفن، التي تعيشها العاصمة هلسنكي، كل عام منتصف شهر آب، حيث تقام الفعاليات الفنية من معارض فن تشكيلي وحفلات موسيقية وغنائية وعروض مسرحية في كل مكان حيث تسهر العاصمة حتى الصباح مع كرنفال الفن الذي تساهم فيه كل المؤسسات والفعاليات غير الحكومية. ومؤسسة لمسات عمرها تسع سنوات اقامت العديد من المعارض في البلدان العربية، ويذكر ان (شبكة الفنانين المهاجرين في اوروبا)، تأسست عام 1997 وتضم حاليا اكثر من 500 فنان من حوالي 43 بلدا يشكل الفنانون العراقيون نسبة كبيرة منهم، ومنهم اسماء لامعة في الحركة الفنية العراقية والعالمية، وتصدر عنها مجلة دورية متخصصة باسم (الوان كونية) ولها مساهمة فكرية فاعلة في حوارات حضارية تختص بمفهوم (الثقافة الثالثة) ونشاط الفنانين المنفيين والمغتربين في اوروبا، ساهم بتأسيسها ويرأسها الفنان العراقي أمير الخطيب وهو من مواليد مدينة النجف عام 1961 وصل الى فنلندا عام 1990 واقام العديد من المعارض الفنية الشخصية والمشتركة في فنلندا والدول الاوروبية .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ضد منافس شرس.. متى تفوز المراة بحقوقها؟

ما حقيقة استقالة وزير النفط؟

البرلمان يعتزم اطلاق دورات تثقيفية "إلزامية" للمقبلين على الزواج للحد من العنف والطلاق

(المدى) تنشر قرارات جلسة مجلس الوزراء

السوداني يؤكد التزام العراق بخطط أوبك

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

لماذا يعتبر نقص فيتامين ب 12 خطيرًا جدًا؟

أطعمة تعزز إنتاج فيتامين د في الجسم..عليك تناولها

بيت المدى يحتفي بمسيرة الفنان الراحل حمودي الحارثي

إيرادات فيلم "Inside Out 2" تتجاوز مليار دولار

"القيلولة الطويلة" عند كبار السن قد تنذر بـ"مرض خطير"

مقالات ذات صلة

اتحاد الأدباء يحتفي بتجربة الشاعر مهند صلاح

اتحاد الأدباء يحتفي بتجربة الشاعر مهند صلاح

 بغداد / عامر مؤيد استضافت منشورات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، يوم الأربعاء، الشاعر مهند صلاح في جلسة احتفائية بتجربته الأدبية، حيث تمت مناقشة مجموعته الشعرية “ملاك: لغة الحب والحرب” الصادرة عن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram