TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الحزب الشيوعي العراقي يجدد رفضه لتعديل قانون الاحول الشخصية: محاولات لفرض الإرادات 

الحزب الشيوعي العراقي يجدد رفضه لتعديل قانون الاحول الشخصية: محاولات لفرض الإرادات 

نشر في: 4 سبتمبر, 2024: 05:08 م

بغداد/ المدى

 جدد الحزب الشيوعي العراقي، اليوم الاربعاء، رفضه لتعديل قانون الأحوال الشخصية، فيما وصف الإصرار على تمريره بـ"محاولة فرض الارادات".

وذكر الحزب في بيان تلقته (المدى)،انه "يجدد، رفضه مقترح تعديل قانون الأحوال الشخصية، ويجد أن مساعي بعض الكتل السياسية في تمرير التعديلات المقدمة من دون أن تسبقه مناقشات سياسية واجتماعية واسعة، تعبيرًا عن محاولات فرض الإرادات ومنطق الهيمنة البغيض".

وأضاف، انه "يوم أمس، رفع مجلس النواب العراقي جلسته، التي كان مقرراً فيها مناقشة تقرير اللجنة القانونية والقراءة الثانية لمشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959، بعد حراك سياسي ومجتمعي لرفض مسودة التعديل. 

وبهذا الخصوص أكدنا على ضرورة عدم التعامل مع هذا التعديل وفق منطق التخادمات والصفقات الانتخابية، وهو ما يجري في الوقت الراهن، عبر مقايضة تعديلات القانون آنف الذكر، ليتم تمريره ضمن حزمة قوانين تطرح للتصويت".

وأشار الى أن "تمرير هكذا قانون يمس حياة الشعب العراقي بصورة عامة، بهذه الطريقة أمر يراد منه فرض نوع من الهيمنة الطائفية على شعب يتمتع بتنوع قومي وطائفي ومذهبي وثقافي، فضلاً عن أنه يعد محاولة لتكريس الرأي الواحد،ويضعف من سلطة القانون ومؤسسات الدولة".

واكد الحزب على، "أهمية سحب مقترح تعديل القانون من النقاش في مجلس النواب، وفسح المجال أمام مزيد من المناقشات الدستورية والقانونية والسياسية والاجتماعية".

ورأى أن "تتم معالجة أية نواقص وثغرات في القانون النافذ عبر مشروع قانون يقدم من الحكومة وتسبقه مناقشات واسعة".

ودعا الحزب الشيوعي العراقي، مجلس النواب، إلى "الاهتمام بالقضايا ذات الأولوية القصوى وأهمها توفير حياة حرة كريمة للشعب العراقي ومناقشة مطالب الاحتجاجات اليومية والاستجابة لها".

وختم قائلاً: "من الضروري أيضا أن ينشغل مجلس النواب بأداء مهامه في الرقابة على المؤسسات الحكومية ومتابعة ملفات الفساد وانتخاب رئيس جديد للمجلس وتشريع القوانين التي تدعم البناء الدستوري والاستقرار المجتمعي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

تحرك نيابي لعقد

تحرك نيابي لعقد "جلسة استثنائية" لمناقشة تصريحات رئيس النزاهة الأخيرة

بغداد/ المدى طالبت عضو مجلس النواب، المنضوية ضمن قوى الاطار التنسيقي، ابتسام الهلالي، اليوم الأربعاء، رئاسة البرلمان، بعقد جلسة طارئة غداً الخميس، للوقوف على حقائق جديدة تحدث بها رئيس هيئة النزاهة حيدر حنون بشأن...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram