TOP

جريدة المدى > سينما > انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان "البندقية" السينمائي بعرض الفيلم "تيم بيرتون"

انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان "البندقية" السينمائي بعرض الفيلم "تيم بيرتون"

نشر في: 5 سبتمبر, 2024: 12:24 ص

منصور جهاني
انطلاق الدورة الـ81 لمهرجان "البندقية" السينمائي الدولي في 28 أب ويستمر لغاية 7 ايلول / بدأ بعرض الفيلم الرعب "بیتلجویس بیتلجویس" من إخراج تيم بيرتون.
ويعتقد "ألبرتو باربيرا" رئيس مهرجان البندقية السينمائي الدولي الحادي والثمانين أنه سيتم إصدار فيلم "بیتل‌جویس بیتل‌جویس" في هذا الحدث السينمائي: يمثل هذا الفيلم العودة التي طال انتظارها لواحدة من أكثر الشخصيات شهرة في سينما تيم بيرتون، وإصداره أمر مُرضٍ. التأكيد، فضلاً عن الموهبة البصيرة غير العادية والإدراك البارع، هو أحد أكثر المؤلفين روعة في عصره. يفخر مهرجان البندقية السينمائي باستضافة العرض العالمي الأول لعمل يتمتع بتأرجح مذهل من الخيال الإبداعي ووهم الإيقاع الدافع.
وقال "تيم بيرتون" عن إطلاق أحدث أفلامه: أنا متحمس جدًا لهذا الأمر. إن العرض العالمي الأول لفيلم بيتلجويس في مهرجان البندقية السينمائي مهم جدًا بالنسبة لي.
الغرض من مهرجان البندقية السينمائي الدولي هو رفع مستوى الوعي والترويج للسينما العالمية بجميع أشكالها كفن وترفيه وكصناعة، بروح الحرية والحوار. في هذا الحدث السينمائي المرموق، تم تخصيص قسم للترويج للأعمال المرممة في الأفلام الكلاسيكية، كمساهمة في فهم أفضل لتاريخ السينما.
المهرجان في دورته الـ 81 كأقدم حدث سينمائي في العالم برئاسة "ألبرتو باربيرا" وبعرض أعمال لمخرجين من دول مختلفة في الأقسام التنافسية بما في ذلك؛ 21 فيلما روائيا في قسم "المسابقة الرئيسية"، و19 فيلما روائيا و13 فيلما قصيرا في قسم "مسابقة آفاق"، و26 فيلما قصيرا في قسم المسابقة "الشاملة"، و7 أفلام روائية و7 أفلام قصيرة في قسم "النقاد الأسبوع" قسم المنافسة وأيضا الجزء غير التنافسي؛ 14 فيلما، و11 فيلما وثائقيا، و5 مسلسلات درامية في قسم "العروض الطويلة"، و4 أفلام في قسم "العرض الخاص"، و9 أفلام في قسم "آفاق إضافية"، فيلم قصير في قسم "آفاق"، و18 فيلما روائيا في قسم الأعمال المرممة "أفلام كلاسيكية"، و9 أفلام وثائقية في قسم الأعمال المرممة "أفلام كلاسيكية"، و7 أفلام قصيرة و4 أفلام روائية في قسم "كلية السينما"، 10 أفلام قصيرة في قسم "أفضل التجارب"، و20 في قسم "الأفضل في العالم"، وقسم "أسبوع النقاد" غير التنافسي، وما إلى ذلك، وذلك في الفترة من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر 2024 في مدينة البندقية بإيطاليا.
وأعضاء لجنة تحكيم قسم "المسابقة الدولية" في الدورة الـ81 لمهرجان "البندقية" السينمائي الدولي هم: النجمة "إيزابيل هوبير" رئيس لجنة التحكيم، "جيمس جراي" مخرج وكاتب سيناريو من أمريكا، "أندرو هاي" كاتب والمخرج من إنجلترا، "أنيسكا هولاند" مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من بولندا، "كليبر ميندونسا فيلهو" مخرج وكاتب سيناريو من البرازيل، "عبدالرحمن سيساكو" مخرج وكاتب سيناريو ومنتج من موريتانيا، "جوزيبي تورناتوره" مخرج وكاتب سيناريو من إيطاليا، "جوليا فون هاينز" مخرج وكاتب سيناريو من ألمانيا، و"تشانغ زيي" ممثل من الصين.
تقديم جائزة "الأسد الذهبي" المرموقة من البندقية
وأعضاء لجنة تحكيم قسم "المسابقة الدولية" وجائزة "الأسد الذهبي" المرموقة لأفضل فيلم وجوائز رسمية أخرى، منها؛ جائزة الأسد الفضي للجنة التحكيم الكبرى، وجائزة الأسد الفضي لأفضل مخرج، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة "مارسيلو ماستروياني" لأفضل ممثل شاب جديد، في الحفل الختامي لهذا المهرجان، الذي سيقام يوم السبت.، 7 سبتمبر 2024 في سينما "سالا غراندي" في ليدو البندقية.
وأعضاء لجنة تحكيم قسم "مسابقة آفاق" في هذا الحدث المرموق ومن الطراز الأول للسينما العالمية هم: "ديبرا جرانيك" المخرج وكاتب السيناريو من أمريكا - رئيس لجنة التحكيم، "علي عسغري" كاتب السيناريو والمخرج والمنتج من إيران، "سودة كادان" مخرجة وكاتبة سيناريو من سوريا، ومخرج وكاتبة سيناريو ومنتج "كريستوس نيكو" من اليونان، وممثلة ومخرجة "توفا نوفوتني" من السويد، ومخرج "غابور رييس" من المجر، وأيضاً "فاليا سانتيلا" كاتب سيناريو ومخرج من إيطاليا؛ تُمنح في هذا القسم جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، وجائزة أفضل ممثلة، وجائزة أفضل ممثل، وجائزة أفضل سيناريو، وجائزة أفضل فيلم قصير.
أعضاء لجنة تحكيم مسابقة "الأفلام الأولى" تحت اسم جائزة "لويجي دي لورينتيس" فينيسيا في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الـ 81 وهم: "جياني كانوفا" ناقد سينمائي من إيطاليا - رئيس لجنة التحكيم الحكام "ريكي دامبروز" كاتب والمخرجة من أمريكا، "باربرا باز" مخرجة وفنانة بصرية وممثلة ومنتجة من البرازيل، "تايلور راسل" ممثلة ومخرجة من كندا، و"جاكوب وونغ" أمين المهرجان السينمائي ومدير سوق المشروع من اليابان؛ تُمنح جائزة البندقية لويجي دي لورينتيس للفيلم الأول، إلى جانب جائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار، تذهب بالتساوي للمخرج والمنتج.
وقد منح المسؤولون في هذه الفترة من المهرجان جائزة "الأسد الذهبي" الفخرية لمدى الإنجاز السينمائي إلى "بيتر وير" وهو مخرج وكاتب سيناريو أسترالي متمرس، باعتباره أحد "صانعي الأفلام العظماء في السينما الحديثة" ومبدع أعمال مثل؛ "جمعية الشعراء الموتى"، "عرض ترومان" و"ماستر آند كوماند".
أعلن بيتر وير في رسالة: "يعد مهرجان البندقية السينمائي الدولي وأسده الذهبي جزءًا من فولكلور فننا لمدى الحياة من الإنجاز الفني. "باعتباري متلقيًا، إنه لشرف رائع أن أمضي حياتي كمخرج".
منح جائزة "الأسد الذهبي" الفخرية لـ"سيغورني ويفر"
كما منحت ادارة هذا الحدث السينمائي المرموق جائزة "الأسد الذهبي" لإنجاز العمر إلى "سيغورني ويفر" الممثلة الأمريكية الشهيرة والمرشحة لثلاث جوائز أوسكار؛ "غریب"، "الغوريلا في الضباب" و "جالاكسي كويست" تم التبرع بها.
وقالت "سيغورني ويفر" في رسالة إلى الحدث السينمائي: "يشرفني حقًا أن أحصل على جائزة الأسد الذهبي لإنجاز العمر من مهرجان البندقية السينمائي الدولي". إن حصولي على هذه الجائزة هو امتياز أتقاسمه مع جميع صانعي الأفلام والزملاء الذين عملت معهم على مر السنين. "أنا فخور بقبول هذه الجائزة تقديرا لجميع أولئك الذين ساعدوا في إحياء هذه الأفلام."
بعد نجاح برنامج الدروس المتقدمة العام الماضي، تم تنظيم الدروس المتقدمة والحوارات مع الشخصيات السينمائية في مهرجان البندقية السينمائي الدولي الحادي والثمانين ببرنامج أكثر ثراءً في مكان ماتش بوينت أرينا الجديد والأكبر.
في هذا الحدث السينمائي العالمي العريق والمرموق، دروس رئيسية ومناقشات خاصة بحضور عدد من عظماء السينما العالمية بما في ذلك؛ الممثلة الأمريكية "سيغورني ويفر"، المخرج وكاتب السيناريو الأسترالي "بيتر وير"، الممثل الأمريكي "إيثان هوك" المخرج الإيطالي "بوبي أفاتي" Pupi Avati الملحن الإيطالي الحائز على جائزة الأوسكار "نيكولا بيوفاني"، "كريستينا كومينشيني" المخرج وكاتب السيناريو الإيطالي، "كلود للوش" المخرج وكاتب السيناريو الفرنسي، "باربرا برافي" المغنية والملحنة والممثلة الفرنسية، "ريتشارد جير" Richard Gere الممثل الأمريكي الشهير و"ماريو كوردوفا" الممثل وممثلة الأصوات الإيطالية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

كاتلوج سينمائي: (وقفات للتأمل)

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

"لا سلاسل ولا أسياد": القصة المثيرة للمخرج سيمون موتايرو عن غزو الحرية في زمن العبودية

مقالات ذات صلة

العرض الأول لفيلم
سينما

العرض الأول لفيلم "مودي" لجوني ديب في مهرجان سان سيباستيان 2024

متابعة المدىفي إطار سعيها المتواصل لتعزيز السينما المحلية والعالمية؛ تفخر مؤسسة البحر الأحمر السينمائي بالعرض العالمي الأول لفيلم "مودي – ثلاثة أيام على جناح الجنون" اليوم في مهرجان سان سيباستيان السينمائي الدولي 2024م، بحضور...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram