TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > كراتشي تشهد احتجاجات واسعة ضد التغييب القسري

كراتشي تشهد احتجاجات واسعة ضد التغييب القسري

نشر في: 5 سبتمبر, 2024: 01:09 ص

ترجمة: عدنان علي
تجمع مئات المتظاهرين في كراتشي في 30 آب الماضي لاحياء اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، وشهدت المسيرة التي امتدت لنحو ثلاثة كيلومترات من تين تالوار الى نادي كراتشي للصحافة مجموعة متنوعة من المشاركين متحدين في مطالبهم بالعدالة وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة داون نيوز. وحمل المتظاهرون لافتات ورددوا شعارات، وسعة المتظاهرون الى لفت الانتباه الى القضية المستمرة لاختفاء القسري في باكستان، وهي الممارسة التي تركت عائلات لا حصر لها بدون إجابات على مدى سنوات.
تعود أصول هذا الاحتفال الى تاريخ 21 كانون الأول 2010 عندما اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يعرب عن قلقها الشديد إزاء الارتفاع العالمي في حالات الاختفاء القسري بدءا من عام 2011. وتعمل الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، التي رحب بها نفس القرار، كاطار قانوني رئيسي لمكافحة هذه القضية. وفي باكستان كانت حالات الاختفاء القسري مشكلة مستمرة تؤثر بشكل خاص على مناطق مثل بلوشستان وخيبر بختونخوا والسند.
وكانت المسيرة في كراتشي بمثابة تذكير قوي بطبيعة هذه القضية على نطاق واسع، حيث اجتمع المشاركون من خلفيات عرقية مختلفة للمطالبة بالمساءلة. وقد تميز الاحتجاج بحضور كل من الناشطين المخضرمين والوجوه الجديدة، وكلهم مدفوعون بقضية مشتركة. عثمان بلوش، وهو زعيم عمالي مخضرم يبلغ 86 عاما من العمر، قاد المسيرة بنفس الحماس الذي اظهره على مدار السنوات الستين الماضية. كان تفاؤله ملموسا وهو يشاهد الشباب بما في ذلك الفتيات في سن 12 عام، يتولون زمام القيادة في مكافحة الاختفاء القسري. وقد أصبح هؤلاء الناشطون الشباب المستوحون من شخصيات مثل سامي دين بلوش والدكتورة ماهرانج بلوش، رموزا للحركة حيث قادوا المسرات في جميع انحاء البلاد. وحث الناشطون السلطات على تقديم المتهمين بارتكاب جرائم الى المحاكم بدلا من اللجوء الى الاختفاء القسري.
وقد عبرت إلهي بوكس بيكيك، وهي ناشطة قديمة من السند، عن هذا المطلب من خلال مناشدة مؤثرة: "إذا كان أحباؤنا قد ارتكبوا أي خطأ، فهناك القانون. يمكنك إعدامهم إذا كان هذا هو ما يتم فرضه، ولكن على الأقل أعيدوا لنا أجسادهم". وقد ردد هذا الشعور قاضي خيزر، نائب رئيس لجنة حقوق الإنسان الباكستانية في السند، الذي أكد على أهمية المساءلة القانونية. وقد شهدت المسيرة مشاركة من منظمات مدنية مختلفة، بما في ذلك لجنة بلوش ياكجهتي، والمفقودين البلوش، ومنتدى السند سوجاج، وصوت المفقودين السند، وصوت المفقودين الشيعة.
وقد ألقت، صدف أمير، البالغة من العمر ستة عشر عامًا، والتي اختفى والدها منذ عقد من الزمان، خطابًا عاطفيًا لاقى صدى لدى الحشد. وقد سلطت كلماتها الضوء على اليأس والألم الذي تتحمله الأسر، التي لا تعرف مصير أحبائهم. وقالت، في إشارة إلى الطبيعة الواسعة النطاق للاختفاء القسري في المنطقة: "اليوم هو يوم المشاكل الخطيرة لجابري جومشودا في بلوشستان."
وحثت الجمهور على الوقوف في تضامن مع الضحايا وأسرهم، مؤكدة على الحاجة إلى العمل الجماعي لإنهاء هذه الممارسة. إن المسيرة في كراتشي، التي شهدت مشاركة أكثر من ثلاثة أضعاف الحجم مقارنة بالعام السابق، هي شهادة على الزخم المتزايد للحركة ضد الاختفاء القسري في باكستان.
ان الحركة التي كانت على مدى طويل تعتبر صراع إقليمي أصبحت الان تستقطب اهتمام وطني، وان نشطاء مثل سامي دين بلوش هو الان يقود الحملة. وبمواجهة تحديات مستمرة، فان المشاركين في مسيرة كراتشي ما يزالون مصرين على موقفهم. ان المسيرة تمثل عامل قوي يذكّر بصبر الذين تضرروا من هذه الممارسة واصرارهم الذي لا يلين في السعي للحقيقة. وبينما تتنامى الحركة، فان الامل يتنامى أيضا من ان في يوم ما سيرجع المغيبون الى عوائلهم وتتم محاسبة المتورطين بهذه الأفعال الشنيعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

تقرير أمريكي: بند "غامض" في الدستور العراقي يتيح للإطار التنسيقي مأسسة الطائفية

إيران تكشف عن معلومات جديدة تخص حادثة سقوط مروحية رئيسي

اتهامات غير مسبوقة بين نتنياهو ووزير دفاعه

أمريكا تصادر طائرة الرئيس الفنزويلي

دمج قناة الحرة عراق بالمحطة الأم وتسريح عشرات الموظفين

مقالات ذات صلة

التوغل التركي يتوسع.. الموقف الحكومي

التوغل التركي يتوسع.. الموقف الحكومي "غائب" عن احتلال الأراضي العراقية

متابعة/ المدىيوم بعد اخر، تواصل القوات التركية توغلها داخل عشرات القرى والمدن في إقليم كردستان، مع تصاعد العملية العسكرية التي تشنها في المنطقة، إلا أن الغريب في هذا الملف هو غياب الموقف الحكومي تجاه...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram