TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > أعضاء بالكونغرس: النفط الإيراني يباع باسم النفط العراقي!

أعضاء بالكونغرس: النفط الإيراني يباع باسم النفط العراقي!

نشر في: 6 سبتمبر, 2024: 11:30 ص

بغداد/المدى
بعث عدد من أعضاء في الكونغرس الأميركي رسالة إلى الرئيس الأميركي أبدوا فيها قلقهم من الزيارة المرتقبة لوزير النفط العراقي حيان عبد الغني، قائلين إن المسؤولين العراقيين يبيعون النفط الإيراني باسم النفط العراقي.

وأرسل خمسة من أعضاء الكونغرس الأميركي، جميعهم أعضاء في مجلس النواب الأميركي، رسالة إلى بايدن، وطلبوا في رسالتهم من بايدن عدم السماح لوزير النفط العراقي بزيارته حتى يتم التحقيق في الادعاءات ضده.

وفي 31 آب، صرح وزير النفط العراقي لوسائل إعلام عراقية رسمية أنه سيزور الولايات المتحدة ويلتقي بشركات أميركية للاستثمار في 10 حقول نفط عراقية.

خمسة من أعضاء الكونغرس يشيرون في رسالة إلى ادارة بايدن إلى تورط وزير النفط العراقي حيان عبد الغني ومسؤولين آخرين في خلط النفط الإيراني مع العراقي وبيعه، ويطالبونه بالتحقيق في هذا الأمر.

وأعرب أعضاء الكونغرس عن قلقهم إزاء التقارير التي تفيد بأن "قطاع النفط العراقي أصبح وسيلة لتمويل الفصائل القريبة من إيران والحرس الثوري الإيراني".

واستشهد أعضاء مجلس النواب الخمسة بتقرير صادر عن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط ذكر فيه أن "الفصائل المسلحة العراقية المقربة من إيران والحرس الثوري تجني 1 مليار دولار سنوياً بهذه الطريقة".

وقال أعضاء الكونغرس في رسالتهم إن النفط الإيراني يتم خلطه بالنفط العراقي ويتم تهريبه من قبل فصائل قريبة من إيران"، مرجحين أن "مسؤولين من مكتب رئيس الوزراء العراقي ووزارة النفط العراقية وشركة تسويق النفط العراقية (سومو) ووزارة النقل على علم بذلك".

وأشار أعضاء الكونغرس الأميركي في رسالتهم إلى بايدن إلى أن كل ذلك يحدث في وقت "لا يزال فيه أنبوب النفط العراقي التركي مغلقاً وترفض وزارة النفط العراقية فتح الأنبوب الذي له تأثير مباشر على صادرات نفط إقليم كردستان".

ودعا أعضاء الكونغرس في الرسالة بايدن إلى مراجعة الاتهامات الموجهة ضد المسؤولين العراقيين.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

نقل أيمن حسين لمستشفى في الكويت لتعرضه إلى نزيف بالقلب

نقل أيمن حسين لمستشفى في الكويت لتعرضه إلى نزيف بالقلب

بغداد/المدىكشف الاتحاد العراقي لكرة القدم، اليوم الجمعة، عن نقل لاعب المنتخب الوطني أيمن حسين إلى أحد المستشفيات الكويتية لتدهور حالته الصحية. ‏وقال فراس بحر العلوم عضو اتحاد الكرة إن الإصابة عبارة عن نزيف في...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram