TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > «الوضع كارثي».. حصيلة قتلى حرب السودان لا تقل عن 20 الف شخص

«الوضع كارثي».. حصيلة قتلى حرب السودان لا تقل عن 20 الف شخص

نشر في: 8 سبتمبر, 2024: 07:00 م

متابعة / المدى
أعلنت منظمة الصحة العالمية، الأحد، أن الحرب الدائرة في السودان منذ أبريل 2023 بين الجيش وقوات الدعم السريع أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 20 ألف شخص.

وصرّح المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في مؤتمر صحفي ببورتسودان أن الحصيلة الفعلية قد تكون أعلى بكثير، مشيرًا إلى أن حجم الدمار في البلاد “صادم” وأن الإجراءات الحالية للحد من الصراع غير كافية.

تعود جذور الصراع إلى توترات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التي تصاعدت إلى مواجهات عسكرية في أنحاء البلاد منذ أبريل 2023. وأجبرت هذه الحرب أكثر من 13 مليون شخص على النزوح من منازلهم، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة، منهم أكثر من 2.3 مليون شخص فروا إلى دول مجاورة.

وأشار غيبريسوس إلى أن السودان يواجه “أزمة عاصفة” بفعل الأوضاع الإنسانية المتدهورة، حيث ارتكب طرفا الصراع “فظائع” تضمنت جرائم اغتصاب جماعي وقتل بدوافع عرقية، والتي ترقى لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، بحسب تقارير أممية ومنظمات حقوقية دولية.

وأكد المدير العام للمنظمة على الحاجة إلى جهود دولية أكبر لوقف الصراع وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة للمتضررين، في ظل تدهور الأوضاع على مختلف المستويات في السودان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

السوداني يدعو القوى السياسية لدعم الحكومة في مواجهة التحديات

السوداني يدعو القوى السياسية لدعم الحكومة في مواجهة التحديات

بغداد / المدى وجه رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، دعوة إلى القوى السياسية والسلطات الدستورية للوقوف إلى جانب الحكومة في استكمال برنامجها الخدمي والإصلاحي. جاء ذلك خلال كلمة متلفزة تابعتها «المدى»، حيث أكد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram