TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: الذكرى 150 لولادة شونبرغ

موسيقى الاحد: الذكرى 150 لولادة شونبرغ

نشر في: 22 سبتمبر, 2024: 12:02 ص

ثائر صالح
ولد الموسيقي النمساوي آرنولد شونبرغ يوم 13 أيلول 1874 في مدينة فيينا، عاصمة الامبراطورية النمساوية المجرية وقتها. لك يدرس الموسيقى بشكل أكاديمي بل اعتمد على نفسه، ثم درس عند الموسيقي النمساوي الكسندر زملنسكي (1871 - 1952)، وتزوج من أخته ماتيلده سنة 1901. وزملنسكي هذا موسيقي مغبون يعاد اليوم اكتشافه وتقديم أعماله، وقد درّس كذلك آلما شندلر الموسيقى، وعاشا سوية قبل أن تتركه لتتزوج غوستاف مالر سنة 1902. قاد زملنسكي الأوركسترا التي أسسها وكان شونبرغ يعزف التشلو فيها، وهناك بدأت علاقتهما. حصل شونبرغ على نجاح في عمله "الليلة المجيدة" لستة أدوات وترية سنة 1899، وهو العمل الذي يخطر على البال حالما يذكر المرء اسم شونبرغ.
عمل شونبرغ في برلين لفترة قبل أن يعود إلى فيينا سنة 1904 ليصبح أستاذاً لكلٍ من أنتون فيبرن (1883 - 1945) والبان برغ (1885 - 1935)، وهما أهم تلامذته الذين شاركوه في أسلوبه الذي طوّره والمسمى بالموسي قى الاثني عشرية (بالتعبير اللاتيني: دوديكافونية) وهي مدرسة حديثة تنبذ السلالم الموسيقية وتبتعد عن المراكز النغمية المعتادة في كل أنواع الموسيقى، ويطلق على هذا أحيانا الموسيقى اللا مقامية، وكذلك في الترويج لما أُسمي بالموسيقى التسلسلية، وهي تعتمد على كتابة الموسيقى وفق خوارزمية معينة. وأُطلق على مدرسة شونبرغ وتلامذته اسم مدرسة فيينا الثانية، لتمييزها عن مدرسة فيينا الكلاسيكية الأولى.
انتقل شونبرغ وعائلته إلى باريس بعد مجيء هتلر إلى السلطة سنة 1933 وكان وقتها يعمل في برلين، ثم هاجر إلى الولايات المتحدة وعاش فيها حتى وفاته في 1951، حيث عمل استاذا في جامعتي لوس انجلس و جنوب كاليفورنيا. من أبرز تلامذته في الولايات المتحدة نذكر اسم الموسيقي الطليعي جون كيج (1912 - 1992)، صاحب المقطوعة الموسيقية الشهيرة المسماة (4’33") التي يحلو للبعض تسميتها موسيقى الصمت.
يتضمن البرنامج الاحتفالي الكثير من النشاطات في العديد من البلدان، وبالتأكيد أخذت فيينا وموطنه النمسا حصة كبيرة منها. يُشرف على هذا البرنامج اليوبيلي في النمسا مركز آرنولد شونبرغ، يستغرق بين الفترة من تموز حتى نهاية العام. فهناك 261 نشاطاً في أكثر من 30 موقع، تتراوح بين العروض السينمائية والحفلات الموسيقية والمحاضرات والندوات العلمية / سمنار أو سمبوزيوم، والمعارض وإصدار طابع تذكاري في 11 أيلول وإصدار تسجيلات أعمال مدرسة فيينا سي دي خاصة بالمناسبة. الكثير من هذه النشاطات تقام في بيت شونبرغ في مودلينغ (في ضواحي فيينا) أو مبنى بلدية فيينا الرائع أو القاعات الموسيقية في فيينا وحتى في البلديات المحلية أو الكنائس ومدارس الموسيقى.
وقامت المكتبة الوطنية النمساوية بنشر نسخ رقمية لـ 480 وثيقة مكتوبة بخط شونبرغ على موقعها، معظمها مراسلات بين شونبرغ وألبان برغ (1885 - 1835)، وقسم ضئيل منها مراسلات مع شخصيات أخرى مثل الموسيقي أنتون فيبرن (1883 - 1945) والرسام المدهش أغون شِيلَه (1890 - 1918)، يبدو أن المجموعة تعود إلى المكتبة الشخصية لألبان برغ نفسه.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

موسيقى الاحد: الذكرى 150 لولادة شونبرغ

التعالي التكنولوجي في تخيل الذكاء الاصطناعي

فِي حضرَةِ عِمَارَةِ "مَسْجِدِ قُرْطُبَةَ اَلْكَبِيرِ"

تنويعات الوردة

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا

مقالات ذات صلة

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا
عام

وضـعـُنـا الـبـشـري نتاجُ تفاعل الطاقة والفعالية التطورية مع سلوكنا

لطفية الدليميالسرنديبية Serendipity، مفهوم يعني في بعض دلالاته أن يأتيك الامر مباغتا عن غير تدبّر قصدي مسبّق. لديّ من تجربتي الشخصية مع القراءة بعضُ الحالات التي ترقى إلى مصاف الكشف السرنديبي المدهش. كلّ قارئ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram