TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > رحيل الموسيقار العراقي سامي نسيم.. عاشق العود وحافظ تراث منير بشير

رحيل الموسيقار العراقي سامي نسيم.. عاشق العود وحافظ تراث منير بشير

نشر في: 26 سبتمبر, 2024: 12:28 ص

متابعة المدى

نعت نقابة الفنانين العراقيين الموسيقار ومدير "فرقة بغداد للعود"، سامي نسيم، الذي توفي إثر مرض عضال. ويعد، نسيم، واحداً من أشهر عازفي العود في العراق والعالم؛ إذ أسس "فرقة بغداد للعود" عام 2013، وانتُخب عضوًا للمجلس المركزي لنقابة الفنانين العراقيين في الدورة الحالية.

ووفقا لبيان نقابة الفنانين العراقيين، حصد "نسيم" جائزة الإبداع الخاصة بالدولة مرتين، كما شارك في العديد من المهرجانات، وقدم مسيرة تليق بسمعة الفن. ويرجع الناقد الفني، لطيف جيجان، براعة، الراحل سامي نسيم في العود، إلى "تأثره بتاريخ العراق القديم للموسيقى، حيث زاوج بين الألحان القديمة للقيثارة السومرية، وبين الموروث الديني للموسيقى الصوفية".
وأضاف أن "نسيم جسد في أعماله الموسيقية العمارة الإسلامية، وكأنه يرسم لوحات لها بواسطة ريشة نغمية لا زيتية"، مشيراً إلى أن "الراحل كان مدرسة خاصة في العود استفاد منها طلبة الدراسات الموسيقية في بغداد التي يعد من أكبر أساتذتها وأبرعهم".
وأوضح جيجان، أن "تأثره بالنغم العراقي القديم يأتي من بيئته حيث ولد في مدينة الناصرية التي تعد مهد الحضارة السومرية بزقورتها أور، وصقل موهبته بعد انتقاله للعاصمة بغداد على يد الموسيقي الكبير منير بشير". وحقق سامي نسيم شهرة واسعة بفضل أعماله التي مزجت بين التراث الموسيقي العصري والتقليدي؛ ما جعله يحقق تفاعلاً كبيراً مع جمهور متنوع حول العالم. وتعاون الراحل مع مجموعة من الفنانين والموسيقيين ومؤلفين محليين وعالميين من مختلف الثقافات؛ ما ساهم في تعزيز موسيقاه وتوسيع نطاق تأثيره. من أبرزهم أسماء لمنور، وهاني شاكر، وفارس كرم، وحسن الشافعي، وأيمن بهجت قمر، وتامر حسين، وآخرون. وشارك نسيم في عدد من المهرجانات المهمة، بينها: مهرجان الموسيقى العربية حيث قدم عروضًا تعكس التراث الموسيقي، ومهرجان الجاز الدولي ومهرجان دبي للموسيقى الذي قدم فيه عروضًا أمام جمهور متنوع من مختلف الجنسيات. وبحسب النقاد، ساعدت مشاركات سامي نسيم في المهرجانات على توسيع قاعدته الجماهيرية كما عززت الثقافة الموسيقية عبر الحدود. وكان نسيم قد اشاد قبل يومين من وفاته بعازفة الكمان هاديا الشرواني مرة أخرى التي شاركت في الحفل الاخير للفرقة السيمفونية العراقية حيث كتب على صفحته في موقع الفيسبوك :" ترتقي وبثقة قل نظيرها سلم المجد الموسيقي ابنة العشرينات المتميزة عازفة الفرقة السمفونية الوطنية العراقية ( هاديا الشرواني )حيث قدمت كونشرتو مي ماينر لمندلسون، وبقيادة المايسترو محمد أمين عزت محمد امين عزت ليكون الحدث الموسيقى الأهم لعام ٢٠٢٤ لكونه غير مسبوق ان يؤدى هذا المؤلف الموسيقي الكبير، والمدهش بالأمر غياب التغطية الإعلامية لمثل هذا المنجز الرفيع، وان كانت صاحبته وحسب رأينا لاتنتظرها فهي منذ البدايات كان هدفها تحقيق ذاتها من دراستها ومرانها الطويل المتواصل، ومنه ان تعزف اعمال عالمية كبيرة وهذا ليس بالهين بل يرضي طموحها الذي نذرت نفسها له، ورغم أنها الطبيبة بعملها اليومي، وتوازن بين عملها الطبي والموسيقي في الفرقة السمفونية الوطنية العراقية، مرة أخرى نرفع القبعة ونصفق بحرارة للشيرواني، والإنجاز العالي بل العالمي المستوى وينتظر منها المزيد من الألق والتميز الذي يضعها بالمراتب الأولى حتما".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه

أبرز الأفلام العربية المرشحة لجائزة الأوسكار.. بينها فلم عراقي

المسرح العراقي يتألق في الأردن وجبار جودي ضمن المكرمين في القاهرة

القائم بالأعمال في سفارة العراق بهولندا يزور الفنان القدير إنتشال التميمي

برتقال باسم قهار على المسرح الوطني الفنلندي

مقالات ذات صلة

ناقوس كنيسة «أم المعونة» يصل من فرنسا

ناقوس كنيسة «أم المعونة» يصل من فرنسا

الموصل / سيف الدين العبيدي ما تزال مراحل إعادة إعمار كنائس نينوى مستمرة منذ أن بدأت في عام 2018، بدءًا من كنيسة الساعة، البشارة، مار توما، مار بولس، الطاهرة في الموصل والحمدانية، وصولًا اليوم...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram