TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > السوداني وأردوغان في نيويورك: لقاء إستراتيجي.. هل يرسم ملامح جديدة للعلاقات الإقليمية؟

السوداني وأردوغان في نيويورك: لقاء إستراتيجي.. هل يرسم ملامح جديدة للعلاقات الإقليمية؟

نشر في: 26 سبتمبر, 2024: 10:17 ص



متابعة/المدى
عُقد لقاء بين رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني والرئيس التركي رجب طيب أردوغان على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول الجانبان أبرز القضايا الإقليمية والدولية.


والعلاقات الثنائية بين العراق وتركيا كانت محوراً رئيسياً للنقاش، إلى جانب الأوضاع في المنطقة التي تشهد تطورات مهمة.


وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، أن "السوداني، التقى رئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، وذلك على هامش مشاركته في أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة بدورتها الـ79".

وجرى خلال اللقاء "بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، واستعراض نتائج اجتماعات اللجان المشكلة لتنفيذ مذكرات التفاهم المبرمة خلال زيارة أردوغان إلى بغداد في نيسان الماضي".

وأوضح السوداني، "أهمية العمل والتنسيق المشترك بشأن مشروع طريق العراق للتنمية، ومتابعه سيادته لمخرجات الاتفاقات ومذكرات التفاهم المشتركة"، مشيراً إلى "نهج الحكومة بتصفير الملفات العالقة، وحل الأوضاع فيما يخص الحدود المشتركة على وفق الآلية التي جرى بها تأمين الحدود مع إيران".

وأكد، "عدم السماح باتخاذ الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء او تهديد أي من دول الجوار".

وتناول الجانبان، بحسب البيان، "تطورات الأوضاع في المنطقة، والمخاطر التي تتهددها بسبب مواصلة الكيان الصهيوني جرائمه ضد الشعب الفلسطيني في غزة منذ نحو العام، وعدوانه الحالي على لبنان، الذي يهدد باندلاع حرب شاملة في المنطقة".

وأشار السوداني إلى "أهمية تعزيز التنسيق الإسلامي في إطار السعي للخروج بموقف موحد يسهم في ردع العدوان ووقف الإبادة الجماعية للفلسطينيين، والاعتداءات الأخيرة التي طالت لبنان الشقيق".

من جهته، أعرب الرئيس أردوغان، بحسب البيان، "عن دعم تركيا لتنمية الشراكة الاقتصادية مع العراق، وفي مجال مكافحة الإرهاب، والإسهام في مشاريع طريق التنمية، وفق مبادئ حسن الجوار والنوايا الحسنة في التعامل بين البلدين الجارين".

مشيراً إلى "الخطوات المتبادلة في تسهيل منح التأشيرات لمواطني البلدين، وفرص التعاون في مجال الطاقة".

كما أبدى الرئيس التركي "ترحيبه بخطوات العراق الداعمة للاستقرار في المنطقة"، مؤكداً "أهمية العمل والتحرك تجاه جميع الدول الإسلامية وحشد المواقف لوقف الحرب والعدوان على فلسطين ولبنان، والحيلولة دون تحولها إلى منطلق لحروب جديدة في المنطقة". 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

السوداني: مجلس الأمن فشل بتحقيق أهم أهدافه وهي الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين

السوداني: مجلس الأمن فشل بتحقيق أهم أهدافه وهي الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين

بغداد/ المدى اكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، أن إيقاف ما يحدثُ في فلسطين والمنطقة من انتهاكات هو مسؤولية الجميع، وفيما أشار الى فشل مجلس الأمن في الحفاظ على الأمن والسلمِ...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram