TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > وفاة ماغي سميث نجمة سلسلة "هاري بوتر" عن عمر 89 عاماً

وفاة ماغي سميث نجمة سلسلة "هاري بوتر" عن عمر 89 عاماً

نشر في: 29 سبتمبر, 2024: 12:02 ص

توفيت ماغي سميث، إحدى أشهر الممثلات البريطانيات، عن عمر 89 عامًا، الجمعة، بحسب ما أعلن أبناؤها في بيانٍ صحفي.
وبدأت الراحلة مسيرتها الفنية، مطلع خمسينيات القرن الماضي، حيث ظهرت لأول مرة على المسرح في إنتاج جمعية جامعة أكسفورد الدرامية لمسرحية "الليلة الثانية عشرة" لوليام شكسبير، وشاركت في عدة أدوار مسرحية خلال السنوات التالية.
ومطلع الستينيات، لعبت دور "ديدمونة" في فيلم "عطيل" للمخرج لورانس أوليفييه، وفازت بأول جائزة أكاديمية لها لأفضل ممثلة عام 1969، عن دورها كمعلمة غير تقليدية في فيلم " الآنسة جين برودي " .وفي عام 1978، حصلت على جائزة الأوسكار الثانية، لأفضل ممثلة مساعدة، عن أدائها في فيلم " جناح كاليفورنيا" للمخرج نيل سيمون. كما حصلت أيضًا على جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام عن أعمالها حصلت سميث على وسام الإمبراطورية البريطانية من رتبة "السيدة القائد" في عام 1990، ومنذ ذلك الحين أصبحت معروفة على نطاق واسع باسم السيدة ماغي سميث.
ولفتت الراحلة انتباه المشاهدين الصغار باعتبارها معلمة السحر الصارمة والعادل "مينيرفا ماكغوناغال" في فيلم "هاري بوتر وحجر الساحر" (2001)، وظهرت لاحقاً في العديد من أجزاء سلسلة "هاري بوتر".
وحصدت الإشادة مرة أخرى على ضفتي الأطلسي بسبب أدائها لشخصية "فيوليت كراولي" ذات اللسان اللاذع، الكونتيسة الأرملة لـ "غرانثام" في مسلسل " داوونتون ابي "، الدراما التاريخية التي نالت استحسانا كبيرا عن الطبقة الأرستقراطية البريطانية، حصلت على 3 جوائز "إيمي" عن هذا الدور، وأعادت تمثيله في فيلم روائي طويل لعام 2019.
في سنواتها الأخيرة، أصبحت سميث نموذجًا يحتذى به في الشيخوخة برشاقة، حيث تعاملت مع هذه المرحلة العمرية، بسحرها وذكائها المعتاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

فيروز تغرد للبنان بعد الغارات الإسرائيلية عليه

المسرح العراقي يتألق في الأردن وجبار جودي ضمن المكرمين في القاهرة

برتقال باسم قهار على المسرح الوطني الفنلندي

الذكاء الاصطناعي ينافس الأطباء في علاج الأمراض

الملكة.. أول مكتب بكادر نسائي لتعليم السياقة في الموصل

مقالات ذات صلة

أدباء واسط يطالبون بإحياء مهرجان المتنبي الشعري بعد توقف دام ست سنوات

أدباء واسط يطالبون بإحياء مهرجان المتنبي الشعري بعد توقف دام ست سنوات

واسط / جبار بچاي بعد توقف دام ست سنوات نتيجة شرخ في العلاقة بين الحكومة المحلية السابقة في واسط والاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق خلال النسخة الخامسة عشرة لمهرجان المتنبي الشعري (20 –...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram