TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > الزواج خارج المحكمة: تهديد لحقوق المرأة والأطفال ومفاقمة الأزمات الاجتماعية!

الزواج خارج المحكمة: تهديد لحقوق المرأة والأطفال ومفاقمة الأزمات الاجتماعية!

نشر في: 9 أكتوبر, 2024: 11:01 ص


خاص/المدى
حذر رئيس جمعية حماية وتطوير الأسرة العراقية، حقي كريم هادي، من التداعيات السلبية للزواج خارج المحكمة أو عبر المكاتب الشرعية القريبة من المحاكم.


وقال هادي، خلال حديث لـ(المدى)، إن "القضايا الجنائية أو الاجتماعية، مثل صغر سن الزوجين، تدفع بعض الأفراد إلى اللجوء لهذا النوع من الزواج" مستدركاً أن "بعض العائلات تستغل هذا الزواج لأغراض الإرث، حيث يقوم الأعمام بتزويج الفتيات لأبناء إخوتهم للسيطرة على الإرث، وهو ما يفاقم المشكلات الاجتماعية، خاصة في جنوب العراق".


وأردف أن "زواج السيد الذي يتم في السر لإخفاء الزواج الثاني أو الثالث، يزيد من التحديات الاجتماعية"، مشيراً إلى أن "الزواج خارج المحكمة يؤدي إلى ضياع حقوق المرأة في النفقة والإرث والحضانة، فضلًا عن تضرر حقوق الأطفال، الذين قد يواجهون صعوبات في الحصول على وثائق رسمية أو التعليم".


كما نبه إلى أن "المرأة المتزوجة خارج المحكمة تبقى غير مسجلة كزوجة رسمية، مما يخلق مشكلات اجتماعية خطيرة"، مؤكداً أن "استمرار هذه الممارسات قد يؤدي إلى تسرب الأطفال من التعليم ويحد من فرصهم المستقبلية في الوظائف الحكومية".


وشدد هادي على "ضرورة تطبيق قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لعام 1959، وخاصة المادة 11 التي تضمن حقوق الزوجة"، موضحاً أن "هذا القانون لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية بل يضمن حقوق الزوجين ويحمي حقوق المرأة والأطفال". 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أزمة جديدة تضرب سوق العقارات في العراق بعد ضريبة تصل إلى 100%

"إسرائيل" تُهدد بقصف أكثر من 35 موقعاً في العراق

طقس بارد ينتظر العراق في هذا الموعد

حجز ضابط استخبارات وعزل آمر في الجيش بعد كمين زغيتون الدامي

واشنطن بوست: 20 صاروخا إيرانيا سقط في قاعدة جوية إسرائيلية

مقالات ذات صلة

العراق يفقد مساحاته الخضراء.. التصحر يتسارع رغم حملات التشجير!

العراق يفقد مساحاته الخضراء.. التصحر يتسارع رغم حملات التشجير!

متابعة/المدى يشهد العراق تقلصًا ملحوظًا في مساحاته الخضراء على الرغم من الجهود المستمرة لإطلاق حملات التشجير، مما يشكل تهديدًا بيئيًا يؤثر بشكل مباشر على التوازن البيئي والمناخي في البلاد. فقد ارتفعت معدلات التصحر والجفاف...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram