نجاح الجبيلي
هانس زيمر من مواليد 12 سبتمبر 1957، هو مؤلف موسيقى ومنتج موسيقى ألماني. وقد فاز بجائزتي أوسكار وأربع جوائز غرامي، وتم ترشيحه لثلاث جوائز إيمي وتوني. تم إدراج زيمر أيضًا في قائمة أفضل 100 عبقري على قيد الحياة، والتي نشرتها صحيفة الديلي تلغراف في عام 2007.
تتميز أعماله بدمج أصوات الموسيقى الإلكترونية مع الآلات الأوركسترالية التقليدية. منذ الثمانينيات، قام زيمر بتأليف الموسيقى لأكثر من 150 فيلماً. لقد فاز بجائزتي الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية عن فيلم "الملك الأسد"-1994 The Lion King، و"كثبان Dune"-2021 تشمل أعماله "المصارع" Gladiator، و"الساموراي الأخير"The Last Samurai، وسلسلة "قراصنة الكاريبي"Pirates of the Caribbean، وثلاثية "فارس الظلام" The Dark Knight، و"استهلال" وInception، و"رجل الحديد" Man of Steel، و"ما بين النجوم"Interstellar، وDunkirk"دنكرك"، "لا وقت للموت" وNo Time To Die.
أمضى زيمر الجزء الأول من حياته المهنية في المملكة المتحدة قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة. وهو رئيس قسم موسيقى الأفلام في استوديوهات "دريم" DreamWorks Pictures ويعمل مع ملحنين آخرين من خلال الشركة التي أسسها "ريموت كونتول" Remote Control Productions،. يحتوي الاستوديو الخاص به في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، على مجموعة واسعة من أجهزة الكمبيوتر ولوحات المفاتيح، مما يسمح بإنشاء نسخ تجريبية من ناتج الأفلام بسرعة.
تعاون زيمر في مشاريع متعددة مع مخرجين بارزين، لكن تجربته مع المخرج الأميركي كريستوفر نولان كانت فريدة إذ ألف الموسيقى التصويرية للعديد من أفلام نولان. يقول زيمر عن تجربته مع نولان:
أعتقد أن أحد الأشياء الرائعة حقاً في العمل مع كريس هو أنه لا يعيق مخيلتي بأي شكل من الأشكال. في الواقع ، إنه يعمل بجد حتى لا يجعلني مقيداً بآليات صناعة الأفلام. لذلك ، عادة ما تبدأ عمليتنا بمحادثات طويلة فقط تعتمد على الأفكار. ثم أبدأ التدوين والتجريب ببطء ، والخروج بالأصوات، وما إلى ذلك ، مع الاستمرار في المحادثة المستمرة مع كريس.
في فيلم "ما بين النجوم" Interstellar ، على سبيل المثال، هناك العديد من الثيمات، والعديد من القطع، والتي وصلت دائماً إلى نقطة معينة أثناء عملية الكتابة ولكن لم يكن لها نهاية أبداً، لأننا سنصل أنا وكريس إلى نقطة معينة بفكرة ثم نتخلى عن ذلك لأننا تحمسنا للفكرة التالية. عليك أن تفكر في كيفية عملنا أنا وكريس كنوع من الجري السريع المستمر لأننا نحاول فقط مواكبة أفكارنا الخاصة. الأفكار كثيرة جداً عندما نجتمع أنا وكريس، لكن التنفيذ دائماً ما يستغرق وقتاً أطول وقد يكون محبطاً للغاية. إنه في بعض الأحيان محبط بالنسبة له أيضاً لأنه يحاول صنع فيلم وينتظر الموسيقى.
عندما يتعلق الأمر بموسيقى فيلم "ما بين النجوم" Interstellar ، يمكنني أن أقول بصراحة أنه بطريقة أو بأخرى، الموسيقى هي موسيقانا، وليست موسيقاي فقط. إنها موسيقانا بالكامل، وهذا دليل على مدى السماح لكريس بدخول عالمي. الشيء العظيم هو أنه بصفتك مؤلفاً، لا يمكنك الكتابة إلا من القلب ومن أعمق مكان. لذا، عليك أن تثق بمخرجك. وهذا هو الهدف - هناك شعور كبير بالثقة وإحساس كبير بالتوازن الذي يجلبه كريس إلى عملية التأليف الموسيقي. نظرًا لأن كريس يُقطّع أفلامه في مرآب منزله (مما يمنح أفلامه نوعاً من الجودة محلية الصنع)، فإنه لا يجعلني أشعر أبداً بأنني أثقل وزن القماش على كتفي. عملية التحرير الخاصة به مفيدة حقاً لعملية التأليف الموسيقي الخاص بي. دائماً ما يتم إرجاع العمل والقصة إلى الأمور الشخصية والحميمة، وهذا أمر مثالي يناسب منهج عملي.
هانز زيمر وتجربته الموسيقية مع كرستوفر نولان
نشر في: 10 أكتوبر, 2024: 12:04 ص