TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > للسكن والمشاريع.. دعم حكومي للناجيات الكرديات الإيزديات بنوعين من القروض

للسكن والمشاريع.. دعم حكومي للناجيات الكرديات الإيزديات بنوعين من القروض

نشر في: 13 أكتوبر, 2024: 05:48 م

متابعة/ المدى
في خطوة جديدة تهم الناجيات الإيزديات، أعلنت المديرة العامة لشؤون الناجيات الإيزديات في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية عن تقديم نوعين من القروض للناجيات من داعش، إضافة إلى دعم قائم على المشاريع.
وأوضحت سراب إلياس، أنه تقرر منح نوعين من القروض للناجيات الإيزديات، أحد القروض مخصص للسكن وبناء المنازل، فيما يتراوح القرض الثاني بين 20 إلى 60 مليون دينار ويخصص للمشاريع، مشيرة الى أن "صرف الأموال يعتمد على طبيعة المشروع".
ونوهت إلى أن "المطالبة بسداد القرض لن تتم خلال أول عامين من استلامه"، على أن يبدأ السداد بعد ذلك "مع ضرورة تسديد المبلغ بالكامل خلال خمس سنوات".
بشأن عدد المتقدمات على القروض، أشارت إلى أن 37 ناجية تقدمن حتى الآن بطلبات للحصول على النوع الثاني من القروض.
كما أشارت المديرة العامة لشؤون الناجيات الإيزديات إلى وجود مساعدات مالية أخرى ستقدم للناجيات عبر المنظمة الدولية للهجرة، ولن تكون قابلة للاسترداد.
وأضافت أن هذه المساعدات ستكون مخصصة للمشاريع، مشيرة إلى العمل حالياً على إعداد آلية لتوزيعها.
وخصصت الوزارة رواتب شهرية لـ 2155 فتاة وامرأة كوردية إيزيدية من الناجيات، تبلغ 800 ألف دينار لكل واحدة منهن، كما تم توزيع 262 قطعة أرض عليهن في سنجار.
وقبل شهرين، وبتوجيه من رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، عملت وزارة التربية في الإقليم على إعادة الناجيات الايزيديات لمقاعد الدراسة وتقدم لهم التسهيلات اللازمة، من أجل إعادتهم الى المقاعد الدراسية.
وقال آلان حمه سعيد وزير التربية والتعليم في حكومة الإقليم بمؤتمر صحفي بحضور ناجيات ايزيديات من قبضة داعش "بتوجيه من رئيس حكومة إقليم كردستان قررنا إعادة الناجيات الايزيديات الى المقاعد الدراسية وتقديم التسهيلات اللازمة لهم".
وجاء في قرارات وزارة التربية والتعليم في حكومة إقليم كردستان "انه على المديريات والادارات الذاتية أن تشكل لجان خاصة لهذا الغرض وخاصة في محافظة دهوك وإدارة زاخو المستقلة، حيث يعيش معظم النازحين الايزيديين".
وأشارت قرارات التربية الى أنها قررت "إعادة الناجيات الإيزيديات إلى الدراسة في المعاهد الحكومية وإعفائهن من متطلبات العودة، مع مجانية التعليم في المعاهد غير الحكومية".
وجاء في قرارات وزارة التربية "ان جميع الناجين من قبضة داعش الذين أنهوا الصف التاسع وانقطعوا عن الدراسة ثم وقعوا لاحقاً بيد تنظيم داعش، وتجاوزا السن القانونية، جميعهم معفون من كافة المتطلبات الرسمية للدراسة".
ويحق لجميع الناجين من داعش المسجلين ان يعودوا لمقاعد الدراسة ومجاناً طوال سنوات الدراسة.
وكان برلمان كوردستان قد أقر في جلسة خاصة يوم 3 من اب أغسطس 2019 باعتباره يوما للتعريف بالإبادة الجماعية للكرد الأيزيديين.
وبحسب باحثين تعد الإيزيدية من الديانات الكردية القديمة وجميع نصوصها الدينية تتلى باللغة الكوردية في مناسباتهم وطقوسهم الدينية.
وكان عدد الإيزيديين في العراق وكردستان يبلغ 550 ألف نسمة قبل عام 2014 مئة ألف منهم غادروا الى الخارج بعد هجوم داعش فيما نزح 360 ألفاً إلى كوردستان أو سوريا.
وكان داعش قد نفذ إبادة جماعية بحق الكورد الإيزديين خلال هجومه على سنجار في (3 آب 2014)، حيث اختطف 6,417 شخصاً منهم.
حتى الآن، تم إنقاذ 3,581 من المختطفين، آخرهم فوزية أمين سيدو، التي أُعيدت من قطاع غزة والتقت بعائلتها في مساء (2 تشرين الأول 2024) بعد عقد من اختطافها.

المصدر: وكالات

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

أخطار تحويل بحر النجف إلى صحراء.. تهديد للتنوع البيئي!

مطالبات بتحديث منظومة تخزين القمح وفتح منافذ لتصدير الفائض

"بعد شكاوى المواطنين".. سامراء تلتزم بموعد حاسم لإنهاء مشروع المجاري

موقع أثري في الأنبار يكشف أسرار حضارة مفقودة!

تشكيلة منتخبنا الوطني أمام كوريا الجنوبية

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

أخطار تحويل بحر النجف إلى صحراء.. تهديد للتنوع البيئي!

أخطار تحويل بحر النجف إلى صحراء.. تهديد للتنوع البيئي!

خاص/المدىتعدّ منطقة بحر النجف واحدة من المناطق البيئية الهامة في العراق، فهي تحوي على تنوع بيولوجي نادر وتاريخ غني بالأهمية الثقافية والدينية. ومع ذلك، تواجه المنطقة تحديًا بيئيًا خطيرًا يتمثل في محاولات تحويلها إلى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram