TOP

جريدة المدى > محليات > سوء إدارة المكتبات الجامعية.. كنوز علمية مهدرة وسط دعوات للإصلاح!

سوء إدارة المكتبات الجامعية.. كنوز علمية مهدرة وسط دعوات للإصلاح!

نشر في: 17 أكتوبر, 2024: 12:02 ص

 متابعة/المدى

تعاني المكتبات في الجامعات من تحديات كبيرة تتعلق بسوء إدارتها على الرغم من امتلاكها كنوزاً علمية وتاريخية نادرة ومتنوعة، وهذه المكتبات، التي تمثل موردًا لا يقدر بثمن للطلاب والباحثين، تفتقر إلى التنظيم الفعّال الذي يسمح بالاستفادة القصوى من محتوياتها.
وفي ظل غياب الإدارات المتخصصة والمهتمة بالجوانب الأكاديمية والمهنية، تظل كثير من الكتب والمخطوطات القيمة غير مستغلة بالشكل المطلوب، مما يؤثر سلبًا في العملية التعليمية والبحثية. وهذا الوضع دفع بعض الأكاديميين والمختصين إلى دعوات متزايدة لتعيين إدارات ذات كفاءة علمية وخبرة متخصصة لإدارة هذه المكتبات وضمان الاستفادة الكاملة من محتوياتها. وقال الأكاديمي، حسين مايع، في تدوينة على حسابه الشخصي، تابعتها (المدى)، إن "أغلب مكتباتنا الجامعية، مع ما فيها من كنوز ونوادر، بائسة بشكل لا يوصف؛ بسبب إداراتها التي لا علاقة لها بالكتاب، تخيّل معي عزيزي القارئ، ان مدير مكتبة إحدى الكُليّات الإنسانية، قال لي مرة: "نريد بيع الكتب القديمة وشراء كتب جديدة"! هذا مدير مكتبة يرى ان الكتب كالملابس لا بد أن تُستبدل كل فترة! ومدير مكتبة آخر يقول: "أكره الكتب لكنني أحب الإدارة"! وهذا الآخر لديه حب للإدارة فقط". وأردف، أن "ملف إدارة المكتبات يقع ضمن تخصص الإدارة العلمية - الثقافية، وهي: مزيج من الإدارة والمعرفة والتنظيم، ومن دون هذا النوع من الإدارة؛ فإن تطوير هذه المكتبات يبقى ارتجالياً".
من جهتها، قالت الأكاديمية، أنفال السراي، أن "سوء الإدارة وعدم وجود مختصين مؤهلين لإدارة هذه المكتبات هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى تراجع دورها في دعم العملية التعليمية والبحثية، فالمكتبات الجامعية تحتوي على ثروات من الكتب النادرة والمخطوطات القيمة في مجالات العلوم والتاريخ والآداب، إلا أن هذا التراث العلمي لا يُستغل بالشكل الأمثل، بسبب نقص الكفاءة الإدارية". وأوضحت أن "هذه المكتبات بحاجة إلى إدارات تمتلك فهماً عميقاً لأهمية الموارد التي تحتويها، بالإضافة إلى قدرة عالية على تنظيم المحتويات وتسهيل الوصول إليها، فالمكتبات ليست مجرد مستودعات للكتب، بل هي مراكز للبحث والإبداع، ومن هنا تنبع أهمية وجود كوادر متخصصة تدرك احتياجات الطلاب والأساتذة على حد سواء".
وأشارت إلى أن "عملية الإصلاح يجب ألا تقتصر على تحسين التنظيم الإداري فقط، بل يجب أن تشمل تحديث أنظمة التصنيف والفهرسة، والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تتيح الوصول الرقمي للمحتويات".
ودعت إلى "دعم المكتبات بموارد مالية وبشرية كافية لتتمكن من تحديث مجموعاتها بانتظام ومواكبة التطورات العلمية".
وتابعت السراي، أن "الحفاظ على مكانة المكتبات ووظيفتها الأساسية كرافد للعلم والمعرفة يعتمد إلى حد بعيد على الإرادة الأكاديمية والإدارية لإصلاح هذا القطاع الحيوي، وتعيين مختصين ذوي كفاءة يمكنهم قيادة هذه المؤسسات نحو مستقبل أكثر إشراقًا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نتنياهو: قتلنا السنوار لكن الحرب لم تنته

الحكومة تعتزم المضي بجولة تراخيص جديدة للغاز العراقي.. ماذا ستضيف؟

لوك أويل" تقدم إيجازاً للسوداني عن عملها في حقلي غرب القرنة وأريدو

الطلاق يشتت الأسر العراقية: 9 حالات كل ساعة!

الإعلام الأمني: إعداد خطة في 7 محافظات خاصة بانتخابات برلمان الإقليم

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

المقبرة البولندية في خانقين مهددة بالاندثار رغم نداءات الاستغاثة

الدعاوى الكيدية ومداهمات دور المتظاهرين تشعل التظاهرات في الناصرية

العراق على موعد مع "أمطار وبرد"

كبار السماوة يسترجعون ذكريات «الفرات» النظيف ويأسفون على تلوثه

حملة تشجير واسعة في واسط تحت شعار «إزرع شجرة باسم من تحب»

مقالات ذات صلة

المقبرة البولندية في خانقين مهددة بالاندثار رغم نداءات الاستغاثة
محليات

المقبرة البولندية في خانقين مهددة بالاندثار رغم نداءات الاستغاثة

ديالى / محمود الجبوري حذرت الأوساط الثقافية والأكاديمية في قضاء خانقين، 105 كم شمال شرق بعقوبة، من خطر اندثار معلم أثري عالمي تركته الحرب العالمية الثانية في أربعينيات القرن الماضي، وهو المقبرة البولندية التي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram