TOP

جريدة المدى > عام > بيير رازو يستند إلى أرشيفات عسكرية غير منشورة

بيير رازو يستند إلى أرشيفات عسكرية غير منشورة

في كتاب (الحرب العراقية الإيرانية)

نشر في: 21 أكتوبر, 2024: 12:01 ص

علاء المفرجي
بعد سنوات عديدة من الهدوء الظاهري، تدهورت العلاقات بين إيران والعراق فجأة خلال شتاء 1979-1980. فقد اندلعت مظاهرات عنيفة أمام السفارة العراقية في طهران تطالب بإزاحة نظام صدام حسين البعثي. وأُحرقت الأعلام العراقية وصور الرئيس العراقي أمام ممثلي الصحافة الدولية. وفي محافظة خوزستان الحدودية، التي طالما طالبت بها بغداد والتي يسكنها في المقام الأول الناطقون باللغة العربية، تعرضت القنصلية العراقية في خرمشهر للنهب وطُرد قنصلها. كما تعرضت العديد من المدارس التي تدرس اللغة العربية للتخريب وتعرض مدرسوها للضرب.
من عام 1980 إلى عام 1988، خاضت إيران والعراق أطول حرب تقليدية في القرن العشرين. وشملت المآسي ذبح الأطفال الجنود، واستخدام الأسلحة الكيميائية، وضرب السفن المدنية في الخليج، وتدمير المدن. تقدم الحرب الإيرانية العراقية نظرة لا تتزعزع إلى صراع محفور في الذاكرة الجماعية للمنطقة ولكن قليل الفهم في الغرب. يوضح بيير رازو في كتابه الصادر عم مكتبة عدنان (الحرب العراقية الإيرانية) والذي قام بترجمته فلاح حسن الاسدي، لماذا تظل هذه الحرب محورية لفهم الجغرافيا السياسية في الشرق الأوسط، من انعدام الثقة العميق بين المسلمين السنة والشيعة، إلى هوس إيران بالطاقة النووية، إلى الصراعات المستمرة في العراق. إنه يقدم مفاتيح لا تقدر بثمن لفك شفرة سلوك إيران والصراع الداخلي اليوم.
إن رواية رازو تستند إلى أرشيفات عسكرية غير منشورة، وتواريخ شفوية، ومقابلات، فضلاً عن تسجيلات صوتية استولى عليها الجيش الأميركي، والتي تفصل مناقشات صدام حسين مع جنرالاته. وفي تتبعه للاستراتيجيات المتغيرة للحرب والديناميكيات السياسية ــ العمليات العسكرية، والمناورات بين قوى المعارضة داخل كل نظام، والتأثير على إنتاج النفط الذي يشكل أهمية بالغة لكلا البلدين ــ ينظر رازو أيضاً إلى الصورة الدولية. فمن الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي إلى إسرائيل وأوروبا والصين والقوى العربية، تدخلت العديد من الدول في هذا الصراع، فدعمت أحد الجانبين أو الآخر، وفي بعض الأحيان غيرت ولاءاتها.
إن الحرب بين إيران والعراق تجيب على أسئلة حيرت المؤرخين. لماذا شرع صدام في هذا الصراع المكلف وغير المثمر في نهاية المطاف؟ لماذا استمرت الحرب ثماني سنوات في حين كان من الممكن أن تنتهي في غضون أشهر؟ من هو الفائز الحقيقي، إن وجد، في حين خسرنا الكثير؟
قبل الغزو العراقي للكويت في أغسطس/آب 1990، قام خبراء دوليون من إيران وأوروبا والولايات المتحدة ومن مختلف أنحاء الشرق الأوسط بتقييم طبيعة العدوان العراقي على إيران في مؤتمر دولي عقد في طهران. وتحت ذريعة المطالبات الإقليمية، أطلق ذلك الغزو في عام 1980 ثورة، تحولت بدورها إلى حرب تقليدية ذات أبعاد دولية حيث امتدت إلى الخليج العربي الغني بالنفط.
وبالنسبة للباحثين والقراء العاديين الذين يسعون إلى كشف بعض التعقيدات في الشرق الأوسط، فإن هذه المجموعة تحلل أسباب وعواقب الحرب الإيرانية العراقية ليس فقط من وجهة نظر الأطراف المتحاربة ولكن من منظور القانون الإسلامي والدولي.
يقدم هذا الكتاب دراسة واسعة النطاق للحرب الإيرانية العراقية (1980-1988)، ويضم وجهات نظر إقليمية ودولية جديدة مستمدة من المواد الأرشيفية الجديدة المتاحة مؤخرًا.
قبل ثلاثة عقود من الزمان، انخرطت إيران والعراق في حرب مدمرة دامت ثماني سنوات، والتي عملت على إعادة تعريف العلاقات الدولية في منطقة الخليج. وتظل الحرب بين إيران والعراق بمثابة شذوذ في عصر الحرب الباردة؛ فقد كانت الصراع الوحيد المهم الذي توافقت فيه مصالح الولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي عن غير قصد، حيث دعمت كل من القوتين العظميين في نهاية المطاف النظام العراقي.
لا يعيد كتاب "حرب إيران والعراق" تقييم دور القوى العظمى في الصراع فحسب، بل ويستعرض أيضًا الأبعاد الإقليمية والدولية الأوسع للحرب من خلال إبراز أدلة جديدة ووجهات نظر جديدة من مجموعة متنوعة من المصادر. ويركز الكتاب على عدد من الموضوعات بما في ذلك الأبعاد الاقتصادية للحرب والأدوار التي لعبتها مجموعة متنوعة من القوى، بما في ذلك دول الخليج وتركيا وفرنسا والاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. وتعمل المساهمات في هذا المجلد على التأكيد على أن حرب إيران والعراق كانت صراعًا حاسمًا، حيث شكلت وجهات نظر الأطراف الرئيسية لجيل قادم.
الكتاب ذا أهمية كبيرة لطلاب التاريخ الدولي وتاريخ الحرب الباردة، وسياسة الشرق الأوسط، والسياسة الخارجية، والعلاقات الدولية بشكل عام.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

زوجان في رقصة الحياة

موسيقى الاحد: متحف الكلية الملكية للموسيقى - لندن

"مُخْتَارَات": العِمَارَةُ عند "الآخر": تَصْمِيماً وتَعبِيرًاً

في تأسيس القواعد السردية

هـيـثـم بـهـنـام بـردى: تربت ذائقتي القرائية على النهل من عيون القصة والرواية العالمية والعربية والعراقية معا

مقالات ذات صلة

زوجان في رقصة الحياة
عام

زوجان في رقصة الحياة

لطفية الدليميأحد القوانين الاساسية في الكتابة انها فعالية تستعصي على كسر إطار الفردانية. ليس الامر محض قرارٍ رغبوي أو خصيصة استئثارية لدى المرء بقدر ما إنّ طبيعة الفعالية الكتابية تستلزمُ هذه الفردانية وتفرضُ شرطها...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram