TOP

جريدة المدى > سياسية > انتخابات كردستان: أبواب الاقتراع تغلق.. وبارزاني يأمل بتشكيل الحكومة سريعاً

انتخابات كردستان: أبواب الاقتراع تغلق.. وبارزاني يأمل بتشكيل الحكومة سريعاً

 النتائج ستعلن خلال 24 ساعة

نشر في: 21 أكتوبر, 2024: 12:11 ص

أربيل / المدى


أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، بحول الساعة الـ 6 من مساء يوم أمس الاحد، في واحد من أكثر الانتخابات احتداماً بالصراع شهدها إقليم كردستان.
ووفق تقديرات المراقبين ومنظمات ديمقراطية، فأن نسبة المشاركة تجاوزت الـ ٥٠ بالمئة، في إحصائية غير نهائية.
وتوجه مئات الوف الناخبين الاكراد، لانتخاب 100 عضو في البرلمان، منهم ما لا يقلّ عن 30‌% نساء.
ويبلغ عدد الناخبين المسجّلين للتصويت في الدوائر الأربع في انتخابات إقليم كردستان 2.9 مليون ناخب تقريباً، بحسب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق.
وجرت المرحلة الأولى من الاقتراع المعروفة بـ"التصويت الخاص" للقوات الأمنية والتي صوّت فيها أكثر من 208 آلاف ناخب الجمعة بنسبة مشاركة بلغت 97‌% وفق المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.
وأكد رئيس مجلس المفوضين عمر أحمد أن نتائج انتخابات برلمان كردستان ستعلن خلال 24 ساعة.
رقابة دولية
واعتبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة في العراق محمد الحسان، الانتخابات في اقليم كردستان دليلا على مستقبل مشرق ينتظر البلاد بأسرها.
جاء ذلك في تصريح ادلى به للصحفيين على هامش اطلاعه على سير الاقتراع العام.
وقال الحسان في تصريحه، إن الأمم المتحدة مساندة للعراق وإقليم كردستان، مردفا بالقول إن شعب كردستان يستحق كل الخير والامن والامان.
وشارك متطوعون من البعثة الدبلوماسيّة الأمريكية المتواجدة في العراق، بمراقبة الاقتراع.
وكتبت السفيرة الأمريكية لدى بغداد، ألينا رومانوسكي، في تدوينة لها على منصة إكس: "سيتواجد متطوعون من البعثة الأمريكية في العراق بمراكز الاقتراع في إقليم كردستان العراق، برفقة خبراء دوليين في شؤون الانتخابات وممثلين عن البعثات الدبلوماسية الأخرى، وذلك لمراقبة سير العملية الانتخابية اليوم".
الحكومة المقبلة
إلى ذلك، أعرب رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، أمس الأحد، عن امله بأن تتمكن الأطراف والقوى السياسية الكردستانية التي ستفوز بالانتخابات من تشكيل حكومة الإقليم في أسرع وقت ممكن.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده عقب الإدلاء بصوته في الاقتراع العام.
وقال نيجيرفان بارزاني خلال المؤتمر، إنه من المهم ان تتمكن الحكومة المقبلة من نقل الإقليم من مرحلة إلى أخرى، مشيرا الى انه "بكل تأكيد ستجلس القوى والأطراف السياسية على طاولة لكي يباشر البرلمان جلساته وتتشكل الحكومة".
وقال رئيس الاقليم أيضا: اؤكد ان هذه الانتخابات هي نجاح لشعب كردستان وجميع المكونات.
وقال بارزاني ايضاً، إن اقليم كردستان جزء من العراق الاتحادي وسيبقى كذلك، وسياستنا هي حل الخلافات والمشاكل العالقة بين اربيل وبغداد ضمن الدستور الدائم للبلاد عبر التفاوض والجلوس على طاولة الحوار. وأكد "لقد حان الوقت لحل المشاكل وفق الدستور حيث يضمن الحقوق والواجبات لكردستان والعراق كافة"، معربا عن اسفه لعدم تطبيق مواد وبنود الدستور منذ العام 2003 ولغاية الان.
وأضاف نيجيرفان بارزاني، أن مفتاح الاستقرار هو حل المشاكل بين اربيل، و بغداد والدستور وضع الحلول لهذا الامر.
وكانت المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في شباط قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان إقليم كردستان بـ 100 بدلاً من 111، ما أدى عملياً إلى إلغاء خمسة مقاعد للأقلية التركمانية وخمسة للمسيحيين ومقعد واحد للأرمن.
غير أن القضاء العراقي أعاد في وقت لاحق خمسة مقاعد للأقليات من بين مائة نائب. بلغت نسبة المشاركة في التصويت في الانتخابات التشريعية الأخيرة في العام 2018 نحو 59‌%، بحسب الموقع الرسمي لبرلمان كردستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

انتخابات كردستان: أبواب الاقتراع تغلق.. وبارزاني يأمل بتشكيل الحكومة سريعاً
سياسية

انتخابات كردستان: أبواب الاقتراع تغلق.. وبارزاني يأمل بتشكيل الحكومة سريعاً

أربيل / المدى أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها، بحول الساعة الـ 6 من مساء يوم أمس الاحد، في واحد من أكثر الانتخابات احتداماً بالصراع شهدها إقليم كردستان.ووفق تقديرات المراقبين ومنظمات ديمقراطية، فأن نسبة المشاركة تجاوزت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram