TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > "مشروعات استراتيجية".. هل تنجح في إنقاذ العراق من أزمة الشح المائي؟

"مشروعات استراتيجية".. هل تنجح في إنقاذ العراق من أزمة الشح المائي؟

نشر في: 21 أكتوبر, 2024: 03:05 م

متابعة/المدى

يتعرض العراق إلى تحديات كبيرة فيما يتعلق بإدارة الموارد المائية، بسبب التغيرات المناخية والتوسع السكاني، ما أدى إلى شح مائي متزايد.


وفي إطار مواجهة هذه التحديات، أعلنت وزارة الموارد المائية عن إطلاق سلسلة من المشروعات الإستراتيجية الهادفة إلى تحسين إدارة المياه وتعزيز الأمن المائي في البلاد.


وتشمل هذه المشروعات تحديث شبكات الري، بناء السدود، وتطوير تقنيات إعادة تدوير المياه. ورغم صعوبة التحديات، فإن هذه الخطط تقدم أملاً في تحقيق استدامة مائية، مع وجود تساؤلات حول فعالية التنفيذ في ظل التوترات الإقليمية المتعلقة بحصص المياه والتغيرات المناخية المتسارعة.

وأكد وزير الموارد المائية، عون ذياب عبد الله، إنجاز وزارته لمشروعات إستراتيجية لمعالجة الشح المائي الذي تعانيه البلاد ضمن البرنامج الحكومي، وهي التحويل من القنوات المفتوحة إلى المغلقة لتقليل الضائعات المائية والتبخُّر، إضافة إلى الحدِّ من التجاوزات على الحصص المائية لتأمين إيصال المياه إلى المحافظات بكميات ونوعيات جيدة وإيصال المياه إلى محطات الإسالة.

كما عد أهم المشروعات الجاري العمل بها بهذا السياق، ماء البصرة الأنبوبي الذي وصلت نسب إنجازه إلى 60 بالمئة بطول إجمالي يبلغ 55 كم، وبمرحلتين الأولى تحويل القناة المفتوحة إلى مغلقة بطول 45 كم، والثاني بُطِّن باللحاف الخرساني بطول عشرة كيلومترات.

وقال الوزير عون ذياب عبد الله، إن "هطول الأمطار خلال الشتاء الحالي أقل من نظيره للعام الماضي وفق التوقعات وبنسب محددة، ثم أن بحيرات سدود: حديثة وحمرين ودوكان ودربندخان إضافة إلى الحبانية والثرثار، تحوي كميات مخزنة كبيرة فارغة تتجاوز الـ 40 مليار م3.

وأوضح، أن "الخزين المائي الإستراتيجي للعام الحالي أفضل من سابقه بمقدار عشرة مليارات م3".

وتابع أن "وزارته نجحت بتأمين الريَّة الأولى لمحصول الحنطة للموسم الحالي".

معربًا عن أمله "بتأمين حصص مائية مقبولة لهوري الجبايش والحويزة، مع الشح المائي الذي تعانيه البلاد"، كاشفًا عن أن "العراق مرَّ خلال الصيف الماضي، بأصعب حالات الجفاف منذ عقود طويلة".

وبين، أن "الاستخدامات البشرية الكبيرة في العراق، وقلة الموارد المائية من تركيا التي لم تتجاوز الـ 400 م3/ثا أو أقل أحيانًا على نهر دجلة، و300 م3/ ثانية أو أقل بالنسبة إلى نهر الفرات".

وعزا عبد الله "قلة الحصص المائية القادمة من تركيا بواسطة نهري دجلة والفرات، إلى المشروعات العملاقة التي تنفذها على حوض النهرين".

ومن أهمها استثمار المياه في مشروع (الكاب) الواقع جنوب شرق الأناضول والهادف إلى خلق خزين مائي يتجاوز الـ 100 مليار م3 بواسطة تشييد 22 سدًا.

إضافة إلى مشروعات أخرى تصل المساحات التي يرغب الجاني التركي في إدخالها إلى الخطط الزراعية أربعة ملايين دونم، إضافة إلى إنشاء سدود لتوليد الطاقة الكهربائية.

وأكد مختصون في مجال الموارد المائية على ضرورة الإسراع في معالجة أزمة الشح المائي التي يواجهها العراق، مشددين على أهمية تذليل العقبات الفنية والإدارية التي تعيق تنفيذ المشروعات الإستراتيجية.

ويرى الخبراء أن نجاح هذه المشروعات يعتمد على تبني تقنيات حديثة في إدارة الموارد، فضلاً عن تعزيز التعاون الإقليمي لضمان حصول العراق على حصته العادلة من المياه.

المصدر: وكالات 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العراقيون يتسارعون على شراء العقارات في تركيا وقفزة باقتناء المنازل

الانواء تصدر التحذير الجوي "رقم 1" 

موقع أثري في الأنبار يكشف أسرار حضارة مفقودة!

تزايد مخاوف عدم تأمين رواتب الموظفين وسط التحديات المالية لعام 2024

أخطار تحويل بحر النجف إلى صحراء.. تهديد للتنوع البيئي!

مقالات ذات صلة

اعتقال 35 شخصاً ينتمون لحركة

اعتقال 35 شخصاً ينتمون لحركة "القربانيين" في 4 محافظات

بغداد/ المدى أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الاثنين، القبض على 35 شخصاً ينتمون لحركة "القربانيين" في 4 محافظات. وذكر بيان للجهاز تلقته (المدى)، إن "جهاز الأمن الوطني يواصل رصد ومتابعة الحركات السلوكية المنحرفة وما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram