TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > عن الانتخابات المبكرة.. ائتلاف المالكي يصفها بشبه القانونية ضمن المنهاج الحكومي!

عن الانتخابات المبكرة.. ائتلاف المالكي يصفها بشبه القانونية ضمن المنهاج الحكومي!

نشر في: 21 أكتوبر, 2024: 03:46 م

خاص/المدى

تسود حالة من الترقب في الساحة السياسية العراقية مع الحديث المتزايد عن احتمال إجراء انتخابات مبكرة، فقد ضُمِّن هذا الخيار ضمن منهاج الحكومة الجديدة.


وأثار الإعلان عن إمكانية إجراء انتخابات مبكرة تفاعلات متباينة بين القوى السياسية، حيث تراه بعض الأطراف فرصة للتغيير والإصلاح، بينما يعده آخرون خطوة قد تعمق من حالة الانقسام السياسي.


وتركز النقاشات الحالية على وضع إطار زمني واضح لإجراء هذه الانتخابات، بالإضافة إلى تحديد القضايا العالقة التي تحتاج إلى معالجة لضمان نزاهة وشفافية العملية الانتخابية.


مع تزايد الضغوط، يبدو أن الحكومة تواجه تحديًا كبيرًا في تحقيق هذا الوعد، خاصة في ظل الأوضاع الاقتصادية والأمنية الحساسة التي تمر بها البلاد.


وأكد القيادي في ائتلاف دولة القانون الشيخ حيدر اللامي، ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قد وضع الانتخابات المبكرة ضمن منهاجه الحكومي، لافتا إلى ان الدورة الحالية بقي لها عام بعد تحديد الـ 25 من تشرين الأول من العام المقبل موعدا لإجراء الانتخابات البرلمانية.

وقال اللامي، في حديث صحفي تابعته (المدى)، إن "الانتخابات المبكرة أصبحت شبه قانون بعد ان وُضِعت ضمن المنهاج الحكومي لحكومة محمد شياع السوداني، وتم التصويت على هذا المنهاج داخل مجلس النواب".

وأضاف ان "هناك 29 نقطة أقرتها الحكومة ضمن برنامجها الحكومي وبموافقة الجميع وإجماع مجلس النواب على ذلك المنهاج، حيث حُدِّدت الانتخابات البرلمانية في 25 تشرين الثاني من العام 2025".

وبين ان "عمر الدورة الحالية بقي له عام، حيث ان أي موعد تُجْرَى به الانتخابات قبل الموعد المذكور فهي تعد انتخابات مبكرة، خصوصا ان السوداني قد وضع ذلك ضمن المنهاج الحكومي، في وقت أعلنت فيه الحكومة استعدادها للذهاب نحو الانتخابات المبكرة لو طلب منها ذلك".

من جهته، قال المختص في الشأن السياسي، همام الحياني، خلال حديث لـ (المدى)، إن "الساحة السياسية في العراق تشهد نقاشات متزايدة حول إمكانية إجراء انتخابات مبكرة، حيث تبرز وجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع".

وأضاف، أن "الضغوط المتزايدة قد تدفع الحكومة الحالية إلى التفكير في تنظيم انتخابات مبكرة، إلا أن الانقسام السياسي بين القوى المختلفة يعد عقبة رئيسة، مما يزيد من صعوبة تحقيق توافق حول تفاصيل العملية الانتخابية".


وشدد الحياني على "أهمية وضع قوانين جديدة وإطار زمني واضح لتنظيم الانتخابات، وهو ما يشكل تحدياً إضافياً أمام الحكومة، وأن التجارب الانتخابية السابقة التي شهدت تعقيدات وتأجيلات، تثير تساؤلات حول قدرة الحكومة الحالية على الوفاء بوعد الانتخابات المبكرة".
وتابع، أن "التوقعات بشأن إمكانية إجراء الانتخابات المبكرة تبدو متباينة"، لافتاً إلى أن "الوضع الحالي قد يعرقل هذه الخطوة". 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العراقيون يتسارعون على شراء العقارات في تركيا وقفزة باقتناء المنازل

الانواء تصدر التحذير الجوي "رقم 1" 

موقع أثري في الأنبار يكشف أسرار حضارة مفقودة!

تزايد مخاوف عدم تأمين رواتب الموظفين وسط التحديات المالية لعام 2024

أخطار تحويل بحر النجف إلى صحراء.. تهديد للتنوع البيئي!

مقالات ذات صلة

اعتقال 35 شخصاً ينتمون لحركة

اعتقال 35 شخصاً ينتمون لحركة "القربانيين" في 4 محافظات

بغداد/ المدى أعلن جهاز الأمن الوطني، اليوم الاثنين، القبض على 35 شخصاً ينتمون لحركة "القربانيين" في 4 محافظات. وذكر بيان للجهاز تلقته (المدى)، إن "جهاز الأمن الوطني يواصل رصد ومتابعة الحركات السلوكية المنحرفة وما...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram