TOP

جريدة المدى > منوعات وأخيرة > اليوم افتتاح مهرجان الجواهري الشعري دورة الراحل حسب الشيخ جعفر

اليوم افتتاح مهرجان الجواهري الشعري دورة الراحل حسب الشيخ جعفر

بيادر البصري تتغنى بأوبريت دجلة الخير

نشر في: 23 أكتوبر, 2024: 12:29 ص

 متابعة المدى

تنطلق اليوم الأربعاء فعاليات مهرجان الجواهري الشعري بدورته الـ15، دورة الشاعر الراحل حسب الشيخ جعفر، والذي يقيمه الاتحاد العام للأدباء والكتاب تحت شعار ”لبنان وفلسطين رافدان يجتمعان في بلاد الرافدين”، وستكون أولى الفقرات قراءات شعرية تبدأ عند الساعة 6 مساء في باحة الاتحاد. وبحسب بيان للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، فانه سيكون الافتتاح الرسمي للمهرجان في اليوم التالي، الخميس، في الساعة 6 مساء على خشبة مسرح المنصور.
وسيتضمن حفل الافتتاح قراءات شعرية لمجموعة من الشعراء المبدعين العراقيين والعرب أبرزهم الشاعر الكبير احمد عبد المعطي حجازي. فيما تقدم الفنانة العالمية بيدر البصري، أوبريتا بعنوان “يا دجلة الخير”، وهي القصيدة الشهيرة للجواهري الكبير، ومن ألحان والدها الفنان الراحل حميد البصري.
وسيشهد يوم الخميس افتتاح مكتبة ألفريد سمعان في مقر الاتحاد، إضافة إلى حفل توقيع مجموعة من الكتب الصادرة في المناسبة، وافتتاح معرض تشكيلي للفنان والشاعر الدكتور موسى الخافور، وعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان "نخل وزيتون وأرز".
وبحسب البيان، ستتخلل أيام المهرجان قراءات شعرية أخرى، إضافة إلى طاولات نقدية. وتمتد فعاليات الأسبوع الأدبي السوري في العراق للأيام التي تلي ختام مهرجان الجواهري ولغاية 30/10/2024.
وقال الأمين العام لاتحاد الادباء والكُتاب عمر السراي: يواكب مهرجان الجواهري في دورته الخامسة عشرة فعالياته الثقافية، وسيقدم محاور عدة أسهمت في التخطيط لها اللجنة النقدية للمهرجان. سيكون المحور الأول متعلّقاً بحداثة الشعر، متّخذاً من أيقونة المهرجان الشاعر حسب الشيخ جعفر مثالاً له، وبمشاركة دراسات أكاديمية لباحثين ونقّاد، أما المحور الآخر فسيناقش الإبداع النسوي في ضوء النقد الثقافي بقراءات نقدية متخصصة، ولتفعيل الحراك النقدي والحوار المعرفي بين النقّاد والأدباء، نّظم المهرجان طاولتين للنقاش الأدبي، تتضمّنان حواراً شفاهياً في نقطتين فاعلتين، الأولى بعنوان "الشاعر واللقب" والتي سيجتهد فيها المشتركون للمكاشفة النقدية والصريحة عن الدوافع والمسوّغات التي تمنح شاعراً معيناً لقباً معيارياً إبداعياً يفضّله على الشعراء الآخرين. أما الأخرى فستكون للتداول في صلب الأجناس الأدبية وتقسيماتها ورسوخها وتحوّلها منذ أول نظرية أدبية أرسطية، وليس انتهاءً بآخر التنظيرات عن انفتاح النص، وتجاور الأجناس وتداخلها في رؤى جامعة لها. هذا ومن شأن المحاور النقدية وطاولات النقاش أن تعطي المهرجان اكتنازاً على المستوى العلمي، يواكب ما ستفوح به قصائد المشاركين.
وسيشهد حفل افتتاح (مهرجان الجواهري)، عرضاً لأوبريت دجلة الخير، ويجسّد الأوبريت الحنين للوطن، وتغنّي الشاعر بأرضه وبلاده وموقفه الثائر من أجل نهضتها، وبما احتوته قصيدة الجواهري الخالدة (دجلة الخير) من مضامين إنسانيّة راسخة. العمل من ألحان الموسيقار القدير الراحل (د.حميد البصريّ)، وأداء الفنّانة العالمية (بيدر البصريّ)، ابنة الملحن الراحل، إذ ستحضر خصيصاً من هولندا للوقوف أمام جماهير الثقافة من العراق وضيوفهم العرب، منشدةً جمال قصيدة شاعر العرب الأكبر، ومعبّرةً عن موقفها مع فلسطين ولبنان في مشاركات لاحقة أخرى تتضامن مع الجرح الإنساني البليغ. يشارك في أداء الأوبريت الفنان مصطفى الربيعي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

لينا رشاد أحد أبرز وجوه المسرح في واسط: الفن يحتاج شجاعة وإيمان برسالة

خطوة جريئة: ممثلون موصليون شباب ينتجون فيلم أكشن

في معرضه الجديد فائق العبودي يستحضر الحضارات القديمة

بائع ورود متنقل يزين شوارع نينوى ببدلته الرسمية

أمتار تفصل مئذنة الحدباء عن الاكتمال.. الموصليون يحتفلون بتقدم البناء

مقالات ذات صلة

ورشة وحيدة تحيي صناعة الدف التقليدي في الموصل

ورشة وحيدة تحيي صناعة الدف التقليدي في الموصل

الموصل / سيف الدين العبيدي في قلب الموصل، وفي ورشة صغيرة لا تتجاوز مساحتها ثلاثة أمتار، يواصل عبدالحق السنجري إحياء فن صناعة الدف التقليدي، ليكون الوحيد في المدينة الذي يمتهن هذه الحرفة النادرة التي...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram