TOP

جريدة المدى > اخبار وتقارير > العمل تشمل ذوي الإعاقة وسكنة المناطق النائية بالقروض الميسرة

العمل تشمل ذوي الإعاقة وسكنة المناطق النائية بالقروض الميسرة

نشر في: 24 أكتوبر, 2024: 11:05 ص

بغداد/المدى

كشفت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن توسيع خطتها لشمول فئات جديدة بالقروض الميسرة، من خلال ضم فئتي ذوي الإعاقة وسكنة المناطق النائية إلى الفئات المستفيدة من تلك القروض، ضمن خطواتها للحد من ظاهرة البطالة.

وقال المتحدث باسم الوزارة، نجم العقابي، إن "الوزارة شكلت فرقا تطوعية لمتابعة مبادرة (آني أكدر) التي أطلقها وزير العمل أحمد الأسدي، لدعم الأشخاص المعاقين من خلال منحهم قروضا لتأسيس مشاريع مدرة للدخل وزجهم في شركات القطاع المختلط، فضلا عن تعيين 5 بالمئة من هذه الفئة في دوائر الدولة بالتنسيق مع مجلس الخدمة الاتحادي، إلى جانب منح القروض لسكنة المناطق النائية، وتقديم التسهيلات الممكنة للمقترضين في تلك المناطق، تنفيذا لمفردات البرنامج الحكومي في تبسيط وتسهيل الإجراءات".

وأضاف أن "الوزارة مستمرة بعملية منح القروض الميسرة للباحثين عن العمل، المسجلين في قاعدة البيانات، لدعم مشاريعهم الصغيرة المدرة للدخل، وكذلك تنظيم الدورات المجانية لتطوير مهاراتهم الفنية وإكسابهم الخبرة التي تساعدهم على الاندماج في سوق العمل"، بحسب صحيف "الصباح" الرسمية.

وأشار العقابي إلى أن "هناك توجها جادا من قبل الوزارة لإجراء تعديلات تشريعية بما يخص قانوني العمل والقروض، بما يتناسب مع طبيعة ووضع المستفيدين من خدماتها، لكونها هي الجهة المعنية بتخفيف نسبة البطالة للباحثين عن العمل، عبر زجهم بالدورات التدريبية المجانية المختلفة العلمية منها والمهنية، التي يحصلون عليها في مراكز التدريب المهني المنتشرة في بغداد والمحافظات، والتي تؤهلهم للتوظيف في القطاع الخاص أو عن طريق منحهم القروض الميسرة لإنشاء مشاريعهم الخاصة للدخول إلى سوق العمل".

ولفت إلى "الاتفاق مع الأمانة العامة لمجلس الوزراء للتعاون مع مبادرة (ريادة)، من أجل متابعة المشاريع المقامة ضمن المبادرة، فضلا عن إمكانية احتضان المشاريع ذات الطابع الابتكاري المقدمة من خلالها، عن طريق تقديم خدمة متميزة للفئات المستهدفة بالقروض الريادية لإنشاء مشاريعهم الخاصة، على أن تكون مشاريع حقيقية على أرض الواقع وتسهم في إنعاش الاقتصاد الوطني".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العراقيون يتسارعون على شراء العقارات في تركيا وقفزة باقتناء المنازل

تعرض ممثل خامنئي لمحاولة اغتيال

اعفاء حيدر حنون من رئاسة هيئة النزاهة

أمريكا تعلق على تسريب خطة "إسرائيلية" للرد على ايران

نيويورك تايمز: خامنئي اتخذ قرار حرب شاملة بحال نُفذ الهجوم الإسرائيلي

مقالات ذات صلة

الصحة اللبنانية: 41 شهيداً و133 جريحاً خلال الساعات الـ 24 الماضية

الصحة اللبنانية: 41 شهيداً و133 جريحاً خلال الساعات الـ 24 الماضية

متابعة/ المدى أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، استشهاد 41 شخصاً واصابة 133 آخرين خلال الساعات الـ 24 الماضية. وقالت الوزارة في بيان، إن "العدوان الصهيوني على لبنان خلال الـ 24 ساعة الماضية أدى...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram