TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناطر: نحلُمُ الواقعَ، نجعله ممكناً

قناطر: نحلُمُ الواقعَ، نجعله ممكناً

نشر في: 6 نوفمبر, 2024: 12:04 ص

طالب عبد العزيز

نحن لا يمكن أن نكتبَ عن شيءٍ لا نملك إزاءه أيَّ شعور! لا أعرف أينَ قرأتُ هذه الجملة؟ لكنني، فكرّتُ مرةً بمن يستطيع التقاط رنّات الجرس، أو تعقّب وهدايةَ نجمةٍ ضلت طريقها الى السماء، وهكذا، كنتُ أحدِّثُ القلم عمّا يدور في رأسه، لا ما في رأسي، مستعيناً بجملة بورخيس:" المصادفة وحدها هي التي جعلت مني كاتباً ومنك قارئاً" أفكارٌ مثل هذه لا يمكن إلا أنْ تكونَ واقعيةً، وإنْ بدت شعرية. أشفقُ على الذين يتعاملون مع الأشياء بواقعية، غير متنبهين إلى عظمة الحلم والخيال. ليس الشعرُ من يحرضنا على صناعة القول هذا حسب، الشعرُ يجعلنا نحلمُ الواقع، وإلا كيف نتعامل مع جملة سيلفيا بلاث التي تقول:" صامتٌ مثل اللفت في الرابع من تموز" هل بيننا من يقدر على رفض الجملة هذه؟
قبل نصف قرن، كنتُ قد حلمتُ حلماً غريباً وجميلاً أيضاً، سأحاول روايته بما أستطيع، مع يقيني بأنني لن أبلغَ روايته حقَّها في الجمال والخيال. بدا الحلم هكذا: كما لو أنني كنتُ واقفاً على جسر، والماء يجري سريعاً، أو، لا، لم يكن سريعاً جداً، لعله كان بطيئاً، لكنَّه يسير باتجاه الجنوب، وهذا أكيد. كان الموسم ربيعاً، والماء مدُّ كثير، وكنتُ أمسك بيدي وردةً حمراء، هل كانت حمراءَ؟ لا أعتقد، هي وردية إذن، وكمن يلهو مع حلمه، كنتُ أخلعُ من الوردة وريقةً تلو أخرى وألقي بها في الماء، فيأخذها المدُّ، حتى اصطفت الوريقات، واحدة إثر أختها، هل انتظمت؟ وهل تفرقت؟ لا أذكرُ. لم أكُ حزيناً، وربما لم أكن سعيداً جداً، لكنَّ الغريب في الحلم أو بواقع الوريقات فيه، هو أنَّ كلَّ وريقة حمراء أو وردية استحالت الى إوزة بيضاء صغيرة، بذيل فيه نقاط حمر، حملها الماءُ بعيداً عنّي، في مهرجانٍ للألوان، لم أحظَّ بعد ذلك، لم تختف الإوزات عن عيني من الليلة تلك الى اليوم، ظلَّ المدُّ يجرفها لكنها لم تختف، كنتُ اتنفسُ الماءَ الذي سيحملني على ظهره ذات يوم.
يدافعُ تيد هيوز عن كتابة بعض قصائده بأنَّها كانت تشبه ما كان يفعله في طفولته، فقد كان يصطاد الفئران، ويضعها في معطفه! وكتابة القصائد عنده نوع من اصطياد الحيوان. ثم أنني علمتُ بأنَّ خالته كانت قد اشترت له شيئاً من الطين الاصطناعي، فراح يملأ حديقة البيت بما يصنع من حيوانات. لا أعرف كيف قفزت الى رأسي إحدى الوقائع. كنتُ طفلاً تأخذني أمّي الى بيت أختها، بمحلة أمِّ الدجاج، التي في العشار، بالبصرة، قرب سوق الخضار والفاكهة. زوج خالتي كان ميسوراً يعمل في الكويت، ويأتي لابنه(مكّي) الذي كان بعمري تقريباً العاباً كثيرةً من هناك- لم أقتن واحدة في حياتي- كيف لي ذلك؟ أنا ابن فلاح، والطين حوالينا كثير، أنا لا أشتري الألعاب، أنا أخلقها، ثم أنني كنتُ أملأ البيت بحيواناتي. بدا لي أنّ خالتي كانت بخيلةً فهي تجعل ألعاب ابنها في رفٍّ عالٍ، كلما فرغ من لعبته الجديدة، وهكذا صار لديه عدد لا يُحصى من الألعاب الملونة.
مع أنني كنتُ أغبطه على كثرة ألعابه، فقد حدث أنْ لهوت معه في لعبة سائق الدراجة النارية، التي تعمل بالكوك، إلا أنني كنتُ أنظر فيه عجزه عن خلق واحدة منها، هو يحتفظ بها، وأنا أعيد خلقها. يقول تيد هيوز بأنَّ الشعر لا يُصنع من أفكار وخيالاتٍ عابرة، إنّه يُصنع من التجارب، التي تغيّر أجسادنا وأرواحنا. اليوم، وبعد أكثر من سبعة عقود، أجدني مثل من سُخّفتْ الحياةُ أمامه أكثرَ من مرّة، بعد أنْ ظنَّها ممكنةً، لكنّه، فجأة وجدَ سحّاب بنطاله مفتوحاً، والمرأةُ التي انتظرها في محطة القطار لم تعد بقميصها ذاك! لذا، فأنا لا أمانعَ إنْ القى أحدُهم نظرةً على جثتي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

العمود الثامن: بروتوكولات مقهى ريش

العمود الثامن: جيوب نظيفة!!

العمود الثامن: الفشل بامتياز

قناطر: كسل وغباء "رأس المال" العراقي

الديمقراطية..لا تصلح لشعب يحكمه فاسدون

العمود الثامن: القاهرة واستذكار بغداد

 علي حسين تقيم معظم البلدان متاحف لفنونها وحضارتها، ومتاحف اخرى تحتفظ فيها بكنوز الفن العالمي، لكي تذكّر الأجيال القادمة بالذين نثروا ألوانهم وأقاموا النصب المرمرية، لأن الذاكرة البشرية بحاجة إلى تذكّر ان التاريخ...
علي حسين

كلاكيت: عدي رشيد في «أناشيد آدم» سعي للنهوض بوعي المتلقي من أجل إثارة الأسئلة

 علاء المفرجي تأريخ السينما العراقية طويلا قياسا الى مثيلاتها باقي شعوب المنطقة، فالسينما العراقية لم تبدأ بالإنتاج إلا في منتصف الأربعينيات، ولم يكن الإنتاج الأول، إلا انتاجا مشتركا مع مصر، ولم تستطع منذ...
علاء المفرجي

المنظومة السلطوية في العراق والتغيير المطلوب

د. كاظم المقدادي (2-2)التغيير الجذري ضرورة اًنية وملحةمطلب التغيير الجذري والشامل للمنظومة السلطوية في العراق، الهادف لأقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والعدالة الإجتماعية،الضامنة للحياة الحرة الكريمة والمستقبل الأفضل لكافة أبناء وبات شعبنا، دون...
د. كاظم المقدادي

الشُّعوبيَة والشّعبويَّة.. لكلٍّ زمنه

رشيد الخيون يعيد اِصطلاح "الشَّعبوبيَّة" اليوم إلى الأذهان الحركة "الشُّعوبيَّة" في الأمس البعيد، مع أنَّ كلاً له زمنه ودلالته، كلاهما منحوتان مِن "الشَّعب" و"الشُّعوب". نَعتَ البعضُ بالشَّعبويَّة الرئيسَ الأميركيّ دونالد ترامب، في حملته الانتخابيّة...
رشيد الخيون
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram