ريسان الخزعلي
مرآة الشكل الأوّل
ما
كان َ
يشغل ُ
في التناظر ِ بعضَه ُ بَل ْ كلَّه ُ
هو َ
كالإله ِ
وضوحُه ُ
يكيفيه ُ أن ْ تشهد ْ لَه ُ.
.
.
لا يرتضي
إلّا ثباتا ً في الشكل ْ
إن ْ عددوا في غمزة ٍ أشكالَه ُ
لم يحتجب ْ
لكنّها الأحلام ُ..،
تعلو ضوءَه ُ وظِلالَه ُ…
تعقيب على تميم بن مقبِل
لا يكتفي
لا يكتفي من نومه ِ الحجر ُ
مَيْتا ً يعيش ُ..،
فكيف َ علّل َ / مقبل ٌ / موتا ً وعيشا ً..،
واستطاب َ تَمنيّا..؟
ليت َ الفتى حجر ُ
.
.
إن َّ الحوادث َ كالبذور ِ وإن ْ بَدَت ْ
ملمومة ً أو مَيْتَة ً.. وينام ُ في طيّاتِها الشجر ُ…
مرآة أدونيس
حين َ
يقربُها الآن َ مبتسما ً
لا يرى
غير َ
أغنية ٍ
لتجاعيد َ / مهيار َ /..،
إن َّ القصائد َ في موسم ٍ للنشور ِ
تُقيم ُ احتفاء ً لِ / هذا هو َ اسمي /…
جمال التشويش غير المقصود
موسيقي..
يعزف ُ ويسجّل ُ ما يعزف ُ. أحيانا ً زوجتُه ُ
تخطو قربَه عَجْلى. طقطقات ُ نعْلِها تظهر ُ
في الشريط ِ، يثور ُ، يغلق ُ التسجيل.
.
.
ماتت ِ الزوجة ُ…….. ………………… -،
.
.
حين َ أدار َ التسجيل َ وأنصت َ للمعزوفات ِ،
مسح َ الكثير َ، وأبقى على تلك َ التي تظهر ُ
فيها الطقطقات..!…
كوب أبي نؤاس في تمثاله
فارغا ً
صاعدا ً
للأعالي َ يشكو..،
دوي َّ الفراغ ِ ويندب ُ (صفْرتَها)
أنْ تُمازج َ لون َ المطرْ
- ضاع َ ما كان َ يوصل ُ..،
بين َ مسرّات ِ شاعره ِ والحجر ْ.
.
.
ينزل ُ الآن َ ساحتَها كل ُّ حزن ٍ..،
وما مِن ْ / جِنانه ِ / طيف ٌ عَبَر…