TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > كلاكيت: المخرجون عندما يقعون في غرام الأدب

كلاكيت: المخرجون عندما يقعون في غرام الأدب

نشر في: 23 يناير, 2025: 12:04 ص

 علاء المفرجي

  • 8 -
    من هنا يمكن لنا رصد مستويين للرؤية: المستوى الاول هو مستوى سرد للاحداث والمستوى الثاني لحظة ولادة اوسكار مستوى معايشة الاحداث، الذاتي والموضوعي اذن هو اساس التحكم في جميع العلاقات ولم يعدم المخرج حضور تأكيد هذه الحقيقة، حديث اوسكار عن نفسه بضمير المخاطب ثم بضمير الغائب، تحديد الالوان من مشهد الى اخر وحتى المؤثرات الصوتية والموسيقية.
    في الفيلم، كما في الرواية، يحكي اوسكار ماضي اسرته. جده "كوليتشك" وهو مع جدته "انا" في حقل البطاطس ثم تنجب ابنتها اجنس والدة اوسكار، وزواج هذه الاخيرة من الالماني الفريد ما تسرات، مع احتفاظها بعشيقها جان برونسكي، الزوج متبلد تنقصه العاطفة والعشيق رومانسي حالم، وهي تحتاج الى الاثنين ثم الطفل اوسكار المشكوك في نسبه. النظر الى هذه العلاقة بشكلها المجرد يحيلنا الى الموقف الذي زخرت به الروايات الكلاسيكية.
    ولكنها عند غونتر غراس تتجاوز هذا الاطار الضيق. وبلغة سينمائية متقدمة يرسم شلندروف العلاقة بطريقة مبتكرة فمن خلال مصائر هذه الشخصيات تتوضح ابعاد الصراع السياسي ومعها صعود النازية ثم سقوطها المدوي.. فأجنس تنتمي الى مدينة غدانسك اما زوجها ماتسرات فهو الماني الاصل بينما يحمل برونسكي الجنسية البولندية ومنها هنا تتجلى طبيعة الصراع السياسي..
    فمدينة دانسك هي المكان الذي كان ايذانا ببدء الحرب العالمية الثانية.. هي عند اندلاع الحرب كانت تابعة لبولندا ثم احتلتها القوات الالمانية ثم عادت الى السيادة البولندية بعد انتهاء الحرب فليس من الصعوبة قراءة الدلالة في هذه العلاقة التي يمثل فيها اوسكار جيلا تائها لا يعرف الى اين ينتمي.. وهو بقرار ايقافه لنمو بعد ثلاث سنوات من عمره انما يحتج على اهمال امه وتشتت ولائها بين الزوج (المانيا) والعشيق (بولندا),., ومن خلال العديد من المشاهد التي نفذتها بعناية كاميرا شلندروف نقرأ توتر هذه العلاقة وملابساتها، فاجنس بما ترمز اليه لمدينة دانسك، توزع عشقها (ولاءها) بين الرجلين، فمن جهة الفريد ذو الشخصية الضعيفة الذي لا يستطيع حتى اثبات ابوته لـ(أوسكار) ومن جهة "يون" المملوء بالحيوية والقدرة على لفت انتباه اجنس ولكن تنقصه الشجاعة نستدل على ذلك من تخاذله عندما يهاجم الالمان مكتب البريد..
    و"آجنس" برغم كل شيء بحاجة الى الاثنين، ففي مشهد تتأبط فيه ذراع الفريد حتى تظن انها حسمت اختيارها نراها تمد يدها من الخلف لتمسك بيد عشيقها القديم.. ودانسك كمدينة كانت ترغب في الدولتين ايضا.. وكأن الرجلين دولتان يسعيان الى خطب ودها..
    فنرى الفريد ينضم لرجال هتلر للتعويض عن ضعفه وبسط سيطرته على زوجته بينما نرى يون يصرخ باسم اجنس في اثناء الهجوم على مكتب البريد وفي لحظة اعدامه نرى ورقة اللعب التي تحمل الحرف "د" ويتكرر فيه وجه المرأة مرتين وهو اشارة الى وجه حبيبته ووجه مدينته..
    أما "اوسكار" فهو يمثل النتيجة الطبيعية لهذه العلاقة المشوهة وغير الطبيعية فهو يقول من خلال هذه العلاقة "أتوا بي الى هذا العالم" وكاد يوقف نموه في عامة الثالث احتجاجا على هذا الوضع واثارة انتباه المحيطين به خاصة امه نحوه بالقرع على طبلته والصراخ الذي يحطم الاشياء التي امامه. والرغبة في العودة الى الرحم (الاصل) بالاختباء تحت تنورة جدته ليقي نفسه شرور العالم الخارجي وقد تعرفنا على صورته للمرة الاولى وهو في بطن امه في فولكر شلوندورف.
    لقطة نرى انها لن تتكرر في السينما مرة اخرى.. وفي قراءة مصائر الشخصيات نرى ان اوسكار هو المسؤول عن موت اطراف هذه العلاقة الثلاثة فهو الذي يلصق الشعار النازي بيد ابيه فيقتله الجندي الروسي.. وهو الذي يحرض "يون" للدخول الى مكتب البريد حيث يلقى مصرعه وهو ايضا من يتمنى موت امه وتجتاحه عقدة الذنب بعدها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

العمود الثامن: تعريف المواطنة

العمود الثامن: آخر نكاتنا !!

تطبيقات الذكاء الاصطناعي: ثورة تعليمية قد تهدد أباطرة الدروس الخصوصية

العمود الثامن: حسقيل يرثي حالنا

مكرم الطَّالبانيّ: المخضرم السّياسيّ الأخير

العمود الثامن: عن التربية مرة اخرى !!

 علي حسين مرّة أخرى، الاختلاط ومطاردة الطالبات بسبب زيهن، أم تطوير منظومة التعليم والارتقاء بالمدارس والجامعات؟ تندلع الأسئلة مجدداً مع الاشتباك الدائر حالياً حول تراجع مستوى التعليم، هل نهتم بتحديث مؤسسات وزارة التربية...
علي حسين

باليت المدى: درس في الجمال

 ستار كاووش كيف يمكننا من خلال الفن، تحويل التعاسة الى حب والظلام الى نور؟ هل يمكن إستثمار طاقة الأشياء التي تبدو كالحة وحزينة وصامتة مثل الحجر، ونمدها بعمر جديد؟ وهل بإستطاعتنا حقاً أن...
ستار كاووش

قناطر: النثر المكتوب والشعر الذي لم يكتب بعد

طالب عبد العزيز أكاد أجزم بأنِّ الموت يدرك الشاعرَ قبل أنْ يكتب قصيدته التي أراد، وستبقى غصةً في قلبه، ذلك لأنَّ الشعرَ غير محدود، فما هو بعدد، ولا حجم، ولا مكان، ولا زمان، ولو...
طالب عبد العزيز

العراق والشيزوفرينيا السياسية تجاه سوريا

إياد العنبر لم تمض أيام على إعلان وزير خارجية سوريا أسعد الشيباني عن تلقيه دعوة رسمية لزيارة العراق وأنه "سيكون قريبا في بغداد"، حتى صرح وزير خارجية العراق فؤاد حسين بأن الحكومة، ستوجه دعوة...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram