TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > دروب الفقدان

دروب الفقدان

نشر في: 10 ديسمبر, 2012: 08:00 م

سعدت بقراءة رواية عبدالله صخي الجديدة، التي ستصدر قريبا عن "دار المدى". اسمها "دروب الفقدان". وموضوعها نوع من التأريخ لشريحة اجتماعية تعيش في حي معين من أحياء "مدينة الثورة" المعروفة في بغداد. وهي "مدينة" يحكى عنها الكثير، ويسمع عنها الكثير، حتى اصبح لها صيت المدينة المستقلة، مع انها مجرد منطقة واسعة من مناطق بغداد، وإنْ كانت أكبرها مساحة، وأكثرها سكانا.

ولعل من بين وجوه تميز هذه المدينة، وفرادتها وسحرها، رفدها الفن والأدب العراقي بالكثير من المبدعين. وبطل رواية (دروب الفقدان)، علي سلمان، هو الآخر قصة محاولة ابداع في مجال الموسيقى والغناء، تنبثق من ظروف معاناة متطرفة في الفقر والخوف وعدم الاستقرار. انه أمل امه الأرملة مكية الحسن في توفير مصدر رزق آمن، وحياة كريمة.

وقد اخذ الشاب ذلك الأمل على محمل الجد، فبدأ الشغل مبكرا كعامل بناء، الى جانب استمراره في التعليم. ولكن الحلم العميق الذي أمسك بوجدانه كان يقع في منطقة بعيدة كل البعد عن الهموم المادية الثقيلة والحزينة التي تكتنف عالمه. كان ذا صوت مميز، أراد تهذيبه ودعمه بدراسة الموسيقى وتعلم العزف على احدى آلاتها. كانت حياته في أعمق طبقاته الروحية عبارة عن محاولة استجابة لنداء الموسيقى. وهذا شيء يدعو للدهشة. فكيف يمكن لحلم الموسيقى أن يسكن وجدان شاب محروم كليا من مقومات الحد الأدنى لحياة طبيعية؟

الحرمان هو قصة جميع أبطال هذا العمل. وهم كثيرون، ومن الجنسين، ومعظمهم يمتلك في الرواية قسمات وملامح أشخاص حقيقيين، أحياء، تستطيع أن تراهم، وتحس بهم، وتتأثر بهم، وتتفاعل معهم، وتعرفهم. الحرمان قصة اولئك الأبطال بالمفرد، وقصة ذلك الحي من أحياء المدينة الذي تدور فيه الأحداث بالجملة. وتملؤك الرواية شعورا بأنها تاريخ عميق وحي لمدينة الثورة. انها التاريخ الذي لا يمكن لمناهج علم التاريخ، ومضامينه، مهما اكتسبت من عوامل الدقة والأمانة والذكاء، أن تضعك على نبضه الحي وحقيقته الواقعة. وهذا، على اية حال، امتياز الفن الأصيل. فالفن ليس فقط صورة الحياة، التي يعجز العلم عن عرض تفاصيلها الحيوية والحميمة، وانما هو أيضا، بل اساسا، مضاعفة الحياة.

مع الحرمان تعيش "المدينة"على قلق غياب الاستقرار، وفزع الترحيل. فالأخبار والشائعات تشتد وتخفت، بين وقت وآخر، حول وجود النفط بكميات كبيرة تحت أرض "المدينة" واحتمال تهجير سكانها. والعامل الثالث الذي يسمم حياة المدينة، بعد الحرمان وعدم الاستقرار، هو الخوف. فالمدينة اجمالا، معارِضة، مكروهة ومهددة من السلطة. ان هوى سكانها يساري عامة وقاسمي خاصة. ومع سلطة البعث أصبح كل بطل من ابطال الرواية قصة ملاحقة وحكاية اضطهاد. لقد هيمن الخوف على سكان المدينة، وتعبدت أمامهم "دروب الفقدان"، التي شرعت في قضم مصائرهم الواحد تلو الآخر.

الوهم القومي المسلح، الذي أخذ شكل حكومة قاسية، أطبق على الوهم اليساري الأعزل، الذي يداعب خيال كائنات مسحوقة. سلطة الثورة تهرس مدينة الثورة. وهكذا فإن المدينة، فوق كل أشكال معاناتها المتطرفة من الفقر والخوف وعدم الاستقرار، تُطحن بين وهمين قاتلين. لكنها رغم ذلك تبدو، من حيث المظهر، "مدللة" السلطات المتغيرة العديدة: سميت "الثورة" في الجمهورية الأولى، وهي أصلا من مشاريع "مجلس الاعمار" الملكي، ثم أخذت تباعا اسم "حي الرافدين" زمن عبد السلام عارف، ثم "مدينة صدام"، وهي اليوم " مدينة الصدر".

انها حكايات الحب القاتل، حكايات سلطة الشعب التي تقتل الشعب. وقد نسجت أنامل عبد الله صخي خيوطها الناعمة من وقائع أيام غليظة فاتت. ولكنها أيام لم تنقطع، لأن "دروب الفقدان" مازالت وحدها سالكة في البلاد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالية: دائرة المحاسبة تباشر العمل بنظام صحة الصدور الإلكتروني

فرد حجاية| كيف كانت أجواء الزيارة الاربعينية قبل 50 عاماً

طقس العراق.. تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة

افتتاح مطار بغداد الدولي أمام عجلات المسافرين والمواطنين بشكل كامل

الإطاحة بـ"عصابة" بحوزتهم 221 كغم "كبتاغون" في بغداد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram