TOP

جريدة المدى > سينما > رصاصة طائشة للمخرج جورج هاشم..حوارات عائلية وحب طائش على هامش الحرب الأهلية

رصاصة طائشة للمخرج جورج هاشم..حوارات عائلية وحب طائش على هامش الحرب الأهلية

نشر في: 9 مارس, 2011: 06:27 م

طاهر علوانتحضر الحرب الأهلية في لبنان مرة أخرى في فيلم جديد ، صراع الطوائف ومن هو القتيل ومن هو الضحية ولماذا ، أسئلة صارت الشغل الشاغل للأفلام اللبنانية هذا العام، إذ ان دخول السينما اللبنانية على الخط هو امتداد للجدل الطائفي المتواصل في لبنان وكيفية النظر إلى الواقع اللبناني ومن اية زاوية ، وعلى هذا كانت الأفلام اللبنانية الأخيرة حذرة في تحميل طرف ما مسؤولية الفظائع التي ارتكبت عشية الحرب الأهلية وفصولها المأساوية مع ان سوادها الأعظم انطلق من وجهات نظر تمثل الطائفة المسيحية الى حد ما وتكون هذه الطائفة هي الضحية كما هو الحال في فيلم رصاصة طائشة والفيلم الوثائقي ملاكي والى حد ما فيلم شتي يادني.
القصد من هذا المدخل هو ان الحرب اللبنانية – اللبنانية وبصرف النظر عن وجهة النظر التي تم من خلالها فهمها وتحليلها فإنها كانت وما تزال وستستمر على ما يبدو موضوعاً أثير لدى السينمائيين اللبنانيين ينهلون منه، ذلك ان هذه الحرب حفرت عميقا في الوجدان والضمير والمجتمع اللبناني وحفرت جراحات غائرة ، فضلا عن ان ضحايا هذه الحرب مازالوا أحياء يرزقون ، وبالأخص عائلات المفقودين حيث تدور قصص عدد من الأفلام اللبنانية، ويبدو انها ستستمر الى اجل غير مسمى وهي تعزف على هذه الموضوع .وعلى هذا وجدنا ان الخلفية الواقعية سواء للشخصيات او الزمان والمكان ستبقى كما هي : لبنان إبان تلك الحرب المشؤومة وسيتم تقديم الموضوعات من ذلك المنطلق.وبمعنى آخر إننا صرنا أمام موضوع معلومة مداخله وأما مخرجاته ونتائجه فمتروكة لكل مخرج ولكل كاتب سيناريو ، من ناحية طريقة أو أسلوب المعالجة .وقد أتيحت لهذا الفيلم الفرصة للعرض في أكثر من مهرجان عربي ودولي اذ عرض في بلجيكا في مهرجان نامور السينمائي في بلجيكا ولندن وروما  ثم سافر الى القاهرة وأخيرا حط به المقام في مهرجان دبي ليحصل على الجائزة الأولى في مسابقة المهر العربي .وقبيل إعلان نتائج الفوز ، كان المخرج جورج هاشم قد ألقى محاضرة في أثناء انعقاد مهرجان دبي ، يفترض أنها ورشة عمل عن فيلمه هذا إلاّ انها لم تكن كذلك ، بل كانت حواراًً شاملاً أسهب فيه هاشم في الحديث عن فيلمه وشخصياته، وقناعتي الشخصية ان الفيلم  لا يحتمل ذلك الكم الكبير من التنظير وتفسير كثير من القضايا السياسية الفاعلة في الواقع اللبناني كما لا يحتمل أيضاً الكلام الكثير عن التمثيل والممثل وعلى اعتبار ان هذا هو الفيلم الروائي الطويل الأول الذي نشاهده للمخرج، فالأفضل ان ندع أحداث الفيلم تتحدث عن نفسها بعد ان عيينا في الحصول على صورة واحدة جيدة للفيلم، إذ لا موقع في شبكة الأنترنيت للفيلم ولا موقعاً ولا صحيفة واحدة نشرت صوراً جيدة للفيلم وتلك معضلة أخرى لبعض المخرجين السينمائيين العرب في إهمالهم التام إنشاء مواقع لهم او لأفلامهم الجديدة وتلك تقاليد عمل صارت راسخة في الوسط السينمائي المحترف، فما ان ينتهي العمل في الفيلم حتى يخصص له موقع على شبكة الأنترنيت .rnمختصر الفكرة يتحدث الفيلم عن جانب من حياة نهى (نادين لبكي ) وهي في طريقها للزواج من جان (الممثل نزيه يوسف)، فيما تحتفظ بعلاقة حب مع جوزيف مارون (الممثل رودريجو سليمان )، ومنذ البداية تشعر بلا جدوى تلك العلاقة السرية التي تمثلت في المشاهد الأولى في داخل الكنيسة واللقطة المكبرة للصليب للتأكيد على إننا في الجانب المسيحي من المجتمع اللبناني، بينما الفكرة واضحة من أسماء الشخصيات ، المهم ان نهى تشعر بلا جدوى زواجها فتترك المكان وما تلبث ان تعود لملاقاة عشيقها او حبيبها الذي يقلها بسيارته حيث يلتقيان بعيدا عن الأنظار في وسط احد الأحراش، وهناك تعلن رفضها له أيضاً او سأمها منه ولتشهد قيام إحدى المليشيات بقتل احد المخطوفين ثم اختطاف عشيقها نفسه أمام أنظارها وهي مختبئة بين الأحراش ولتكون هذه التحولات كافية لتمرد نهى وسأمها من الواقع المرير الذي تعيشه وتمردها تالياً على سطوة شقيقها (الممثل بديع أبو شقرا) الذي يتخذ موقفا متشددا منها ووسط حوار عائلي محتدم يكشف عن الاستقطاب الطائفي وفصول من صراعات الطوائف وقصص الخطف والانتهاكات، وتكون نهاية الحوار طرد نهى المتمردة من المنزل ، لتقودها قدماها الى الغابة نفسها التي اختطف فيها عشيقها وتتم هناك عملية تصفية المخطوفين، وبسبب قلق الأم (الممثلة هند طاهر) على نهى فإنها تخرج للبحث عنها في الليل وعندما تصل الى تلك الغابة تصيبها رصاصة طائشة تقتلها وينتهي الأمر بنهى إلى المصحة العقلية حيث تزورها شقيقتها التي أغلقت منزل الأسرة وهاجرت .rnالسرد الواقعي والمكانقلت قبل قليل ان هذا فيلم بسيط في موضوعه وفي حبكته الواقعية وفي متطلباته الإنتاجية، فالتصوير تم مابين منزل هدى والكنيسة والغابة وبضعة أماكن أخرى حقيقية ، وخلال ذلك امتد الحوار اليومي مابين نهى وصديقتها وشقيقتها وأمها إلى ما لا يتعدى الحياة اليومية واحتفاء نهى بأناقتها وارتدائها فساتين احتفالية ، ولم يكن هنالك من تحول سوى تلك الثورة التي نشبت مابين نهى وشقيقها ، والحقيقة ان ذلك كان من أجمل المشاهد المصنوعة بعناية في هذا الفيلم ومن خلال العراك الشرس بين الشقيقين وعناد نهى ورفضها للشقيق ، وأما ماعدا ذلك فإن كل شيء كان ضمن المعتاد .ما يلفت النظر في السرد الواقعي هو استناده إلى شخصية نهى كشخصية محورية، ومنذ البداية تستطيع ان تشعر بسأمها وقرفها من واقعها ، ولكن ماذا تريد ؟ إنها ترفض واقع الصراع والإنتقام المضاد الذي تعيشه الناس من كل الطوائف كما ترفض ان تظهر بمظهر الضحية مع وجود تلميح للدور الفلسطيني في تلك الأزمة .ل

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن مواعيد دورته الثامنة

السينما كفن كافكاوي

مقالات ذات صلة

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية
سينما

وفاة ديڤيد لينش فنان الرؤى المميّزة.. وأيقونة السينما الاميركية

متابعة المدىوديفيد كيث لينش صانع أفلام وفنان تشكيلي وموسيقي وممثل أمريكي. نال استحسانًا لأفلامه، والتي غالبًا ما تتميز بصفاتها السريالية الشبيهة بالأحلام. في مسيرة مهنية امتدت لأكثر من خمسين عامًا، حصل على العديد من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram