TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > لا تلوموا الضحية

لا تلوموا الضحية

نشر في: 12 ديسمبر, 2012: 08:00 م

إميل حبيبي، الأديب والسياسي الفلسطيني الراحل، ربما لم يعرف "التوافق" و" الرضا" و"الانسجام" في حياته. ومن أين تجيء اليه تلك الأشياء، وهو رجل من "عرب اسرائيل". أي من تلك المجموعة الفلسطينية التي بقيت داخل الخط الأخضر في اسرائيل، بعد قيامها، وسميت عرب 48.

انه بحكم الواقع إبن أقلية مغصوبة محكومة من أغلبية غاصبة حاكمة. وكان عليه أن يجد نفسه، وقسم غير قليل من عرب 48، على تعارض تام مع ابناء قومه من الفلسطينيين خارج الخط الأخضر، خاصة بعد قيام "الثورة الفلسطينية". فهو، مثلا، أحد قادة الحزب الشيوعي الاسرائيلي (راكاح)، وصار في وقت من الأوقات عضوا في الكنيست، بينما كان شعار الثورة الفلسطينية هو ابادة اسرائيل.

ويمكنك تصور مثل هذا التعارض الجذري بين عرب 48 وبين كل العرب الآخرين الذين لم يكن في وسعهم تصور أنواع النضال التي تخوضها تلك الأقلية، ولا تفهم منها عدا محاولتها الاندماج في الحياة السياسية الاسرائيلية، وهو ما يعد كفرا أو خيانة بنظر كل العرب. ومثل هذا التعارض الجذري، بل وأقسى منه، كان يوجد بين جزرته الشيوعية وبين محيطها الصهيوني.

كان شخصا حادا سليط اللسان. وكنتُ شاهدا ذات يوم على المدى المحرج، ولكن الذي في محله ايضا، على سلاطة لسانه. ولم يكن قلمه أقل حدة "عند الضرورة". ويبدو انه وجد مثل تلك "الضرورة" عندما طلب منه المرحوم سميح سمارة كتابة مقدمة لكتابه "تاريخ العمل الشيوعي في فلسطين". وكتب حبيبي مقدمة، خلص فيها الى ان بعض استنتاجات سمارة لا يمكن ان يخرج الا من رأس صهيوني متطرف أو بعثي عراقي!

تمتع حبيبي بعقلانية في الفكر، وحساسية مرهفة في التلقي والاستجابة. وظل كذلك الى آخر العمر. وقد انشق عن "راكاح"، واختلف معه اختلافا شديدا، وهو في تلك المرحلة الأخيرة من العمر. ولكم أن تتصوروا كيف يمكن أن تكون نوع العلاقة بين مفكر انساني واديب محتدم المزاج وبين محيطه الصهيوني والعربي الهائج.

ولقد باعدت الذاكرة بيني وبين أعماله الأدبية، مثل سداسية الأيام الستة، والمتشائل، ولكع بن لكع، فضلا عن العديد من مقالاته السياسية، وهي من طراز نادر. وكنت معجبا بأعماله، وقد عايشت بعضها نصا وعملا على خشبة المسرح، شأن "لكع" التي عرضت على احد مسارح دمشق مطلع الثمانينيات. ولجميعها طعم لا ينسى، شأن شخصيته. وما لا ينسى أيضا فيه، وما دعاني الى تذكره والتوقف عنده اليوم، هو "التعاطف" الذي كان "جذر" شجرة اميل حبيبي الوارفة.

كان الرجل مهيئا على الدوام ليكون ذئبا مفترسا مع "النخبة"، وهم اولئك الذين يؤثرون في الناس بأحد وجوه السلطان، من قوة وسيطرة ونفوذ وتحكم وغلبة وتفوق وقدرة على الأمر أو التوجيه، بسبب السياسة أو الدين أو المنصب أو العشيرة او الثقافة او المال. ولكنه كان أنعم من الحرير مع الضعفاء، مع الشعب "المكرود" الفقير الأعزل، ضحية "النخبة". وقد نسيت كل شيء من تفاصيل أدبه تقريبا. لكنني لم أستطع نسيان تلك اللازمة الساحرة التي تتكرر في مسرحية لكع بن لكع: "لا تلوموا الضحية، لا تلوموا الضحية": هنا، بهذا التعاطف، كان يتمركز قلب إميل حبيبي. هنا تلمس قدرته على الشعور بالضحية، ومشاركتها في معاناة ما تعانيه. وهنا تتجسد فيه "صحوة القلب"، هذه البَرَكة التي تجدب من دونها الأرض.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

المالية: دائرة المحاسبة تباشر العمل بنظام صحة الصدور الإلكتروني

فرد حجاية| كيف كانت أجواء الزيارة الاربعينية قبل 50 عاماً

طقس العراق.. تصاعد للغبار وارتفاع بدرجات الحرارة

افتتاح مطار بغداد الدولي أمام عجلات المسافرين والمواطنين بشكل كامل

الإطاحة بـ"عصابة" بحوزتهم 221 كغم "كبتاغون" في بغداد

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

قناطر: في قراءة قانون الأحوال الشخصية

قانون الأحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

العمودالثامن: لماذا يطاردون النساء ؟

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

العمودالثامن: من الشبيبي إلى رشيد الحسيني

 علي حسين لم يكن الشيخ محمد رضا الشبيبي مجرد سيرة حافلة بالمواقف الوطنية، بل كتاباً غنياً لحقبة من الزمن الجميل، كان الشبيبي يريد دولة تقوم على العقل والأخلاق السياسية والاجتماعية وكرامة الإنسان، كان...
علي حسين

كلاكيت: عماد حمدي.. المسطول الذي رثى مسيرته

 علاء المفرجي إذا ما سلمنا أن الممثل عادة هو من صنع المخرج، فأن انطلاقة الفنان عماد حمدي كانت من تلك الفورة الكبيرة في السينما المصرية ومن نشاط المنتج (شركة أو افراد) التي كانت...
علاء المفرجي

قرنان من التشيع والحوزة في العراق.. من 1722 إلى 1922

علي المدن شاهدت الحلقة التي أعدها الأستاذ أحمد الحسيني على قناته في اليوتيوب وكان عنوانها (صراع قم مع النجف.. هل اقترب ظهور المرجع العراقي). وهي حلقة غنية بالمعلومات تنم عن جهد كبير بذله الحسيني...
علي المدن

الدولة لا الاحكام الظنية من تضع للاسرة تشريعاتها

هادي عزيز علي اعتمد الفقهاء المسلمون الاحكام الظنية التي تتسع فيها دائرة الاجتهاد اذ استنبطوا منه الحكم الشرعي من الدليل التفصيلي فيما لا نص فيه للوصول الى قواعد عملية تتعلق بادارة الشان العام بما...
هادي عزيز علي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram