TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > جدٌ خبيثٌ سلبني معتقداتي

جدٌ خبيثٌ سلبني معتقداتي

نشر في: 14 ديسمبر, 2012: 08:00 م

يُشكل مبدأ عدم التناقض الجذر الأساس في جميع المعارف البشرية. والسبب أننا نتمكن من رد جميع المبادئ "المعرفية" الأخرى إلى معارف سابقة عنها، أو نشكك بصدقها، ولا نستطيع أن نفعل ذلك معه. ولهذا صار واضحاً أنه الجذر الأساس في جميع حقائقنا، وهي ثابتة ما بقي ثابتاً، فإذا ألغي لن تثبت بعد ذلك أي حقيقة؛ لأن نقيضها يبقى ممكناً. كما يمكن عندها لأي أحد أن يُثبت أي شيء. يمكن أن تُتَّهم أنت بجريمة قتل مثلا، وتثبت عليك حتى لو كنت في بلد آخر لحظة ارتكابها، إذ وجودك في بلدين بنفس الوقت لن يعود مستحيلاً ما دام التناقض ممكناً.
النكتة المهمة في هذا المبدأ هي أنه لا يتم اكتسابه، لأنه أولي تماماً، فأي حقيقة لا يمكن بناؤها، مهما كانت بسيطة دون أن يكون هذا المبدأ لبنتها الأساسية، ما يعني أننا في طريق تحصيله نحتاج إليه. أي أننا نرثه ولا نتعلمه. وهذا ما أريد مناقشته اليوم. أقصد عملية انتقال بعض مبادئ المعرفة، عن طريق الجينات الوراثية أو أي طريق آخر لا يكون للتعلم فيه دور. فإذا قبلنا باحتمال انتقال مبدأ عدم التناقض وراثياً، فيجب أن نقبل باحتمال انتقال مبادئ أخرى أيضاً، وعندها نشك في أن يكون للوراثة دور كبير في تشكيل معارفنا، ما يعني أنها مفروضة علينا، حالها حال لون بشرتنا وطول قامتنا وبقية صفاتنا الجسدية.
هناك آليات ومسلمات وعواطف، تتحكم بالمعرفة، وهذه الآليات إذا كانت تأتينا عن طريق الوراثة فهذا يعني بأننا مجرد ببغاوات. نحن نميز دائماً بين شخصين، أحدهما لا يقبل بالقضايا إلا بعد مناقشتها وفحص مدى قابليتها على الاقناع، وبين آخر يقبل بالقضايا بشكل مباشر. هناك من يسألك عندما تنقل له خبرا: كيف عرفت؟ وهل تأكدت؟ أو أن يقول لك ببساطة: كلامك ليس مقنعاً. وهناك، من جهة أخرى، من يصدق بما تخبره به بسهولة، دون أن يبدو عليه أدنى مستوى من مستويات الشك. والفرق بين النموذجين يكمن في الآليات التي تتحكم بتلقي كل منهما معارفه.
إذن فهل نرث الآليات التي تتحكم بإنتاجنا للمعارف أو بتلقينا لها؟ الجواب على هذا السؤال يحتاج لدراسات وأبحاث طويلة وشاقة، وهي بالتأكيد أبحاث جارية في أكاديميات العالم ومختبراته. لكن تبقى عملية انتقال أهم مبدأ نستخدمه في ادراكنا للأشياء عن طريق الوراثة، عملية مثيرة للقلق، وهي تجعلنا وجهاً لوجه أمام الشك بمدى مسؤوليتنا عن الأشياء التي نؤمن بها. الأسئلة التي تشككني أنا على الأقل بمدى مسؤوليتي عن معارفي، فقد وجدت نفسي، ومنذ الطفولة اسأل عن العلة التي تجعل الأشياء على الشكل الذي هي عليه، وليس على شكل آخر. منذ طفولتي وأنا شكاك، فهل لوثني جدٌ ما، بهذه اللوثة، وحرمني من الاستقرار العقائدي مدى الحياة؟

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 3

  1. حسين

    طالما استمتعت بقراءة مقالاتك.. تالق يا اخي تألق.. واترك لغيرك اللهاث وراء إرضاء أسيادهم بمقالات بائسة ومملة. شكرًا لك على كل فكرة تقدح في ذهنك تشاطرنا المعرفة فيها.

  2. ali

    منذ قرائتي لكتابك أوثان القدسيين احسست اني امام فيوباخ جديد/ارجو ان تتحلى دائما بشجاعتك هذه وان تواصل دائما طريق النقد والشك البناء

  3. عمران عباس

    عزيزي سعدون كلما قرات لك مقالا انبهرت بذكائك (ولااعتياديتك)في الامساك بالافكار--اسمحلي بالتطفل لاقول ان الوراثة لاتمنحنا المعارف والا اصبحت افكارنا وسلوكياتنا جبرية ولكن هل يمكن القول ان الوراثة تمنحنا نوع من اليات الحصول على المعارف او لنقل اليات تاويل ت

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram