اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المنتدى العام > ما هو الكتاب الإلكتروني؟

ما هو الكتاب الإلكتروني؟

نشر في: 10 إبريل, 2011: 05:34 م

صبيح الحافظ الكتب الإلكترونية هي ملفات نصية تشبه في ترتيبها الكتب المطبوعة، وقد انتشرت الكتب الالكترونية بواسطة الحواسيب، وبعد ظهور الانترنت أصبح شراء الكتب الالكترونية  أمراً ملحوظاً في مواقع التجارة على الشبكة العالمية بعد عملية الإحصاء وهي تتراوح مابين بضع مئات من الكيلوباتتات إلى أكثر من مئة ميفابايت في بعض الأحيان، ويأتي هنا عامل ملفات الميديا (صوت – صورة – وفديو) ليزيد من أحجام الكتب طردياً كلما زادت نسبتها فيه.
بعض الأنساق تستعمل بكثرة في صناعة الكتب الإلكترونية، فمثلاً ملفات (PDF) و (CHM) هي أكثر الأنساق التي تستعملها شركات النشر عند صناعة الكتب الإلكترونية.الأنساق المستعملة في الكتب الإلكترونية: كتاب مصور: ويعني استخدام الصور الرقمية لصفحات كتاب ممسوحة بواسطة الماسح الضوئي ، وغالباً ما يكون كذا نوع من الحجم الكبير نظراً لان حجم الصورة يكون في اغلب الأوقات اكبر من حجم الكلمات في صفحة واحدة ، ولكن في هذه الطريقة عيب واحد وهو عدم استطاعة المستخدم من نسخ الكلمات المخزونة إلا  إذا استخدم برنامج لتحويل الصور الى كلمات.وفي ما يأتي بعض الأنساق:-1. نسق CHM)) : وهذا يستخدم لصناعة الملفات المساعدة في البرامج  وهو في الأصل ملف واحد مكون من عدة صفحات مصنوعة بلغة برمجه المواقع (HTML)، لكن يمكن استخدامه لصناعة كتاب إلكتروني ، وفي هذه الحالة فإن الملف قد يحتوي على نصوص بالإضافة إلى صور رقمية.2. نسق (PDF) : وهو نوع من الملفات يفتح بواسطة برنامج (Adobe Acrobat) المصنع من شركة ادوبي ، وهذا النوع من الملفات له صفات غير موجودة في الأنواع الأخرى من ملفات الكتب الإلكترونية، ومنها إمكانية تشفير النص بحيث لا يستطيع احد نسخه  كما هو مكتوب ، وله إمكانية إضافة  توقيع او شهادة رقمية من مؤلف الكتاب .. ولكن هذا النوع كما  لباقي الأنواع عيوب ومنها على سبيل المثال ان الملفات الكبيرة منه تستهلك ذاكرة كبيرة قبل فتحها، نظراً لان الحاسوب يقوم بأختصار كل كمية المعلومات المتوفرة في الكتاب الى ذاكرة فيسبب بطء الحاسوب.3. نسق(TXT) ونسق(RTF)، وهذان النسقان من أبسط أنواع الكتب الالكترونية نظراً لسهولة انشائهما، ويمكن عمل ذلك بواسطة برنامجي(Wordpad , Notepad) في نظام مايكرو سوفت ونيدوز فيما لا يمكن إنشاء كتاب متقدم في برنامج(Noteload) فإنه يمكن عمل كتاب متخصص في (Wordpad) ، لان الأخير يدعم تغيير نوع الخط وحجمه ولون خلفيته، ويمكن إدراج صور فيما لا يدعو البرنامج  الأول لهذه الخصائص.4. نسق (HTML): وهو النسق المستعمل في برمجة  صفحات الويب ويستعمل أحياناً لصنع كتب إلكترونية. نسق (DJVU) : وهذا النوع من الملفات يفتح بواسطة برنامج يضاف الى متصفح الانترنت وهو في الاصل عبارة عن نوع من الملفات مخصص لجمع صور كتب مأخوذة بواسطة الماسح الضوئي.تطبيقات عملية لإنتاج الكتاب الإلكتروني:من أمثلة إصدار الكتاب الالكتروني هو تحويل الكتاب الورقي الى كتاب إلكتروني  مسجل على أوعية أقراص الـCD-DVD المضغوط، ويتم ذلك من خلال طبع الكتاب الورقي كمدخلات الى الحاسوب، وهذا بدوره يتحول الى القرص المطلوب  كمخرجات  تكنولوجيا للحاسب ولهذا نرى ان الكتاب الورقي أصبح مسجلاً على القرص، وبإمكان المستخدم إدخاله كبرنامج في حاسبته لشخصية ويتيح  للمستخدم إعادته على الوعاء الورقي  إذا رغبت بذلك. ان تقنية الكتاب الالكتروني أدت إلى انخفاض أسعار الكتب الورقية بنسبة 80% من سعرها، إضافة إلى إمكان استنساخها على الاقراص  وتوزيعها لمن يطلبها . ولهذه التقنية تتيح إلى مراكز النشر التجارية  للاستفادة منها في بيع  تلك الأقراص التي تحتوي على أكثر من (150) كتاباً  في القرص المضغوط  DVD، وهناك  فوائد أخرى في ما يخص  النقل والمواصلات  بين الدول لتبادل المعارف بسهولة  ،  كذلك تتيح  هذه التقنية لدور النشر للمكتبات القومية  والوطنية  لتزويد الباحثين والدارسين  بالكتب المطلوبة  وبأسعار زهيدة ، وهذه قد عالجت مشكلة إعارة أو استعارة الكتب الورقية وهناك فوائد أخرى غير ذلك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تغيير جذري في قرعة دوري أبطال أوروبا

النقل العام في العراق.. حل مؤجل لازمة دائمة

بالصور| تشييع جثامين شهداء الحشد الشعبي الذين ارتقوا أثر القصف على شمال بابل

مع الاغلاق.. أسعار الدولار تستقر في بغداد وترتفع باربيل

النزاهـة: كـشف مخالفات بعقـد قيمته (٤,٥) مليارات دينار في كربلاء

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

كاريكاتير

كاريكاتير

ميثم راضيميثم راضي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram