TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > تراثيات معاصرة

تراثيات معاصرة

نشر في: 18 ديسمبر, 2012: 08:00 م

من العربان، مرورا بأئمة وصالحين وساسة وشعراء وظرفاء، وصولا الى اليونان، تجمعت مواد هذه الحلقة الاسبوعية من "تراثيات" أبي حيان التوحيدي "المعاصرة"، المختارة من موسوعته الشهيرة (البصائر والذخائر). وهذه هي الحصيلة:
- قال الباقر لابنه جعفر عليهما السلام: يا بنيّ ان الله عز وجل خبأ ثلاثة اشياء في ثلاثة أشياء: خبأ رضاه في طاعته، فلا تحقرنّ من الطاعة شيئا فلعل رضاه فيه، وخبأ سخطه في معصيته، فلا تحقرنّ من المعصية شيئا فلعل سخطه فيه، وخبأ أولياءه في خلقه، فلا تحقرنّ أحدا فلعله ذاك الولي.
- من أمثال العرب: نَعِمَ كلبٌ في بؤس أهله.
- قال ابن السَّمَّاك: الغرباء في الدنيا الذين يَصْلحُونَ اذا فَسَد الناس.
- من أقوال اليونان: تمكُّن الذُّعر يدبُر الخير. عادةُ الصمت تُورث عِيَّا. الخفة تسلب البهاء. الحدة تورث الندم. من أبطره الغنى اذله الفقر. مَنْ لان اذا خاف وعتا اذا أمَر فلا ناصر له. آلةُ الرئاسة سعة الصدر. من استولى عليه الضجر رحلت عنه الراحة.
- ذكر المأمون أنه رأى في منامه رجلا جلس مجلس الحكماء فقلتُ له: من أنت؟ قال: ارسطو الحكيم، فقلت له: ايها الحكيم ما أحسن الكلام؟ قال: ما يستقيم في الرأي، فقلت: ثم ماذا؟ قال: ما استحسنه السامع، قلت ثم ماذا؟ قال: ما لا تُخشى عاقبتُهُ. وقال المأمون: لو كان حيا لما كان يتكلم بأحسن مما تكلم به فيما رأيته.
- قال بعض السلف: الحسن الخلق قريب عند البعيد، والسيء الخلق بعيد عند أهله.
- قال ابن الراوندي: اختلف الناس في السَّماع [للموسيقى والغناء]، فأباحه قوم، وحَظَره آخرون، وأنا أخالف الفريقين وأقول هو واجب.
- كلَّم رجلٌ غلاما أمردَ فقيل له: إنَّ الناس يظنون بك الرِّيبة، فقال: ولم لا يظنون أني أعِظُهُ؟
- وقف سائل (شحاذ) بباب دار فقال صاحب الدار: أغناك الله فليس أمُّ الصبيان ها هنا، فقال السائل: لم اسألْكَ المُجامعةَ انما سألتُ كسرةَ خبز.
- قال افلاطون: أجهلُ الجُهَّال من عَثَرَ بحجرٍ مرتين.
- التقى أخوان في الله فقال أحدهما لصاحبه: والله يا اخي إني لأحبك في الله تعالى، فقال: لو علمتَ مني ما أعلمُ من نفسي لأبغضتَني في الله، فقال: والله يا أخي لو علمتُ منك ما تعلمه من نفسك لمنعني من بغضك ما اعلمُ من نفسي.
- هذه خمسة أقوال نسب التوحيدي كل واحد منها الى أعرابي: العقل وزير ناصح والهوى وكيل فاضح. ربَّ واثقٍ خَجِل وربَّ آمنٍ وَجُل. الناس نهب المصائب. الموت ساحل الحياة. الجهل هوة والعلم قوة.
- قال الشاعر السري الأنصاري: النبيذ صابونُ الغَم.
- كان لأبي تمام صديق يسكر من قدحين فكتب اليه يدعوه: إنْ رأيتَ – أعزك الله – أن تنام عندنا فافعل.
- سئل أعرابي: لم لا تشرب؟ فقال: والله ما ارضى عقلي مُجَمَّعاً فكيف أفرِّقه؟
- وسئل آخر: أما تشرب؟ قال: لا اشربُ ما يشربُ عقلي.
- قيل لظريفة: ارى شفتيك متشققة، فقالت: التين اذا حلا تشقق.
- قال بعض السلف: دعوتان أرجو احداهما كما اخشى الأخرى: دعوةُ مظلومٍ أعنتُهُ، ودعوة ضعيف ظلمتُهُ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram