ترجمة: طاهر علوان مما لاشك فيه ان هنالك نخبة من ألمع المخرجين الكبار الذين شكلوا علامات فارقة وخطوا لأنفسهم مسارات مميزة شكلت في ما بعد مدارس حقيقية ذائعة الصيت خاصة الراحلين، بينما مازل عطاء الأحياء منهم يلفت الأنظار بشكل مستمر .. وقد لفت نظري هذا العنوان "المخرجون العشرة الأكثـر جنونا
" ودفعني إلى أن أتأمل لماذا وصفوا كذلك بالرغم من كل عبقريتهم لأكتشف أن تلك العبقرية كانت قد بلغت حدا يصل إلى حافة الجنون ..ولهذا قررت أن أقوم بترجمة السلسلة كاملة .)’ط .ع)كلمة أولىمما لاشك فيه إن الشخصيات الأكثر جذبا للانتباه على مر تاريخ السينما هم المخرجون والمخرجات من خلال تجاربهم الطليعية والمهمة بينما تنصرف أنظار الجمهور تقليديا إلى الممثلين والممثلات ، النجوم والنجمات الأكثر تأثيرا في أوساط المشاهدين وغالبا ماكان الكثير من أولئك المخرجين بسحب منطقة تألق الممثلين إلى نوع من التمركز حول رؤية المخرج التي تصل أحيانا إلى نوع من الجنون المحض المرتبط بالنبوغ والعبقريةفي هذه السلسلة اخترنا عشرة من تلك الشخصيات الاستثنائية من بين مئات المخرجين ، وصنفناها ضمن ثلاث فئات تلتقي في صفات الشجاعة ، النرجسية، الغطرسة ، المرض النفسي وقد جمعت وصنفت على وفق معايير ثلاث : الفئة الأولى ترتبط بطبيعة العمل ، المخرجون المولعون بالأعمال الصعبة ، الغرائبية والتي تنطوي على مخاطر وهي تشكل أعلى درجة في هذه القائمة . في الفئة الثانية :هنالك المخرجون الذين لديهم متطلبات كثيرة يفرضونها إبان عملية الإنتاج وتنسحب تلك المطالب الكثيرة على فريق الإنتاج ذاته و على الممثلين وكلما كان المخرج أكثر مطلبية إنتاجيا ارتقى إلى قائمة المخرجين المتعبين بشكل فظيع وبالتالي صاروا يحتلون مرتبة متقدمة يستحقونها في القائمة .أما الفئة الثالثة والأخيرة من المخرجين فهم فئة المخرجين الذين تنعكس طباعهم وطريقة حياتهم من خلال أعمالهم ، بعض منهم لديه وساوس وسلوكيات شخصية غريبة لايستطيعون التخلص منها وتنعكس في تعاملهم مع فريقهم العامل معهم وكذلك في داخل أفلامهم .عندما تجتمع هذه المواصفات الثلاث سنحصل من دون أدنى شك على قائمة المخرجين الأكثر جنونا الذين يتمتعون بسمعة خلاصتها أن أفلامهم من النوع الذي لايتكرر ، ولنبدأ من أسفل القائمة من المخرج رقم 10 وهو المخرج الياباني الكبير أكيرا كورورساوا إنجازات كوروساوا المدهشةمما لاشك فيه إن كوروساوا يعد واحدا من ألمع الفنانين الموهوبين والمؤثرين في القرن العشرين .لقد أسست أفلامه الثلاثون "نوعا خاصا" أثرت في ما لايعد ولايحصى من المخرجين في كل أنحاء العالم .فيلمه الأكثر شهرة (الساموراي السبعة – 1954 ) هو عمل إبداعي فريد من نوعه بحق وقد أسس نوعا فيلميا خاصا هو فيلم الحركة / المغامرة حتى عد الأكثر تميزا ومن أعظم الأفلام التي أنجزت حتى ذلك التاريخ . أما فيلمه (راشومون – 1951) فهو أول فيلم ياباني يحصل على مثل تلك السمعة العالمية من خلاله عرضه في العديد من المهرجانات وواحد من عناصر تميزه انه أسس لنوع سردي جديد حتى صار شائعا تقييم بعض الأفلام المنتجة بعده انها تتسم بتأثيرات راشومون .أما فيلمه (اكيرو- 1952 ) فكان استجابة عميقة وإنسانية لرائعة فرانك كابرا " انها حياة رائعة – 1946".ليطورها في ما بعد في فيلمه الكبير والمهم ( القلعة الخفية -1958). وقد ألهمت القصة والشخصيات في هذا الفيلم بعد ذلك بسنوات مخرجا كبيرا هو جورج لوكاس في فيلمه حرب النجوم.وأخيراً يأتي فيلمه (يوجيمبو -1961 )الذي يعد رائعة أخرى تلقفها العديد من المخرجين ،ومثال ذلك ثلاثية سيرجيبو ليوني وكلنت ايستوود " رزمة من الدولارات (1964) ، من اجل حفنة من الدولارات (1965) ، الجيد ، السيئ والقبيح( 1966)الطريق إلى الشاشةمنذ فيلمه راشومون (1950) وحتى فيلمه أحلام (1990) وكوروساوا ينتقل في أوساط جمهوره من مرتبة عليا إلى أعلى ولاشيء يزحزحه عن طرح الحقيقة الكاملة في أفلامه . والبعض يعد نجاح كوروساوا في الغرب على انه نوع من الحظ فقط بالرغم من انه نجاح مثير للجدل وحيث استغرقت قناعة الجمهور به زمنا ليس بالقليل. وبشكل عام يعد كوروساوا واحدا من المخرجين الكبار المولعين بالمغامرة على الصعيد العالمي وكل فيلم من أفلامه التي عرفت عالميا إما كانت مسبوقة أو تلاها ،إما فيلم فيه مزيد من التجريب أو مزيد من الصعاب .وتستطيع أن تناقش نجاحاته العظيمة من خلال فيلم راشمون 1950 ليتلوه بنجاح آخر في الساموراي السبعة 1954 وهكذا .ربما يبدو ذلك غريبا.الجنون عرف كوروساوا بأنه قائد فريق العمل المتشدد والصارم إلى حد التعسف أحيانا ،وأيضا ذلك المهووس ببلوغ أعلى درجة من الاكتمال .كان كوروساوا يكنى بأنه "تينو" في اللغة اليابانية والتي تعني " الأمبرارطور" .لقد كان يعكس سيطرته المطلقة التي تصل إلى حد الدكتاتورية من خلال إصدار الأوامر الصارمة .هنالك العديد من القصص التي تكشف إلى أي مدى سيذهب كوروساوا من اجل الوصول إ
المخرجون العشرة الأكثـر جنوناً في العالم..المخرج الياباني الكبير أكيرا كوروساوا
نشر في: 29 يونيو, 2011: 05:28 م