اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > نظّمها نادي المسرح..ادباء بابل يحتفون بالمخرج صلاح القصب

نظّمها نادي المسرح..ادباء بابل يحتفون بالمخرج صلاح القصب

نشر في: 24 يوليو, 2011: 07:54 م

بشار عليوي  الحلة في رابع نشاط لهُ  احتفى " نادي المسرح " في بابل ، بالمخرج المسرحي العراقي الكبير الدكتور "  صلاح القصب " الذي يزور المحافظة لأول مرة ، وسط حضور كبير من قبل مسرحيي ومثقفي بابل بالإضافة الى عدد من نُقاد وفناني الديوانية وكربلاء . بداية تحدث مدير الجلسة الناقد " بشار عليوي " رئيس النادي 
عن خطوات النادي الجادة باتجاه تكريس ثقافة مسرحية تحتفي بنتاج مسرحيي بابل  وتُفعل حركة المسرح فيها ، واليوم يُتوج نادي المسرح في بابل فعالياتهِ بتضييف " مُخلل " أركان مسرحنا العراقي  المُخرج المسرحي العراقي الكبير الفنان الدكتور صلاح القصب ، ولأول مرة في محافظة بابل . فهذهِ هي اللحظة التأريخية الحقيقية بوجود هذا الرمز المسرحي بيننا وهي لحظة مفصلية في تأريخ المسرح البابلي ، توّجها حضور العصير المُستخلص من الخشب المُقدس لمسرحنا العراقي الدكتور صلاح القصب . بعدها قرأ الناقد د. باسم الأعسم  ورقة نقدية تعنونت بـ( الاتجاه الشكلي في المسرح العراقي الحديث .. تجربة القصب أنموذجاً ) أكد فيها تزعم القصب للاتجاه الشكلي في المسرح العراقي ، حيثُ أثراهُ بالبيانات التنظيرية الخمسة لمسرحه " مسرح الصورة " . وعروض القصب المسرحية تكون عادة بعيدة عن الأغراض النفعية الزائلة أو الزائفة لأنها تستند الى نظرية " المسرح للمسرح " . ثُم قرأ الناقد سعد عزيز عبد الصاحب  ورقة نقدية حملت عنوان ( تحولات مسرح الصورة بين الميتافيزيقيا والوقائع ) أشار من خلالها الى أن تجربة القصب الفنية  لا يمكن فحصها وتفكيكها من دون الالتفات الى التحولات الصادمة في النسق الشعري العراقي في سبعينيات القرن المنصرم . لذا جاء الانشقاق " القصبي " عن إنطولوجيا المشهد المسرحي العراقي كجزء من الانعكاس الثقافي لتحولات البنى الفنية بشكل عام . تلا ذلك مُشاركة الفنان ثائر هادي جباره الذي قرأ شهادة حية عن أُستاذهِ " القصب "  أكد  أهمية الدرس الأكاديمي الذي كان يُلقيهِ القصب على طلبتهِ وهو يُغني مُخيلتهم ويُحفز طاقاتهم . ثُم اعتلى المنصة المُحتفى بهِ الدكتور صلاح القصب ، حيثُ شكرَ نادي المسرح في بابل على هذه الخطوة الرائعة المُتمثلة بتضييفه والاحتفاء بهِ ، مشيراً الى أن البدايات الأُولى لتشكل وعيهِ ابتدأت مع تأثيرات العائلة والبيت والتي أغنت في ما بعد تجربتهِ المسرحية عموماً . كما تحدث القصب عن مشروعهِ _ الحُلم المُتمثل بإخراجهِ مسرحية " ريشارد الثالث " . ثُم فُتح باب الحوار والمُناقشة ، حيثُ شارك الناقد د. محمد أبو خضير الذي أكد وجود أسئلة للنقد في تجربة القصب . فالنقد لم ينُصف تجربتهِ . وتساءل أبو خضير هل أن النقد مُنمط أم تجربة القصب مُنمطة ؟ . وفي مُداخلتهِ  أشار د. عقيل جعفر مسلم الى أن القصب يمثل ظاهرة أغنت المسرح العراقي  ومازال الاعتراف واضحاً بجهودهِ الثرة . كما شارك الأُستاذ عامر صباح المرزوك بمُداخلة  كشف فيها عن تعرفهِ المُبكر بتجربة القصب بوصفهِ أحد رموز المسرح العراقي . وأُختتمت الجلسة الاحتفائية بتقديم " درع بابل للإبداع " للقصب من قبل الفنان د. فاخر محمد عميد كلية الفنون الجميلة في بابل ، كذلك تم منحه شهادة تقديرية من الكلية قدمها لهُ د. علي محمد هادي الربيعي، فيما سلمهُ الفنان التشكيلي د. عاصم عبد الأمير لوحة تذكارية بالمُناسبة .

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

تركيا.. إقرار قانون لجمع الكلاب الضالة

تقليص قائمة المرشحين لخوض الانتخابات مع كامالا هاريس

وزير التعليم يخول الجامعات بمعالجة الحالات الحرجة في الامتحان التنافسي للدراسات العليا

اليوم..مواجهة مصيرية لمنتخبي العراق والمغرب

تعرف على الأطعمة التي تحفز نشوء الحصى في الكلى

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram