TOP

جريدة المدى > مقالات واعمدة ارشيف > على هامش الصراحة :كل خميس: استذكاراً لصراحة (أبو كاطع)

على هامش الصراحة :كل خميس: استذكاراً لصراحة (أبو كاطع)

نشر في: 27 يوليو, 2011: 07:41 م

 إحسان شمران الياسري قبل أربعة عقود باشر الراحل (شمران الياسري- أبو كاطع) بمشروع جميل لإعداد القاموس الريفي. ولم يكتمل هذا المشروع الذي كان مشروع العمر بالنسبة للراحل.. ولجمال اللغة التي كُتب بها، ولطول مواده قياسا بحجم العمود المخصص، فقد آثرنا تجزئة نماذج من هذا القاموس الريفي الى عدد من الاجزاء حسب الحال.
القاموس الريفي، الذي جمعت مواده الخام، وخصصت لانجازه أيام (التقاعد) المقبلة – ومنه العون والتسهيل! – انوي ترتيبه هكذا:الحروف.. الأسماء.. الأفعال. راس! (الجزء الثاني)إذا عرفنا إن لكل شيء راسه: الإنسان والحيوان، والبصل والفجل، والشهر والسنة، والحكمة و(البلاء)، وجب أن نقدر صعوبة تحقيق هذا اللفظ: حينما ورد في الشعر والمأثورات والتراكيب، وأصعب من ذلك اختصار ما هو محقق لملاءمة هذا الحيز المخصص للقاموس الريفي:ومن التراكيب الشائعة والمتداولة في الريف والمدينة: لو يطكَ راسه بالحايط، براسه صوت، طاح الفاس بالراس: (بعد فوات الاوان). و (لا لها أساس ولا راس): يقصدون بها الفوضى، وأحيانا للنفي و (راسه وراس مرته) يصفون قليل التكاليف، وكانت تعني في الريف قليل الضيوف. و(أبو راس) كبير الرأس. و(أم أرويس) نوع من الخيزران، كان يستعمله الإقطاعيون ووكلاؤهم. ولذا يفهم الفلاحون معنى تركيب (لعبت عليه أم أرويس) بأن الشخص المعني قد ضربه الإقطاعي او وكيله. و(رويسيه) تعني الأطفال الذين يولدون واحداً في أثر الآخر. ويقال (ذبها براسه) لمن تخلّص من المشكلة بتوريط آخر فيها. صاح أيمام براسه: من معتقداتهم الخرافية إن المصروع هو وسيط بين احد الاولياء وبين شخص او أشخاص مطلوب تبليغهم او تذكيرهم بنذر او وعد. وحول هذه الخرافة تدور حكايات لا عد ولا حصر لها. يشيل الراس: مدحا للرجل، ومنه قول الشاعر: (تتشافى بيه كسرة ضلع * ويشيل راس المنهضم) ويقال عن الأبي (ما يطخ راسه)،أما المتعنت فيوصف بأنه (ما ينطبخ راسه) وللقسم يقال (وراسك) (فيما إذا كان كد المقام): (يسلم راسك) فإذا شك بصدق القسم يجيبه: (قابل راسي بصل؟!) ويهونون على من فقد عزيزا بالقول: (راسك سالم) ويقال (البـكـى براسك) ومن مأثوراتهم: (راس الما بيه طرب كَصة وذبة للچلب) ويوصف الشجاع بـ (راسه عاريه) والأريحي (راسه شلاله). أخذ الشور من راس الثور. حدثني من أثق بتفسيره للمأثورات إن المعنى ينصرف إلى المشورة التي أدت إلى قطع رأس الثور – الذي خش في الكوز –  ثم كسر الكوز في ما بعد. وهذا يعني العبرة مما مضى. ومن المأثور الشائع: (أخذ فالها من روس أطفالها) يقصدون إمكانية الحصول على بعض أسرار الكبار من الصغار. وثمة قصد آخر وهو الفال.. بما يقوله الأطفال.  الچلب ينطر على راسه: أصل المثل خرافة تقول، ان الكلب مقتنع تماما بأن رأسه من ذهب ولهذا السبب يحرسه.. يُضرب للمدافع عن سواه حول امر يشترك هو فيه، بالوشيجة او مشابهة الحال. حارف رويسه: يقال عمن وضع ضوابط وخرقها بنفسه، ثم اورد سببا غير مقنع (حكاية شائعة). شد راسه: تعبير يستعمل في السوق، يعني دفع ثمن مرتفع للبضاعة، بهدف التشويش على البائع، ولأغراض مختلفة، وله استعمالات مشابهة. راسه بعبه: ان تكون قطعة القماش على قدر الثوب، يضرب لأمر خال من الزيادة والنقصان. السمچة خايسه من راسها: يضرب لسوء الاحوال داخل جماعة. وقد ترجج المثل في اشعار كثيرة. ودارت حوله حكايات. زيّن راسها: تركيب تستعملنه حين يتحدثن عن فتاة اغتصبت عنوة، او غرر بها.. وفي الريف حبن تفقد الفتاة احد اقاربها المقربين تجز شعرها ولذا تقول العاشقة التي ابتعد عنها الحبيب: راسي اكصه عليك كصة مودة (واحدث ما سمعت في المدينة من طرائف الحلاقين قولهم: ينعقد مؤتمر الحلاقين في محيرجة تحت شعار: راسي ارد اكصه عليك كصة المودة). كص راس موت خبر: حثا على انجاز الامر، وعدم ابقاء ذوائب له!راسها: تقال تحذيرا من مغبة الكلام بين اثنين، او يحذر الواحد زميلة من وجود جاسوس. والاصل، راس الفرس. وهم يأمرون الخيال بالتوقف بهذه الصيغة (راسها) وتوصف الفرس العزوم بـ (راسها ثجيل) والمطاوعة بـ(راسها خفيف). واذا قيل (مصاريعهن بروسهن) فذلك يعني ان المتخاصمين على اهبة الاقتتال. ويوصف الخّيال الجيد الذي يعتني بفرسه بالقول (فرسه عليجتها براسها) بمعنى انه لا يطعمها التبن. ويقال في الفوضى وفقدان الامن (طكه وحط راسه) وتوصف الفرس العنود (راسها بالفلك). الـكرعه تتباهى براس اختها. البغاددة يقولون (الـكرعا تتباهى بشعر اختها) لكنهم في الريف لا يستطيعون استعمال شعر الراس ولذا يقلن ضافره راسها نخيله. ضافره راسها نخيله بسلاها. ضافره راسها وحده.. الخراس الخبر: يقال (سمع راس الخبر) ذما لمذيع الشائعات او ناقل الاخبار دون توثق. راس الابره.. توصف به اصغر الاشياء. ويقال (راسا) بعنى مباشرة. ما يندل راسه من رجليه: وصف للمرتبك. ويقول الشاعر: (حط جدميك وي اجدام* واليغلط يحط الراس). وقبل الوصول الى (راس ارجاء الصالح) يجوز لن ان اقول، بعد ان فرغت من اختصار تحقيق هذا اللفظ: (داخ راسي!).

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

حياتي وموت علي طالب

حياتي وموت علي طالب

غادة العاملي في لحظة تزامنت فيها الحياة مع الموت استعدت ذكريات عشر سنوات ،أو أكثر .. أختصرها الآن في ذاكرتي بالأشهر الثلاثة الأخيرة. حينما اتفقنا أناقرر هو أن يسافر ملبيا الدعوة التي انتظرها لأكثر...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram