إحسان شمران الياسري قبل أربعة عقود باشر الراحل (شمران الياسري- ابو ;اطع) بمشروع جميل لإعداد القاموس الريفي. ولم يكتمل هذا المشروع الذي كان مشروع العمر بالنسبة للراحل.. ولجمال اللغة التي كُتب بها، ولطول مواده قياسا بحجم العمود المخصص، فقد آثرنا تجزئة نماذج من هذا القاموس الريفي إلى عدد من الأجزاء حسب الحال. القاموس الريفي، الذي جمعت مواده الخام، وخصصت لانجازه أيام (التقاعد) المقبلة – ومنه العون والتسهيل! – أنوي ترتيبه هكذا: الحروف.. الأسماء.. الأفعال.
حطّ...!(الجزء الثاني)ومن حكاياتهم المعروفة: (.. الخطار لو اكَبل بيده مشعل.. اول ما ايحّول ايحطه بيد المعّزب.. ولو كَعد الخطار على الفراش يروح المعّزب ايحط المشعل بأذيال ام البيت). ومن أشعار النساء الحزينة، التي يكثرن ترديدها أثناء الطحن بالرحى: حطيت حملي فوكَ علوهنخيت الغريب وراد كروهونخيت ابن عمي وكَال بلوه-وأيضا-حطي وسادج لوساديوخلي الغريبه تروح غاديومن شعر البنات: حطتلي نوبه إعديه امي بشهر ساتعفت الثدي وصّديت يوم الولف فاتوفتاة أخرى تنصح صديقتها، التي أجبرت على الزواج من (كَعيم) (وكَعيم اسم يطلق على الدميم والقبيح، ولكن في حالات معينة، ومجالات محددة، غالبا ما تطلقه النساء على دميم تزوج حسناء بالقوة والإكراه): كش!! برد حيل اكَعيم چنه سدانهحطيله سّم الفار واخذي بمچانهويقال عن المتطيب: (حاط ريحه) وللمرأة يتضّوع البخور من ثيابها، أو يعبق في الجو من وراء سور بيتها: (حاطه بخور). وللرجل الذي صبغ لحيته (حاط وسمه) ولمخضوبة الكفين أو القدمين (حاطه حنا). ويقال (حط الطير على الشجرة) ومن التراكيب الشائعة في التهديد والوعيد: (اتطير اتحط آنه وراك) وقال المهوال: لا صافي يظل ولا خابط يظل مخبوطالطاير مايظل طاير، لابد ما يحط احطوطوتقول فتاة أرغمت على الزواج من رجل لاتهواه، وأبعدت عن موطن حبيبها بالقوة: ان غربت عدوان وان شرّكَت كَوموالطرت والحطيت ياكلني الحومومع أن القاموس الريفي يحوي فصلا طويلا، ربما اعتبره البعض مملا، خصصته للمحظورات في التخاطب بين الرجل والمرأة، لا لشيء إلا لكون اللفظ يرمز في معناه أو صورته إلى الجنس (من بعيد أو قريب) فلا بأس أن أشير هنا إلى أن (حطه.. وحطيه) من المحظورات في تخاطب الرجل مع امرأة غريبة، أو بالعكس، ولنا تقدير الصعوبة، حين يقتضي الموقف إجراء محادثة طويلة بين غريبين من كلا الجنسين. ويذهب بعضهم إلى أن الأذكياء من الرعاة، عقدوا مؤتمرات وندوات، وغاصوا في بحور اللغة وحلّقوا في أجوائها، فلم يجدوا غير عبارة (نقية!) خالصة من الإيماءات الجنسية وهي: (ودي خبزة الراعي.. ). مما دعاني إلى أن أ تعب نفسي بحثا وأخرج بعض الاستنتاجات (الفرويدية) قد تبدو مثيرة وغريبة إذا وفقت إلى متابعتها وجمعتُ اكبر قدر من التراكيب والمفردات والمصطلحات، حول هذه المسألة، في لغات البشر الحية والمريضة والميتة!وأخيرا إذا قدّر احدهم أن لا جدوى مما كتبت، ونشرت، سيقول لصاحبه: (أبو كَاطع يريد ايحط اسمه بالمجلة!) ويقولون: (باختصار لابد منه) *حط بالدار: يُلغز به أحيانا إلى من احتل مكان سابقه في قلب فتاة. *حط عالوكر: أصله إن الصقر المخصص للصيد يوضع له وكر في دواوين الشيوخ. فيقال عن الشخص الذي اتخذ مكان الصدارة أو أي محل مميز. *حط بعينه دوه: من عالج عينه بقطرات أو مسحوق. *حط بعينه ملح: من تعمد السهر.. لأمر ما.. *حط الها تلحوكَه: من أضاف إلى الحكاية شيئا من عندياته.. *حط من حلالك: يقال لمتدخل في قضية.. ويقصد بها أحيانا معنى غير مادي.. *حط لي وحط لك: يقابلها التركيب البغداد خششها بإيراد ومصرف. *حط ثوبه على راسه: لمن جاهر بفعل المنكر. *حط بيها: لمن قال كلاما يحتمل التأويل متقصدا. *حاط حلكَك على حلكَك: يقال عمن كسب ود شخص وأكثر من التشاور معه. *حاط احجاراته بعبه: للحذر المتيقظ. *حطني عد عينك: تحذيرا للمستهين بصاحبه.. (في حاله خصومة او مزاح) *حط عينك بعينه: من باب النصيحة.. يقال للشخص قابل صاحبك فإذا التقت العينان لابد أن يكون الموقف أفضل. *احط اصابعي بعيونه: تهديدا للغائب.. ويقصدون به المصارحة الجارحة.. *حط مراويحها بيها: إشارة إلى من أوكل مهمة إلى غيره. وأصله إنهم (يذرون) البيدر بالمرواح وللمثل حكاية طريفة ليس هنا مجالها.. *حط الجدي بكَفاك: باعتبار النجم القطبي لا يتحرك فمن الممكن أن يهتدي به السائر.
على هامش الصراحة :استذكاراً لصراحة (أبو كاطع)
![](/wp-content/uploads/2024/01/bgdefualt.jpg)
نشر في: 6 أغسطس, 2011: 05:42 م