ثائر صالحموسيقي ألماني - نمساوي شيوعي ومناضل ضد النازية. من أهم الموسيقيين من جماعة مسرح البرلينر انسامبل السياسي الملتزم (مع الموسيقي كورت فايل) الذين تعاونوا مع المسرحي العبقري برتولت بريشت. ولد في لايبتسك وانتقلت عائلته مبكراً إلى فيينا، حيث درس بعد الحرب الأولى على يد الموسيقي النمساوي آرنولد شونبرك (1874-1951) الذي ابتكر الموسيقى الأثني عشرية التي ابتعدت عن النظام الموسيقي المقامي (السلمي) التقليدي.
هاجر إلى الولايات المتحدة بعد استيلاء هتلر على السلطة في ألمانيا، وعمل في هوليوود حيث ألّف الموسيقى للعديد من الأفلام السينمائية والوثائقية. ضايقته تحقيقات لجنة مكارثي سيئة الصيت قبل طرده من الولايات، فعاد إلى أوروبا واستقر في برلين بألمانيا الديمقراطية. هو من وضع موسيقى النشيد الوطني لجمهورية ألمانيا الديمقراطية لنص من تأليف بريشت، ونشط كذلك في مجال التدريس. لا يزال اسمه يطلق على المعهد العالي للموسيقى في برلين إلى اليوم. يمزج في موسيقاه بين نظريات شونبرك وموسيقى الجاز والكاباريه السياسي، مغلفاً هذا كله بالتقاليد الموسيقية الألمانية العريقة. أهم أعماله: عدد كبير من الأغاني (السياسية على الأغلب) لأشعار بريشت، بينها أعمال أصبحت من التراث الغنائي العالمي، وقد اقتبس مغني البوب التقدمي ستنك إحداها. ألّف موسيقى لعدد كبير من الأفلام الألمانية والأمريكية. ومن أعماله كانتانا الأم (1935) التي وضع بريشت نصها استناداً إلى عمل مكسيم كوركي الشهير، والسمفونية الألمانية للأوركسترا والمغنين المنفردين والكورس (قدمت في 1959)، وأعمال اوركسترالية أخرى.
موسيقى السبت: هـانـــس آيـسـلــر (1898-1962)
نشر في: 11 نوفمبر, 2011: 07:14 م