اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > المدى الثقافي > فن المسرح بين الفلسفة واللغة والجسد محور مجلة "الحياة الثقافية"

فن المسرح بين الفلسفة واللغة والجسد محور مجلة "الحياة الثقافية"

نشر في: 14 مايو, 2012: 07:04 م

محمد بن رجب من تونس: "فن المسرح، بين الفلسفة واللغة والجسد".. كان ذلك محور العدد الأخير من مجلة "الحياة الثقافية" التي تصدر عن وزارة الثقافة التونسية، والتي كانت قد أسسها المرحوم الأديب محمود المسعدي عام 1975.. في عددها الأخير اختارت المجلة محورا هاما تركز أساسا حول فن المسرح وشارك في إنجازه عدد من المبدعين من الأدباء والمسرحيين والمهتمين بالشأن المسرحي عموما.
في دراسة أولى للأستاذ الجامعي و المسرحي محمد المديوني بعنوان "في كتاب أرسطو "فن الشعر" وترجماته العربية الحديثة" قدم خلالها قراءة تحليلية متسائلا عن الداعي إلى النظر في كتاب أرسطو "فن الشعر" وفي الترجمات العربية الحديثة له، وما يمكن أن ينتظر تحقيقه من هكذا بحث و أضاف الباحث المديوني :" نذكر أولا و بصورة موجزة بطبيعة الموقع الذي احتله كتاب أرسطو عند الغربيين ويحتله في النقد والتنظير للأدب عامة وللفنون المسرحية بشكل خاص ونتعرض بعد ذلك، إلى الصلة الإشكالية التي قامت بين العرب القدامى وهذا الكتاب ثم نعرف بالترجمات العربية الحديثة لهذا الأثر الأرسطي وبظروف إنجازها ونعمل على رصد المقاربات المعتمدة في هذه الترجمات مركزين بشكل خاص على مسألة المصطلح وإشكاليات نقله إلى اللغة العربية".وفي الدراسة الثانية حول نفس موضوع العدد للأستاذ الباحث بحري البحري الذي عنونها "مأساة محكومة بالأمل"، مدخل إلى دراسة مسرحية "مغامر رأس المملوك جابر" لسعد الله ونّوس وتحدث من خلالها عن المبدعين العرب وأهمية الاعتراف بنتاجاتهم : " قليلون هم المبدعون العرب الذين يعترف بقيمتهم أثناء حياتهم، وأقل منهم أولئك الذين يجدون طريقهم إلى برامج التعليم ما قبل الجامعي في بلادنا وفي كثير من بلدان العالم الأخرى، وسعد الله ونّوس ليس مؤلفا مسرحيا مغمورا بل هو واحد من أبرز كتاب المسرح العربي المعاصر وأعماله لا تنتظر اعترافا من أحد وبرامج التعليم الثانوي في تونس، قد تداركت نسيان هذا المبدع مدة طويلة، ربما كانت من السباقين إلى ذلك من بين البرامج الدراسية في البلدان العربية بعامة، إذ أصبحت مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" بدءاً من السنة الدراسية 2007-2008 أحد الآثار الأدبية التي يدرسها تلاميذ السنة الرابعة من التعليم الثانوي، في أقسام البكالوريا من شعبة الآداب.". وعن بنية النص المسرحي لهذه المسرحية يقول الباحث بحري البحري :" لا تخضع مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله ونّوس إلى تقسيم تقليدي إلى فصول ومشاهد، كما هو الحال في المسرح الكلاسيكي، وهذا أمر مألوف في الكثير من نصوص المسرح الحديث الذي خالف أصحابه تسلسل الأحداث تسلسلا خطيا..". أما عن أحداث المسرحية فهي مضمنة مستوحاة، مثلما هو معروف، من حكاية شعبية خرافية من حكايات " ألف ليلة و ليلة " أغناها الكاتب بحركة مسرحية نامية وأطرها بأطر مكانية وزمانية أكسبتها مدلولها السياسي و الاجتماعي".وفي دراسة حول تجليات السخرية في مسرحية "مغامرة رأس المملوك جابر" لسعد الله ونّوس للباحث علي البوجديدي الذي يؤكد أنّ اختياره لهذا العنوان :" يندرج صلب اهتمامنا بالنصوص الساخرة، ورغبتنا في ترسّم ملامح أدب عربي ساخر يخترق الأجناس الأدبية ويكشف عن إنشائية السخرية وبلاغتها في تلك النصوص". وهو يطرح تساؤلات عن مفهوم السخرية الذي يعنيه، ووجه حضور هذا المصطلح في مسرحية ونوس، وتجليات ذاك الحضور.ويضيف الباحث البوجديدي :" لقد غدت السخرية ظاهرة من ظواهر الخطاب ومفهوما من مفاهيم النقد الأدبي، وعنوان أدبية الأديب، وأصبحت من أدق المعارف اللسانية ومن أكثرها حضورا في المباحث السيمائية والتدوالية والحجاجية". ذلك أنها تشترط لقيامها أسلوبا مخصوصا في الكلام، لا يفصح عن معناه فيستوجب تبعا لذلك "بحثا في علاقة الموصوف من الأشخاص والمواقف والملفوظ من الكلام المنجز من الأفعال، بالسياق الذي ينتظم فيه".ويعدّ القصد شرطا أساسيا لا تتحقق السخرية دون توفره، ولهذا تتجاوز السخرية شخصية الباحث أو الساخر، مثلما تتجاوز مجرد النية في إتيانها، وتتطلب لذلك جهازا تأويليا يراعي ملابسات عملية التلفظ، والغايات المقصود تحقيقها تفحص الملفوظ في ذاته لاستجلاء خططه الخطابية وخصائصه الأسلوبية والحجاجية، أي آليات اشتغاله لتوليد السخرية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

أصابع بابلية' لأحمد مختار تتوّج عالميا

في استفتاء موسيقي تنافسي سنوي حصلت إسطوانة “أصابع بابلية” للمؤلف الموسيقي وعازف العود العراقي أحمد مختار على مرتبة ضمن العشر الأوائل في بريطانيا وأميركا، حيث قام راديو “أف أم للموسيقى الكلاسيكية” الذي يبث من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram