هاشم العقابيلا ادري هل هو سوء حظي ام غيره قد دفعني لأبدأ صباحي بفتح صفحتي على الفيسبوك اولا، ففاجأني الصديق واصف بن شنون العراقي والاسترالي الجنسية بواحدة من "طراكيعه" اليومية. زف لي ابن شنون خبرا مفاده ان "نساء توغو يضربن عن الجنس لإقالة رئيس البلاد".
دارت الهواجس في نفسي فخطرت ببالي فكرة ان تقدم نساء العراق على مثل ما اقدمت عليه بنات جنسهن في توغو. وتعالوا وشوفوا حالي. غرقت بالضحك وانا اتخيل حال بعض ساستنا الذين يبحثون عن ولاية ثالثة لرئيس الوزراء لو ان نساءهم طبقن الفكرة.بدأت فكرة العصيان الجنسي، التي طبقت منذ الاثنين الفائت وتستمر لمدة اسبوع، بعد أن دعت المحامية "إيزابيل أميغانفي"، يوم السبت الماضي في تظاهرة شعبية، جميع النساء في البلاد الى الامتناع عن ممارسة الجنس مع أزواجهن لمدة أسبوع، في محاولة منها لتحرير معارضين لتجديد فترة حكم الرئيس كان قد القي القبض عليهم أثناء تجمعهم في شوارع العاصمة لومي.وهذا الحدث ليس الاول من نوعه. فقد سبق ان استخدمته نساء ليبيريا عام 2003 من أجل الدعوة لنشر السلام فى ربوع بلادهن. كذلك استخدم بنجاح كبير في كينيا عام 2009 ولم يستطع السياسيون هناك الصمود أمام الإضراب سوى أسبوع ليجبروا على تشكيل الحكومة بعد مماطلات طويلة.وفي بلجيكا في العام 2011 طالبت عضوة البرلمان الاشتراكية مارلين تميرمان زوجات المفاوضين المشاركين في المحادثات بالامتناع عن ممارسة الجنس مع أزواجهن حتى يتم التوصل إلى اتفاق على تشكيل الحكومة. وكادت بلجيكا ان تقترب في ذلك العام من تحطيم الرقم القياسي لطول مدة تشكيل حكومة المسجل باسم العراق وهو 249 يوما.وسولت لي نفسي، من حيث لا احتسب، ان تقدم برلمانية عراقية على مناشدة زوجات السياسيين المقبلين على عقد مؤتمر الاصلاح الوطني، ان عُقِد، بمثل ما ناشدت به زميلتها البلجيكية. وتعالوا وشوفوني، تارة اضحك وتارة اصيح: لا وفقك الله يا واصف يا ابن شنون، وين جبتني اوين وديتني. لن اقول لكم ما اتخيله وكأني ارى حال سياسينا لو حدث وسارت نساؤهم على حذو نساء توغو او ليبيريا او بلجيكا. وبدلا عن ذلك انقل لكم صورة عن رفض نساء العراق معاشرة ازواجهن. لا بالتظاهرات ولا الاضرابات بل بالسخرية. فهذه الكيتاوية تقول:وين اليفك مظلوم وين الله وينهيتركرك اعله اجلاي هذا الحضينةواخرى من العمارة تصرخ:ياهي التبدل وياي رجلي برجلهاونوزنه بالميزان والزايد الهاوهذه من الناصرية تخاطب صاحبتها ساخرة:يا خية رجلي وياج للسوك اوديهاوجية تمر لو جاب بالج ترديهفتجيبها:يا خيّه رجلج زين جاب الاوجيةبعته بثلث تمرات ردوه عليهوقد ورد لاحقا ان نساء توغو قررن اذا لم يستجب النظام لمطالبهن فسيخرجن اليوم، الخميس، عاريات لا يرتدين غير السراويل الحمر. وهذه ذكرتني بقصة رواها صاحب "الأغاني" تقول:غضبت النَّوار زوج الفرزدقِ منه، فخرجت إلى عبد الله بن الزبير ونزلت على زوجه خولة بنت منظور، وسألتها الشفاعة لها، بينما نزل الفرزدق على حمزة بن عبد الله بن الزبير، فوعده الشفاعة. ‏وتكلمت خولة في النَّوار، وتكلم حمزة في الفرزدق، فنجحت خولة. وأمر ابن الزبير الفرزدق ألا يقرب النَّوار فقال الفرزدق:أما بنوه فلم تنجح شفاعتهم وشُفِّعت بنت منظور ابن زبَّاناليس الشفيع الذي يأتيك مُتّزِرًا مثل الشفيع الذي يأتيك عُريانا!والشفيع هو "الواسطة" بالشعبي. اما المعنى ففيه "حسجة" من الفرزدق اترك التقطاها للقارئ اللبيب.
سلاما ياعراق : ربيع العصيان الجنسي
نشر في: 29 أغسطس, 2012: 08:45 م