اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > صحافة عالمية

صحافة عالمية

نشر في: 7 يناير, 2013: 08:00 م

خطاب يحاكي خطاب القذافي الأخير علقت صحيفة "التليغراف" البريطانية على الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري بشار الأسد  الأحد، وقالت إن هذا الخطاب يحاكي الخطاب الأخير للرئيس الليبي الراحل العقيد معمر القذافي.وتوضح الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى منذ قيا

خطاب يحاكي خطاب القذافي الأخير
علقت صحيفة "التليغراف" البريطانية على الخطاب الذي ألقاه الرئيس السوري بشار الأسد  الأحد، وقالت إن هذا الخطاب يحاكي الخطاب الأخير للرئيس الليبي الراحل العقيد معمر القذافي.
وتوضح الصحيفة أن هذه هي المرة الأولى منذ قيام الثورة السورية قبل عامين نرى فيها دعم الرئيس السوري فاشلا للغاية، مصحوبا بهتافات من الجماهير، فحتى الشعارات كانت مثل تلك التي استخدمها الديكتاتور الليبي الراحل "الله، سوريا، بشار، كفى".وتتابع قائلة، إن ما ذكرنا أيضا بالقذافي في خطاب الأسد هو الحديث واللعنات المتواصلة ضد المعارضة، والتي كان العقيد القذافي يتحدث عنها بأوصاف "القاعدة، والمجرمين المسلحين، والإرهابيين الأجانب"، كذلك ذكرنا بالقذافي أيضا الإشارة بين الحين والآخر إلى مقترحات السلام الغامضة. وكانت هناك هفوات عاطفية غريبة عندما قال الأسد في خطابه، "أنا انظر في عيون الأطفال في سوريا ولا أرى السعادة"، وهو الأمر الذي بالكاد ما يدهش أي من شاهد الأخبار خلال العامين الماضيين.غير أن الصحيفة تستدرك قائلة، إن الأسد ليس القذافي بالطبع، لكن شخصيته الأفضل تعليما والأكثر عقلانية تفتقر إلى سخف القذافي بما يجعله بشكل ما أكثر غموضا.
وتتابع التليغراف قائلة، كان هناك شعور دائما بأن العقيد القذافي سعيد بالقتال مفضلا الموت على حقيقة التوصل إلى تسوية أو الاستسلام، بينما يقدم الأسد نفسه على أنه شخص يسيطر تماما على الأحداث، والتناقض بين خطابه وواقع الأحداث أكثر إثارة للحيرة.
فلو كان على حافة الانتصار نجد اقتراحه بأن أعداءه يجب أن يلقوا أسلحتهم، وأن ينسحب أنصارهم الأجانب مقابل عرض سخي بالحوار الوطني بعد ذلك قد يبدو مقنعا، لكن الوضع في سوريا اليوم ليس كذلك، وصحيح أن الأسد قد نجا من بعض التوقعات المفرطة في التفاؤل بقرب هزيمته، إلا أنه لا يمكن وصف ما يجرى في البلاد بأنه انتصار له، فقد خسر أجزاء كبيرة من البلاد بما فيها نصف المدن، وهناك أعداد كبيرة من المسلحين على أبواب دمشق.
والسؤال الحقيقي حسبما تقول الصحيفة لا يتعلق بأسباب ضرورة أن تقبل المعارضة هذه المقترحات المتواضعة، ولكن لماذا يجب أن تتفاوض في الوقت الذي تعتقد فيه أن الأسد محكوم عليه بالفشل.
أوباما يختار هاجيل وزيراً للدفاع لتقديم غطاء سياسي لبعض خططه
تحدثت الصحيفة عن اختيار الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسيناتور الجمهوري تشاك هاجيل، لمنصب وزير الدفاع في فترته الثانية، وقالت إنه عندما يرشح أوباما هاجيل لكي يتولى هذاالمنصب، فإنه يتحول بذلك إلى حليف موثوق به، وهو الذي جعل استعداده لتحدي الولاء الحزبي والحكمة التقليدية يفوز بالإعجاب في مجلس الشيوخ وفي جولة قام بها لمناطق الحرب في أفغانستان والعراق في عام 2008.وتقول الصحيفة، إن اختيار هاجيل وهو أول محارب في فيتنام يتم ترشيحه لهذا المنصب سيضيف جمهورياً بارزاً لإدارة أوباما، ويقدم بعض الغطاء السياسي لخطط الرئيس للخروج من أفغانستان وتخفيض الميزانية العسكرية التي تضاعفت تقريبا منذ هجمات سبتمبر 2011. إلا أن الجمهوريين أوضحوا  الأحد، أنهم لن يمرروا بسهولة ترشيح هاجيل، متسائلين عن دعمه لإسرائيل وجديته بشأن التهديد النووي الإيراني والتزامه بميزانية دفاع مناسبة. كما أن أوباما قد يواجه صعوبات أيضا من جانب بعض الديمقراطيين الذين يشعرون بالقلق من التصريحات السلبية لهاجيل التي أدلى بها قبل أكثر من 10 سنوات حول زواج الشواذ.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

متابعة / المدىأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، أنه يمكن أن تحدث جائحة جديدة في العالم في أي لحظة.وحذر رئيس المنظمة، من هذا الأمر خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram