اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > تحقيقات > أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر د. أحمد كريمة: السلفية ومن معهم لديهم أجندات تظهر الآن

أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر د. أحمد كريمة: السلفية ومن معهم لديهم أجندات تظهر الآن

نشر في: 8 يناير, 2013: 08:00 م

(تنشر المدى هنا نص الحوار الذي أجرته الزميلة صحيفة "الأهالي" المصرية مع أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة.)   كانت تصريحاته بمثابة طوق النجاة للكثيرين. لا يداهن ولا يمارئ ولا يخاف في الحق لومة لائم. غيور على سماحة الإسلام و

(تنشر المدى هنا نص الحوار الذي أجرته الزميلة صحيفة "الأهالي" المصرية مع أستاذ الشريعة في جامعة الأزهر الدكتور أحمد كريمة.)

 

كانت تصريحاته بمثابة طوق النجاة للكثيرين. لا يداهن ولا يمارئ ولا يخاف في الحق لومة لائم. غيور على سماحة الإسلام واعتداله. مشفق على سيرة النبي وأصحابه الذين يتقول عليهم السفهاء بما ليس فيهم. حريص على مكانة الأزهر، ولهذه الأسباب وأكثر كان لنا معه هذا الحوار لنستوضح بعض الأمور المهمة. انه فضيلة الدكتور أحمد كريمة أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، فإلى نص الحوار.

* أعلم أن لديك غصّة ممن قاموا بكتابة الدستور.

- بلا شك وسأتحدث في أمرين متعلقين بتخصصي، وهما: الشريعة الإسلامية والجامع الأزهر. فهناك مواد عدة أرى أنها مخالفة للشريعة الإسلامية، فعلى سبيل المثال المادة التي تعطي الحق لرئيس الجمهورية في العفو عن العقوبات. فهذا خطأ لأن في التشريع الإسلامي الحد إذا وصل إلى الحاكم فالحاكم لا يملك لا إسقاطه ولا إلغاءه الحاكم يملك فقط التأجيل لعذر المرض. قال النبي "ص" لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها". الأمر الآخر تقريبا المادة 76 تنص على أن العقوبة لا تثبت إلا بنص دستوري أو قانوني وهذا خطأ فالمفروض ان العقوبة تثبت إما لنص تشريعي أو لنص قانوني، فليست من مهمات الدساتير تكييف أو تقنين أو استحداث عقوبات. كذلك المادة التي تحذر الاتجار بأعضاء الإنسان، وهذا كلام سليم ولكن أخطر ما في المادة عندما قالت ولا تجري عليه التجارب العلمية ولا الطبية بغير رضاه. إذا لو رضي ينقلب إلى فأر تجارب. ويصبح المصريون حقول تجارب للأدوية التي تأتي من الخارج فهذا مخالف لجميع الشرائع السماوية ولغير المتدينين أيضا لأن الإنسان كائن مكرم عند الجميع.

 

* وماذا عن المادة 219؟

- هذه هي بيت القصيد حيث إن صياغتها تقول " مبادئ الشريعة الإسلامية " أي أنها مادة تفسر.. فماذا فسرت ؟ قالت "إن الأدلة الكلية وقواعدها الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة في مذاهب أهل السنة والجماعة " وما تعلمناه من أساتذتنا في الأزهر الشريف الدليل يوصف بأنه إما قطعي أو ظني أو انه إجمالي أو تفصيلي الذي يوصف بالكلية وبغير الكلية "القاعدة" ولكن الذي صاغ كتب الدليل الكلي هذا خطأ يعرفه أي طالب مبتدئ في الدراسات العليا. ثم في العمل العلمي السليم نقدم المصدر أو الأصل أو الدليل على القاعدة، المادة قد عكست، قدمت القاعدة على الدليل فقالت قواعد الأصولية والفقهية ومصادرها المعتبرة! كما أكدت مذاهب أهل السنة والجماعة، وهذا مصطلح غريب لأن الأمم العاقلة لا تكتب دستورا لطائفة. نعم إن الشعب المصري معظمه من أهل السنة والجماعة، وبالمناسبة هذه مصطلحات سياسية وعلمية لأن المسمى مسلمون ونقول الشريعة الإسلامية الدين الإسلامي، لكن لا نقول شيعة وأهل سنة وأباظية هذه كلها تسميات غريبة وبالذات في الدساتير.

 

* لماذا؟

- لأن نحن نعيب على الدستور الإيراني انه كرس الطائفية للمذهب الشيعي الإمامي الجعفري (الاثني عشرية)، فمصر الآن دستورها يشابه الدستور الإيراني فهم شيعة ونحن أهل السنة والجماعة. لكن مصطلح أهل السنة والجماعة متنازع عليه والمتسلفة الوهابية لهم رؤية فيه يقولون في العقيدة آراء الإمام ابن تيمية والشيخ محمد بن عبد الوهاب وفي الفقه يحصرون المصطلح في الفقه الحنبلي، أما الأزهر ومن وافقه فعندهم أهل السنة والجماعة إذا يبقى مجموع الأشاعرة والمازوردية.

وبالمناسبة "السلفيون يكفرون الأزهر" بسبب هذا صراحة فيقولون إن الأزهر اشعار العقيدة يعنون بذلك أن عنده زيغا وفسادا في العقيدة.

 

* هل من الممكن أن تتسبب هذه المادة في مشكلات مستقبلية؟

- نحن عندنا أهل السنة والجماعة مجموع الأشاعرة المازوردية وبالنسبة للفقه (المذاهب الخمسة: الحنفي والمالكي والشافعي والحنبلي والظاهري). إذ حينما تأتي قضية من القضايا صحيح ما يقولون يؤخذ رأي كبار العلماء وهذا مجرد رأي استشاري و كان يجب أن يختص الأزهر وحده بأنه المرجعية في العلوم والدعوة الإسلامية وفي الإفتاء. وستحدث مشكلات لأن السلفية ومن معهم عندهم أجندات معينة بدأوا يظهرونها الآن بسبب تعجلهم.

 

* هل تقصد حدوث فتنة حول قضايا الاجتهاد؟

- نعم. فعندما ستحتاج مسألة من المسائل أن يجتهد فيها الأزهر بناء على " أهل السنة والجماعة يعني المذاهب الخمسة " فهم لا يريدون المذاهب الخمسة إذا ستحدث فتنة مجتمعية، لا سيما أنهم مندفعون بقوة جامحة قد تؤدي الى تحطيم كل شيء في الوطن والمشهد لا يحتمل التعليق، فمن الذي سيكون له تفسير الأحكام والاجتهاد في الأحكام هل يا ترى السلفية الدعوية ولا السلفية الحركية ولا السلفية الجهادية متاهة. البلد ستدخل في دوامة من الاختلاف والتفسيرات خاصة ان هناك اختراقا واضحا للأزهر لأن مع احترامي لجميع الناس والشيوخ، ولكن هناك من سيعتنق الفكر السلفي والاخواني من داخل الأزهر وهذه عبارة كنت لا أريد أن أنطقها!

كما أن الخطورة في المادة الرابعة في الأزهر التي جردت الأزهر لأول مرة في تاريخه من كونه المرجعية الوحيدة للعلوم والثقافة والدعوة الإسلامية، رغم أن قانون 103 سنة 1961 وقبله قانون 1936 قبله قانون 1930، قبله قانون 1911 كل هذه القوانين مجتمعة قررت بوضوح لا لبس فيه أن الأزهر هو الجهة والمرجعية الوحيدة التي تختص بالعلوم والثقافة والدعوة الإسلامية. لكن جاءت هذه المادة وأعضاء اللجنة التأسيسية اعترفوا بهذا "وقالوا نحن أردنا ألا يكون للأزهر سلطة كهنوتية في المجتمع".

فالمسألة ليست مسألة سلطة كهنوتية فيجب أن يكون للأديان والشرائع مرجعية فاليهودية لها مرجعية حاخامية. كذلك المسيحية بمختلف كنائسها لها مرجعية. أليس المفروض أن تكون هناك مرجعية للمسلمين فمنذ عام 1070 أكثر من ثلثي عمر الرسالة الإسلامية والأزهر الشريف هو المرجعية لأول مرة في تاريخه وتاريخ مصر وتاريخ العالم الإسلامي يجري تجريد الأزهر من هذا الحق. ولقد بدأت الخطورة منذ إنشاء مرجعيات وكيانات موازية أو بديلة للأزهر. وكذلك إنشاء عدة ائتلافات وهيئات ومجلس شورى العلماء ونبحث عن هؤلاء الذين يقولون عن أنفسهم علماء نجدهم مجرد مجموعة وعاظ خريجي معاهد اعداد دعاة.

 

* ما الفرق بين العالم والواعظ ؟

- الدعوة والوعظ ممكنة لكل إنسان إنما «عالم» هذه خطر، فأنا حاصل على درجة أستاذية و لا أدعي أنني عالم فانا لم أصل الى هذه الدرجة فالعلماء في قمم مثل الشيخ الشعراوي والشيخ الغزالي والشيخ شلتوت. فهؤلاء يحق أن يطلق عليهم لقب عالم انما كيف يطلق على خريج معهد دعاة أو حاصل على دورة في السعودية أو الأردن لقب عالم. فلا بد أن يكون هناك ضبط فالرتب الكنيسية لها ضوابط واحترام في التكييف، فالشماس غير القس غير الأنبا غير البطريرك غير البابا. ايضا حياة الشيعة عندهم أيضا الحوزات والرتب العلمية منضبطة أنما عندنا أصبح الأمر فوضى عارمة فكلمة عالم خطرة ولا تطلق إلا على من تنطلق عليه شروط الاجتهاد.

 

* ما شروط الاجتهاد ؟

- أن يكون حافظا للقرآن الكريم عالما بالتفسير وبآيات الأحكام والناسخ والمنسوخ، عالما بالأحاديث النبوية وبدلالتها، وهل للحديث واقعة أم لا، وأن يكون متضلعا في اللغة العربية يعرف الفقه المذهبي والفقه المقارن وأصول الفقه والتشريع الإسلامي وقواعد الفقه فالمسألة خطيرة.

 

* لماذا اقترحت إنشاء قناة فضائية للأزهر ؟

- لان انتشار هذا الغثاء و الخبث للأفكار المغلوطة والمفاهيم انما جاء من الإعلام المرئي فشعبنا معظمه من العوام " اقصد أمية دينية " فالمرأة البسيطة تفتح التلفزيون فتجد أمامها كثيرا من القنوات التي لقنتها مفاهيم خاطئة مثل انها يجب أن تتنقب وان صوتها عورة، وأنها مجرد خادمة طاهية غاسلة في البيت، وان السياحة والتماثيل و الفنون الجميلة حرام، وعلى الأولاد أن يسيروا بملابس أشبه بملابس شارل شابلن، من قال إن الاسلام يخاصم الأزياء فالرسول " ص " نظر الى العلة فقط. عندما وجد العرب يختالون تكبرا وصلفا وغرورا ويجرون الثياب على الأرض، فقال من جر ثيابه خيلاء فقط، وهنا في علم أصول الفقه في علة " من جر ثوبه خيلاء" الآن هم حصروا الدين في الشكل فالمرأة كل جسدها لا يدخله الأوكسجين من شعر رأسها الى أخمص قدميها. لأنها فتنة متحركة تثير الغرائز، والرجل عبارة عن لحية كثة غير مهذبة نافرة مخيفة مع جباه مقرحة، لا توجد الا في الشعب المصري فقط " الزبيبة "، لقد زرت دولا كثيرة ويوجد في الأزهر فوق السبعين جنسية ولم أر أجنبيا واحدا لديه زبيبة " فأصبحت أتمنى رؤية واحد أجنبي عنده زبيبة صلاة، لا يوجد إلا في مصر. وهذا لغز من ألغاز مصر.

لقد تم اختزال الإسلام في المظهر وهذا غثاء كغثاء السيل وهذه مرحلة نعيشها الآن.

 

* هل لديك مسمى للمرحلة القادمة ؟

- أطلق على المرحلة المقبلة "غربة الإسلام" وهذه بدأت عندما طل علينا من القنوات الفضائية بعض شيوخ السلفية من الذين يدعون أنهم يتحدثون باسم السنة والسلف الصالح ثم يرددون شتائم لا ينطق بها إلا الرعاع ويبرر الأفاقون ما يفعلون بادعاء أن الرسول كان يسب ويشتم ويلعن، فكيف يسب من قال عنه المولى "انك لعلى خلق عظيم". وكيف يسب الصحابة الذين زكاهم الله سبحانه وتعالى. فهل يمكن اتهام الصحابة بسوء الخلق؟ فكل النصوص الشرعية سنجدها تدعو الى مكارم الأخلاق فالإسلام أساسه مكارم الأخلاق "إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق".

وأناشد كل محام شريف غيور على سمعة الإسلام أن يقدم بلاغا للنائب العام يرفق به نسخا موثقة من هذه القنوات الفضائية التي زورت ونسبت الى الرسول والى أصحابه صفات تحط من قدر الإسلام نفسه حينما يترجم ويقدم أن الرسول كان يسب ويشتم ويلعن!

فأنا يعنيني في المقام الأول شخصية الرسول نفسه "ص" وشخصية الصحابة أين النائب العام وأين رئيس الدولة وهو رجل يحفظ القرآن الكريم أيرضى السيد الرئيس أن يتهم النبي محمد في عهده بأنه كان يسب ويشتم ويلعن هذا سؤال أنا أوجهه للسيد الرئيس هل السيد الرئيس يرضيه أن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم كانوا يسبون ويلعنون وكانوا يشتمون. هل يرضيه الإساءة الى الرسول والى أصحابة أين المجتمع الديني. فهذه اهانة بالغة فاليهود لا يقولون هذا عن نبيهم والمسيحيون لا يقولون هذا عن سيدنا المسيح عليه السلام.

نحن نعيش في زمن أهان فيه بعض المسلمين الإسلام. أرجو من السيد المستشار النائب العام أن يحيل القائمين على قناتي الناس والحافظ الى محكمة ومحاكمة عاجلة واختصم فيها ايضا القيادات الدينية الرسمية في مصر حفاظا على سمعة الرسول ومكانة الإسلام ويعتبر هذا بلاغا مني وأدعو المحامين الشرفاء الغيورين على سمعة الإسلام الى سرعة إحالة هؤلاء وأيضا احمّل رئيس الجمهورية المسؤولية أمام الله يوم القيامة.

 

* هل محاولة تهميش الأزهر واستلاب دوره الريادي في العالم الإسلامي متعمد؟

- هناك شريط بث لأحد شيوخ السلفية لا اذكر اسمه على وجه الدقة فانا لا أخوض في الأشخاص وأرجو ان يكون ما نسب إليه خطأ حيث قال "ان الأزهر مؤسسة علمانية وأن شيخ الأزهر لا يمثل الإسلام"، وهذا الشريط موجود بالرجوع لقناة الحافظ والناس ويقول إن لديه مستندات. وأنا ليس لدي تعليق سوى ان شيخ الأزهر لا بد ان يدافع عن نفسه وعن الأزهر.

 

* إذاً فالآن تعد الوسطية والاستنارة سبة؟

- نعم. هذا ما يسمى بالعنف الفكري والفهم المغلوط الذي وصلت إليه مصر فلا يوجد في التاريخ الإسلامي منذ أن فتح الله تعالى مصر للمسلمين على يد سيدنا عمرو بن العاص أن أهين الإسلام وأهين الأزهر مثلما يهان في هذه الأيام.

 

* وما الهدف من ذلك بصراحة مباشرة؟

- الهدف الحقيقي هو أن بلد المنشأ في الخليج تريد أخذ دور مصر منذ فترة في ريادة وقيادة العالم الإسلامي، والعقبة الأزهر، إذاً لا بد من تحطيم الأزهر وإضعاف وإنهاك الأزهر وتشويهه والتعدي على الأزهر لأن الضعيف يقوم على أنقاض غيره خاصة القوي أما القوي فلا يقوم على أنقاض أحد لأنه قوي بنفسه.

 

* أنت متهم بأنك أطلقت على شيوخ الفضائيات مسمى "خوارج آخر الزمان"

- ليس الشيوخ ولكن المنهج والفكر أنا لا أخوض في شيوخ الفضائيات أنا لا أتناول أحدا لأنني من بيئة ريفية تعلمت منها الأدب والتربية وتعلمت الاحتياط في الكلمة، أنا لا اهاجم أشياخ السلفية في الفضائيات بأعينهم ولا بأشخاصهم فجزاؤهم على الله، لكن أنا أهاجم الفكر. فانا أمامي فكر مخالف للإسلام باعترافهم هم. فأنا مسلم بقول شريعة إسلامية، دعوة إسلامية، عقيدة إسلامية منسوبة للدين وهم يقولون شريعة سلفية ، عقيدة سلفية، دعوة سلفية إذا هو انتسب الى منهج بشري وأنا أنتسب لمنهج إلهي وبذلك هو الذي أقر على نفسه وهو يقول عن نفسه إنه فرقة ناجية منصورة وهو بذلك حجم نفسه انه فرقة. ففي الموسوعة الميسرة للمذاهب المعاصرة طبعة السعودية وثقت الوهابية بأنها فرقة من الفرق الشيخ محمد ابو زارا في كتاب المذاهب الإسلامية يقول فرقة من الفرق جميع الموسوعات التي تؤرخ للفرق والجماعات تؤرخ الوهابية على إنها فرقة وهي الحقيقة فيها الصواب وفيها الخطأ لكن خطأها أكثر من صوابها.

 

* تحدثت عن شيوخ الفضائيات ولم تتحدث عن التلفزيون الرسمي؟

- التلفزيون الرسمي الحكومي مقصر جدا في عرض صحيح للإسلام، برامج تأتي قبل الفجر أو نص الليل لفئة محدودة والكلام لا يرقى لتشكيل ثقافة إسلامية حقيقية لكن الناس تحب الخرافة وتحب ان تسمع عن تفسير الأحلام وعن الأعشاب وبول الإبل وهذه الأشياء.

 

* يقال انك بكيت حين قلت الدستور لا يكتبه طالب في كلية حقوق؟

- أنا بكيت على سمعة الإسلام لأنني غيور. وأقولها صراحة، ممثلو التيارات عندما جاءوا ليشاركوا في اللجنة التأسيسية للدستور السلفي كان لهم مستشاروهم وكانوا يجلسون مع ناسهم في الإسكندرية والمنصورة وغيرها والإخوان كانت لهم هيئتهم. أنا لا أخشى على الأزهر من الإخوان في الثقافة والرسالة هم فقط يريدون اقتناص المنصب الريادي إنما السلفية تريد إضعاف الأزهر وربما إغلاقه وهذا الفرق بين الاثنين.

وأنا تأثرت لأمر جامعة ولادة فالأزهر يضم هيئات عديدة لماذا لم تعقد جلسات استماع المعروفة بالسمينار لمواد الدستور وتطرح على أساتذة الشريعة الإسلامية خاصة قسم السياسة الشرعية ومديري المناطق الأزهرية ومجمع البحوث الإسلامية لماذا لم يؤخذ برأي هؤلاء المشايخ والعلماء. فما زلنا نعاني من ثقافة العلو من فوق ولا يوجد ما يسمى "وأمرهم شورى بينهم"، وبصراحة اشعر بحنق بالتخلي عن مرجعية الأزهر خاصة أن الإخوة الفضلاء يستشعرون أن هناك خطرا يتهدد الأزهر، إذاً لماذا لا أخذ احتياطي واترك الأمور على عواهينها.

 

* هل كان لدى فضيلتكم اقتراح محدد؟

- نعم. ولكن بعد ماذا؟ فكان يجب منذ البداية أن يتضمن الدستور مادة تنص على " أن الأزهر هو المرجعية الوحيدة للعلوم والثقافة والدعوة الإسلامية وهو وحده المختص بهذه الشؤون".

 

* إذاً الأزهر لديه مشكلة في ما يتعلق بالدستور؟

- أنا لا أدري ولكني هنا أتكلم عن القاعدة العريضة من العلماء والباحثين في الجامعة ولكن الأزهر قد يصدر بيانا بالموافقة.

 

* وهل صدر بيان رسمي بالموافقة؟

- نعم. وقد دافع عنه الأخوة الممثلون للأزهر ولا أعلم إذا كان فضيلة الإمام الأكبر وقع عليه أم لا، ولا علم لي بوقع هذا البيان على فضيلته ولكن عند سماعي لآخر مؤتمر للجمعية التأسيسية وقام أحدهم واعترف وقال بالنص "فعلا نحن رفضنا أن الأزهر يكون مرجعية حتى لا يساء الفهم بأنه سلطة" وفي اليوم التالي بث شريط ياسر برهامي.

* وأخيراً مولانا الموسيقى.. هل هي حلال أم حرام وما الفرق بين الحلال والمباح؟

الموسيقى والغناء والشعر وكل هذه الأشياء تضبط بقاعدة حسنة حسن وقبيحة قبيح. ولا يوجد فرق بين الحلال والمباح.

 

* المادة 4؟

- الأزهر الشريف هيئة إسلامية مستقلة جامعة، يختص دون غيره بالقيام على كل شؤونه، ويتولى نشر الدعوة الإسلامية وعلوم الدين واللغة العربية في مصر والعالم. ويؤخذ رأى هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف في الشؤون المتعلقة بالشريعة الإسلامية. وتكفل الدولة الاعتمادات المالية الكافية لتحقيق أغراضه. وشيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل، يحدد القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء. وكل ذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

 

* المادة 219؟

- مبادئ الشريعة الإسلامية تشمل أدلتها الكلية، وقواعدها الأصولية والفقهية، ومصادرها المعتبرة، في مذاهب أهل السنة والجماعة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 2

  1. fras

    حفظ الله الازهر وعلماءه واني اقول ان مشاكل العالم الاسلامي هي بسبب تغيب الازهر الشريف عن دوره القيادي في الامة والحفاظ عليه ودعمه هي مهمة كل المسلمين بصورة عامة والشعب المصري بصورة خاصة لان هذه المؤسسة الشريفة لها من الثقل والاحترام لدا كل المسلمين وهي ذا

  2. fras

    حفظ الله الازهر وعلماءه واني اقول ان مشاكل العالم الاسلامي هي بسبب تغيب الازهر الشريف عن دوره القيادي في الامة والحفاظ عليه ودعمه هي مهمة كل المسلمين بصورة عامة والشعب المصري بصورة خاصة لان هذه المؤسسة الشريفة لها من الثقل والاحترام لدا كل المسلمين وهي ذا

يحدث الآن

طقس العراق.. أجواء صحوة وانخفاض في دراجات الحرارة

أسعار صرف الدولار تستقر في بغداد

تنفيذ أوامر قبض بحق موظفين في كهرباء واسط لاختلاسهما مبالغ مالية

إطلاق تطبيق إلكتروني لمتقاعدي العراق

"في 24 ساعة".. حملة كامالا هاريس تجمع 81 مليون دولار

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

مقالات ذات صلة

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية
تحقيقات

لا ينبغي ان يحلق في سمائها غير طيور الحباري ..الإرهاب والمخدرات يهددان أمن الحدود العراقية السعودية

 اياد عطية الخالدي تمتد الحدود السعودية العراقية على مسافة 814 كم، غالبيتها مناطق صحراوية منبسطة، لكنها في الواقع مثلت، ولم تزل، مصدر قلق كبيراً للبلدين، فلطالما انعكس واقعها بشكل مباشر على الأمن والاستقرار...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram