TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > ولاية الفقيه

ولاية الفقيه

نشر في: 9 يناير, 2013: 08:00 م

كنّا نتناقش انا وبعض الأصدقاء حول التحولات والانقلابات التي يقوم بها بعض الفقهاء على اساسيات الأديان أو المذاهب التي يؤمنون بها دون أن يلتفت إليهم أحد، أو يعترض على تحولاتهم معترض، وتناولنا فيما تناولنا موضوع ولاية الفقيه باعتبارها مثالا من أمثلة هذا الانقلاب العقائدي، فمن الواضح أن المذهب الشيعي لم يعرف طوال تاريخه من يقول بجواز تولي غير المعصوم للقيادة السياسية، بل أن منشأ اختلافهم مع عامة المسلمين هو أنهم يعتبرون أن تولي غير المعصومين أمور الرعية باطل، ومن هنا فهم لا يعتقدون بشرعية حكومتي ابو بكر وعمر بن الخطاب، لأنهما ليسا معصومين، وأن الخلافة يجب أن تكون للمعصوم وهو علي بن أبي طالب، مع أن أكثرهم لا يرى مثلبة في الشيخين إلا سلبهم هذه الخلافة من مستحقيها. ومن هنا فقد جاءت فكرة ولاية الفقيه بمثابة انقلاب صريح على هذا الأساس الديني العقائدي الثابت، ولم تجد هذه الفكرة/ الأطروحة لها من سند فقهي سوى رواية واحدة ضعيفة، كما يؤكد ذوو الاختصاص.

المهم في هذا النقاش أن أحد الجلوس لفت النظر إلى نكتة مهمة، وهي أن رجل الدين الذي قال بولاية الفقيه كان ـ ودون أن يشعر ربما ـ قد سلب كامل الصلاحيات التي يعتقد الشيعة بأنها من مختصات الإمام المعصوم الغائب، وجعلها للفقيه، وهذا يعني إحلالاً ضمنياً للفقيه محل الإمام، ما يعني بالضرورة أن تبادلاً في الأدوار قد تم فرضه. وأن وكيلاً عن الإمام قد تم تعيينه دون الأخذ بنظر الاعتبار رأي الأصيل في الوكيل، بل الأكثر من ذلك غرابة هو أن هذا الفرض قد حصل من قبل فقيه واحد، فقيه واحد قرر بلحظة زمنية أن من حق الفقهاء أن يكونوا وكلاء عن الإمام المعصوم.

وهنا يتبادر إلى الذهن سؤال جوهري يقول: إلى أي درجة يمكن تغيير ثوابت الشرائع والأديان، وإذا كان التغيير ممكناً لهذه الدرجة ومن داخل المؤسسة الدينية، فما هي مساحة الثابت في هذه الأديان، ولماذا يجوز لرجال الدين أن يغيروا في ثوابت الدين، ولا يجوز لعامة المسلمين أن يفعلوا، فتكون تغييرات الفقيه وانقلاباته شرعية ومقدسة، وتغييرات وانقلابات غيرهم خروجاً عن الملة؟.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: برلمان كولومبيا يسخر منا

العمودالثامن: في محبة فيروز

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: في محبة فيروز

 علي حسين اسمحوا لي اليوم أن أترك هموم بلاد الرافدين التي تعيش مرحلة انتصار محمود المشهداني وعودته سالما غانما الى كرسي رئاسة البرلمان لكي يبدا تطبيق نظريته في " التفليش " ، وأخصص...
علي حسين

قناديل: (قطّة شرودنغر) وألاعيب الفنتازيا

 لطفية الدليمي العلمُ منطقة اشتغال مليئة بالسحر؛ لكن أيُّ سحر هذا؟ هو سحرٌ متسربلٌ بكناية إستعارية أو مجازية. نقول مثلاً عن قطعة بديعة من الكتابة البليغة (إنّها السحر الحلال). هكذا هو الأمر مع...
لطفية الدليمي

قناطر: أثرُ الطبيعة في حياة وشعر الخَصيبيِّين*

طالب عبد العزيز أنا مخلوق يحبُّ المطر بكل ما فيه، وأعشق الطبيعة حدَّ الجنون، لذا كانت الآلهةُ قد ترفقت بي يوم التاسع عشر من تشرين الثاني، لتكون مناسبة كتابة الورقة هذه هي الاجمل. أكتب...
طالب عبد العزيز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

إياد العنبر لم تتفق الطبقة الحاكمة مع الجمهور إلا بوجود خلل في نظام الحكم السياسي بالعراق الذي تشكل بعد 2003. لكن هذا الاتفاق لا يصمد كثيرا أمام التفاصيل، فالجمهور ينتقد السياسيين والأحزاب والانتخابات والبرلمان...
اياد العنبر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram