اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عربي و دولي > وزير خارجية إيران يزور القاهرة للمرة الثانية في عهد مرسي

وزير خارجية إيران يزور القاهرة للمرة الثانية في عهد مرسي

نشر في: 9 يناير, 2013: 08:00 م

يصل وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي إلى القاهرة اليوم الأربعاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها الرئيس المصري ورئيس الوزراء ووزير الخارجية. وتعد هذه هي الزيارة الثانية لصالحي منذ تولي الدكتور محمد مرسي رئاسة مصر. وكانت الزيارة الأولى لصالح

يصل وزير خارجية إيران علي أكبر صالحي إلى القاهرة اليوم الأربعاء، في زيارة تستغرق ثلاثة أيام، يلتقي خلالها الرئيس المصري ورئيس الوزراء ووزير الخارجية. وتعد هذه هي الزيارة الثانية لصالحي منذ تولي الدكتور محمد مرسي رئاسة مصر.

وكانت الزيارة الأولى لصالحي في سبتمبر/أيلول الماضي للمشاركة في اجتماعات "الرباعية"، مع السعودية وتركيا والقاهرة، لبحث سبل حل الأزمة السورية، وهذه الزيارة الثانية تعتبر زيارة مميزة وتأتى في توقيت خاص، لاسيما بعد تصريح مرسي باهتمام مصر بأمن دول الخليج، في إشارة مبطنة إلى إيران.وكانت إيران قد اعتبرت في رد رسمي لوزارة خارجيتها، تصريحات الرئيس مرسي غير معادية، وأن اختلاف وجهات الرأي لا يمكن أن يفهم على أنه عداء.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، قال إن زيارة وزير الخارجية على أكبر صالحي ستركز على خطة بشار الأسد ووقف الاشتباكات في سوريا.

وأكد مهمانبرست أمس الثلاثاء، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي أهمية تسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية والسياسية.

كشفت صحيفة "تايمز" البريطانية عن سعي حكومة الرئيس محمد مرسي للحصول على دعم سري من إيران لتعزيز سيطرتها على السلطة في مصر، وهو الأمر الذي اعتبرته الصحيفة البريطانية ضربة للعلاقات الهشة بين القاهرة والدول الغربية، إلا أن جماعة الإخوان المسلمين بادرت بنفي الخبر جملة وتفصيلاً.

وذكرت الصحيفة أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني قد أجرى محادثات مع مسؤولين رفيعي المستوى مقربين من الرئيس المصري، وذلك خلال زيارة قام بها للقاهرة في مطلع هذا العام، جاءت بعد أعياد الميلاد واستمرت لمدة يومين.

إلا أن المتحدث الإعلامي باسم جماعة الإخوان المسلمين، الدكتور محمود غزلان، نفى، الثلاثاء، الخبر المنقول عن جريدة "تايمز"، ووصفه بأنه محض خيال وعارٍ تماماً عن الصحة.

يُذكر أن سليماني يُشرف على نشاط الميليشيات المسلحة المقربة من النظام الإيراني في المنطقة، وعلى رأسها حزب الله في لبنان وحركة حماس، المسيطرة على قطاع غزة، وقد جاءت زيارته لمصر بناءً على دعوة من الرئيس مرسي وكبار قادة جماعة الإخوان المسلمين.

وقالت الصحيفة البريطانية في التقرير الذي نقله موقع هيئة الإذاعة البريطانية وكذلك المواقع المصرية مثل: "اليوم السابع" و"بوابة الأهرام"، إن المسؤول المخابراتي الإيراني التقى عصام الحداد، مستشار الرئيس للشؤون الخارجية، ومسؤولين من جماعة الإخوان المسلمين، لبحث دعم النظام المصري في مجال بناء جهازي الأمن والمخابرات بشكل مستقل عن أجهزة الأمن الوطني التي يسيطر عليها الجيش المصري.

ونقلت "تايمز" تأكيد اثنين من أعضاء مكتب الإرشاد للزيارة وتفاصيلها. وأوضح أحدهما: "الحكومة طلبت لقاءً رفيع المستوى مع مسؤولي إيران بهدف بث رسالة إلى الولايات المتحدة التي تضغط على الحكومة المصرية بأنه ينبغي أن تكون لنا تحالفات أخرى مع مَنْ يحلو لنا".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

جنيف تستضيف اجتماعا لطرفي حرب السودان

بيلينجهام يزعج ريال مدريد

هزة أرضية بقوة 4.6 درجات تضرب كرمان جنوب شرقي ايران

بلقاء مع الأسد.. أردوغان يوجه ببدء استعادة العلاقات مع سوريا

معلومات مثيرة حول توماس كروكس مطلق النار على ترامب

مقالات ذات صلة

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

الصحة العالمية: جائحة جديدة قاب قوسين أو أدنى

متابعة / المدىأعلن تيدروس أدهانوم غيبريسوس رئيس منظمة الصحة العالمية، أنه يمكن أن تحدث جائحة جديدة في العالم في أي لحظة.وحذر رئيس المنظمة، من هذا الأمر خلال مشاركته في اجتماع هيئة التفاوض الحكومية الدولية...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram